أول سودانية تترشح للرئاسة بحكم المحكمة

ائتلاف السيداو يعرض تداولات لجنة السيداو مع الوفد الرسمي ووفد المجتمع المدني
فبراير 8, 2010
مطالبات حقوقية لحظر زواج القاصرات بالسعودية
فبراير 9, 2010

بعد رفض من اللجنة الانتخابية طلبهما بخوض الانتخابات الرئاسية السودانية ، سمحت محكمة سودانية للمرشحين بالتقدم للانتخابات المقررة في ابريل القادم ، بعد أن كانت اللجنة قد رفضت طلبهما، وأحدهما أول امرأة ترشح نفسها لرئاسة السودان.

وأيد قاضي “المحكمة العليا”، هيئة الاستئناف التي أقيمت لفضّ النزاعات المتعلقة بالانتخابات، طلب فاطمة احمد عبدالمحمود ومنير شيخ الدين اللذين رفضت اللجنة الانتخابية السودانية ترشيحهما.

وقالت فاطمة لفرانس برس، الاثنين 8-2-2010، إن “المحكمة ابطلت قرار اللجنة الانتخابية وسمحت بترشحي للانتخابات الرئاسية. انه قرار عادل ومنصف”. وبهذا القرار القضائي يصل عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة الى 12 مرشحا، من بينهم الرئيس الحالي عمر البشير، ومنافسيه الرئيسيين الصادق المهدي زعيم حزب الامة وياسر عرمان المسلم العلماني الذي يمثل الحركة الشعبية لتحرير السودان، المتمردة الجنوبية سابقاً.

وتعد تلك الانتخابات الرئاسية والتشريعية المحلية، الاولى المتعددة الاحزاب في السودان منذ 1986.

ومن المقرر أن تبدأ الحملة الانتخابية السبت 13 فبراير، وتنتهي في الثامن من ابريل . وتجرى عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج من 11 الى 18 من نيسان (ابريل). وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الاغلبية البسيطة، تجرى دورة ثانية في العاشر والحادي عشر من مايو القادم

عن العربية نت