التقرير الختامى لغرفة عمليات "شفت تحرش" خلال أيام عيد الأضحى‎

كارثة طفلة مطروح ترسم جملة لإنتهاكات حقوق الطفل
أكتوبر 31, 2012
يسألونك عن التحرش
نوفمبر 3, 2012

تقرير غرفة عمليات مبادرة “شفت تحرش”

عن اليوم الأول لعيد الأضحى

 

القاهرة : 26 /10 /2012

 

 

 

 

غرفة عمليات مبادرة “شفت تحرش”

 

المتحرشون فى إزدياد ، وقوى ظلامية تحمل الفتيات مسؤلية تعرضهن للتحرش ،

 وثانى أيام العيد فتيات يجردن من ملابسهن ، وثالث ورابع نرصد وقائع تحرش من قبل بعض أفراد الشرطة

 

 

تقرير اليوم الرابع لعيد الأضحى

القاهرة فى 30 أكتوبر 2012

 

أعلنت مجموعة الضغط التى تعمل على رصد وتوثيق جرائم التحرش الجنسى ضد النساء والفتيات والمسماه بمبادرة ” شفت تحرش” بأنهم على  مدار أربعة أيام عيد الأضحى الأربع قام فريق العمل بمبادرة “شفت تحرش” بالقيام بالرصد الميدانى وتوثيق جرائم التحرش الجنسى ، وكذلك تقديم التوعية للشباب والفتيات بالأماكن العامة ، وبؤر التحرش المحدده سلفاً، من أجل تشجيع المواطنين/ت على المشاركة الإيجابية فى نبذ تلك الظاهرة والتصدى لها ، وكذلك تشجيع الفتيات على الإبلاغ عن وقائع التحرش التى يتعرضن لها ، دون خوف من المواريث المجتمعية السلبية وعدم الإنسياق وراء الدعاوى الرجعية التى أطلقتها قوى ظلامية تحاول التضييق على حقوق المرأة وسلب مكتسباتها التى حصلت عليها بعد نضال إستمر لعقود من الزمن.

الخريطة الميدانية لمبادرة “شفت تحرش ” اليوم الرابع :

1 – شارع طلعت حرب : من ميدان التحرير إلى شارع 26 يوليو.

2 – ممر الألفى مع شارع 26 يوليو وحتى دار القضاء العالى ، وممر الألفى من إتجاه عماد الدين وحتى كلوت بك.

3 – ميدان عبد المنعم رياض : من نهاية شارع محمود بسوينى وحتى موقف عبدالمنعم رياض.

4 – كورنيش النيل  : من أمام مبنى ماسبيروا وحتى كوبرى قصر النيل.

مواعيد الذهاب والعودة للجولات اليوم الرابع :

الذهاب إلى مواقع الرصد الميدانى وفقاً لما مبين أعلاه :

المجموعة الأولى تحرك فى تمام الساعة 30 : 2 عصراً ، والعودة 46: 8 عصراً.

المجموعة الثانية تحرك فى تمام الساعة 35 : 2 عصراً ، والعودة 00 :9 مساءً.

المجموعة الثالثة تحرك  33 : 2 عصراً ، والعودة  45 : 8 عصراً.

المجموعة الرابعة تحرك 40 : 2 عصراً ، والعودة 55 : 8 مساءً.

 

 

وقائع وبلاغات اليوم الرابع :

الموقع الجغرافى:  من ميدان طلعت حرب الى ميدان عبد المنعم رياض عبر شارع محمود بسيونى

–  فتاتين  فى العشرينات حاصرتهن مجموعة من ست صبية تترواح اعمارهم من 14 الى 16 عام بالقرب من تمثال عبد المنعم رياض واستمروا فى جذبهن من ملابسهن واجزاء من اجسادهن حتى تدخل بعض المارة وانقذوهن.

– شابان فى العشرينات تحرشا لفظيا بفتاتين من نفس الشريحة العمرية طوال الطريق من عبد المنعم رياض الى مدخل المتحف المصرى  وابتعدا بعدما وجدا بعض رجال الشرطة قريبين.

