آليات العمل المشترك بين منظمات المجتمع المدني والنقابات الفلاحية

ورشة عمل مستقبل النساء في النقابات الفلاحية
نوفمبر 20, 2013
حملة عدالة ومساواة فى الاجور تنظم ثالث ندواتها فى المحافظات حول الاجور والدستور
نوفمبر 23, 2013

عقدت مؤسسة المرأة الجديدة ورشة عمل بين الجمعيات الاهلية والنقابات الفلاحية تهدف إلي التشبيك والوصول إلي آليات عمل مشترك بينها ، وقد حضر اللقاء 36 فرد (10 نساء – 26 رجال) من 12 محافظة منقسمين ما بين جمعيات اهلية ونقابات فلاحية وعمالة زراعية ومهندس زراعي.

هدفت الجلسة الاولي الي تكوين علاقات وروباط قوية بين الجمعيات الاهلية والنقابات الفلاحية خاصة ان وجود النقابات جديد في المجتمع المصري ولم يترسخ بعد وليست لديها اي خبرة سابقة في التكوينات التنظيمية وذلك لتبادل الخبرات بينهما وتشكيل علاقات عمل مستقبلية.

اما هدف الجلسة الثانية فكان التوصل إلي آليات عمل بين الجمعيات والنقابات الفلاحية ، ومن خلال ذلك حاولت الجلسة الثانية إلي اظهار تجارب سابقة بين المنظمات والنقابات وعرضت الجلسة تجربتين الاولى هي علاقة مركز الارض وتجربته مع النقابات الفلاحية في النِشأة والتكوين وقد عرضها الاستاذ “عبد الله مأمون” باحث في مركز الارض لحقوق الانسان، اما التجربة الثانية فكانت في كيفية تعامل المنظمات بشكل مباشر مع العاملات الزراعيات وذلك من خلال تجربة هيئة كير في محافظة بني سويف مع العاملات الزراعيات بما يسمى مشروع دانون” وقد عرضت التجربة الاستاذة “نيفين لويس ” منسق مشروع دانون في بني سويف.

تناولت الجلسة الثالثة مجموعات عمل للخروج باحتياجات النقابات من المنظمات الاهلية وايضا بخطة عمل تنفيذية من المنظمات الاهلية ، وقد خرجت الجلسة بالمطالب التالية :-

–       دورات تدريبية مشتركة بين النقابات والمنظمات الاهلية لنشر الوعي الثقافي بين النساء الريفيات والعاملات الزراعيات على وجه الخصوص.

–       اتفاقية بين المنظمات الاهلية والنقابات لحماية النساء الزراعيات من ناحية الاجر – عدد ساعات العمل- وطرق النقل بالمواصلات الامنة.

–       ندوات سياسية لرفع الوعي السياسي للنساء الزراعيات لمشاركتهم في العملية السياسية.

–       مشروعات صغيرة للنساء في الانتاج الحيواني وما يخص البيئة المحيطة بهن .

–       التضامن بين المنظمات الاهلية والنقابات للدفاع عن حقوق المرأة من اصحاب المزارع واستغلالهم لهن.

–       تشكيل لجان مشتركة لتقييم مشاكل النساء الريفيات ووجود لجان نسائية للتعامل مع الحالات الاجتماعية من النساء المحتاجة .

–       تبني مشروع المرأة المعيلة لمشروع تجاري سواء ثورة حيوانية او منسوجات او مشغولات يدوية

–       توفير ميكنة زراعية للمكابس للمخالفات الزراعية واعادة تدوريها للاستفاده والحد من التلوث.