– تحرش 3 شباب تتراوح اعمارهم بين 18 و20 عاما بفتاتات من نفس الشريحة العمرية تحرش لفظى من ميدان عبد المنعم رياض حتى قرب ميدان التحرير وغيرا اتجاههم بعد ان شاهدا اعضاء الحمله مرتدين تي شيرت يحمل شعارات المبادرة.

– تحرش شابان تراوح اعمارهم بين 16 الى 18 عاما بسيدة محجبة فى الثلاثينيات من العمر وقاموا بملامسة اجزاء من جسدها فى ميدان عبد المنعم رياض  وعندما صرخت فى وجههم وسبتهم ابتعدوا عنها

– اكد اعضاء الحمله خلو جميع ممرات محطة (انور السادات)  مترو الانفاق من اى تواجد امنى ولم يتم رصد اى فرد من افراد الامن كما اكدوا عدم انتشار للامن فى ميدان التحرير الا امن المتحف المصرى والمجمع.

الموقع الجغرافى : من مطلع كوبرى قصر النيل على كورنيش انيل الى مبنى ماسبيرو

تم رصد 14 حالة فى تلك المنطقة اهمها –

– تحرش خمسة صبية اعمارهم تترواح بين 14 الى 16 عام بفتاة فى حوالى ال16 عاما تحت كوبرى اكتوبر وقاموا بملامسة اجزاء من جسدها لكنها قامت بضربهم بعنف واستطاعت الهرب.

– فتاتان فى العشرينات تقريبا معهم ثلاثة اطفال عند مطلع كوبرى قصر النيل  تحرش بهم 3 صبية اعمارهم تترواح بين 16 و 17 عام  تحرش جسدى وانقذهن احد الباعة الجائلين.

– اثنان من عمال المراكب النهرية اعمارهم 16  و17 عاما يتحرشان بفتاتان من نفس الشريحة العمرية تقريبا بصحبة امهما

تحرش لفظى ثم قام احدهما بالتحرش بأحدى الفتيات جسديا.

الموقع الجغرافى: ميدان طلعت حرب

– قامت مجموعة من  خمسة شباب فى اوائل العشرينات بالتوجة لاحد اعضاء الحمله بعد ان تعرفوا علية من التيشيرت الذى يحمل شعارات المبادرة وتبادلوا معة الحديث عن اهداف المبادرة وقام العضو بتوعيتهم بمخاطر عملية التحرش على المجتمع ولاحظ تجاوبهم مع ما تبادلة معهم من الافكار.

– تحرش اثنان من عساكر الشرطة (وزارة الداخلية)  باربعة فتيات محجبات فى العشرينات من العمر تحرشا لفظيا  واقترب احدهما من احدى الفتيات حتى كاد ان يلتصق بجسمها.

– نشبت خناقة بين افراد الشرطة وبعض الشباب امام سينما متر بعد ان قام الشباب بازالة الحواجز واثناء المشاجرة استغل احد الشباب الموقف وتحرش جسديا بشكل عنيف باحدى الفتيات  دون تدخل الامن لانقاذها رغم مشاهدتهم للحادثة.

الموقع الجغرافى: امام سينما ميامى

– صبى عمرة 13 عام يتحرش جسديا بفتاتين اعمارهم 12 و14 عاما وعندما حاول البعض التدخل هرب ووقف بعيدا يحكى لاحد اعضاء الحمله كيف قام بالتحرش وتصادف وجود الرائد احمد حشاد بجوارة وسمعة التفاصيل فالقى القبض عليه.

– تحرش شابان فى العشرين من عمرهما لفظيا بفتاتين فى الخامسة عشر  وعندما وجدا احد اعضاء الحمله يحاول متابعتة بالكاميرا توقفا وحاول  عضو الحمله توعيتعم بخطأ ما يفعلون الا نة لم يشعر باستجابة كبيرة منهما.

– احد الشباب كان يحاول دخول سينما مترو من خلال طابور الفتيات تصدى له احد الضباط (ملازم اول ) شرطة  فاشتبك الشاب مع الضابط ومزق بنطلونة  وتم القبض على الشاب.

فى اطار  فاعليات مبادرة (شفت تحر ش) يقوم اعضاء المبادرة بيتوعية المواطنين بخطورة ظاهرة التحرش على المجتمع:

– تنوعت استجابات المواطنين لحديث اعضاء الحمله حيث كان البعض يدخل فى حوار طويل مؤكدا ان السبب الازل للتحرش هو ملابس الفتيات وعندما تتم مواجهتة بالصور التى التقطها اعضاء المبادرة لعمليات التحرش واحميعها تقريبل بأستثنائات بسيطة تقع لفتيات محجبات بل ومنقبات كان بعضهم يتراجع ويبدء بالفعل فى محاوله فهم خطورة الظاهرة.

رصد احد اعضاء الحمله اثناء ذهابة الى منزله وركوبة ميكروباظ من عبد المنعم رياض الى حلوان. 

الساعة 10 ونصف ليلا أمس الأول حيث قام خمسة شباب اعمارهم 18 عاما من ركاب الميكروباص بالتحرش اللفظى باربع فتيات من الركاب وعندما حاول عضو الحمله  محمد الحضر محادثتهم للتوقف عما يفعلون  تعدوا علية بالالفاظ النابية وتدخل باقى الركاب لايقاف هؤلاء الشباب عما يفعلوة ونجحوا فى ذلك.

 

 

 

 

 

 

نتائج الرصد والمتابعة لجرائم العنف ضد النساء ، والتحرش خلال العيد :

جدول احصاءات المراحل العمرية للمتحرشين :

 من سن 8 عاما الى سن 12 عاما

   15 %

من سن 12 عاما الى سن 16 عاما

  30  %

من سن 16 عاما الى سن 20 عاما

   28 %

من سن 20 عاما الى سن 25 عاما

   21 %

من سن 25 عاما الى سن 30 عاما

    3 %

من سن 30 عاما الى 35 عاما

    3 %

 

جدول احصاءات أعمار الفتيات والنساء اللاتى تعرضن للتحرش :

 من سن 8 عاما ألى سن 12 عاما

    14 %

من سن 12 عاما الى سن 16 عاما

    25 %

من سن 16 عاما الى سن 20 عاما

   35  %

من سن 20 عاما الى سن 25 عاما

   20  %

من سن 30 عاما الى 35 عاما

    6  %

 

جدول احصاءات الموقف الأمنى فى فى أماكن بؤر التحرش :

أول أيام العيد

يعد تدخل الامن بنسبة 3 % فقط بل أن فى بعض البؤر كان يشاهد التحرش ولا يفعل شيئا تجاه ذلك وفى بعض الحالات التى تم رصدها من قبل فريق شفت تحرش كان الامن يمنع فريق شفت تحرش ووسائل الاعلام من رصد انتهاكات التحرش .

ثانى أيام العيد

يعد التدخل الامن فى ثانى يوم العيد غير ملموس على الاطلاق بل انها تقل عن اليوم الاول ( 3% ) وتصل الى اللاشىء ومثل اليوم الأول لم يتدخلوا فى اى واقعة تحرش تم رصدها من قبل فريق شفت تحرش

ثالث أيام العيد

يعد تدخل الأمن بنسبة 5% ويلاحظ ان التواجد الامنى او عدد الامن داخل نطاق وسط البلد كان أعلى من أول وثانى يوم وجدير بالذكر أن الأمن فى بعض البؤر التى تم رصدها من قبل فريق شفت تحرش كانوا يقومون بالتحرش اللفظى والجسدى ايضا بالفتيات فى مناطق مثل ( كوبرى قصر النيل – الكورنيش –ميدان عبد المنعم رياض- سينما ميامى )

رابع أيام العيد

يعد تدخل الأمن كان بنسبة 7 % ويلاحظ أن الحشد الأمنى اقل من اليوم الثالث ولكن حاول عناصر الامن الموجودة امام دور السينمات بوضع حواجز بين الشباب والفتيات ولكن مقابل ذلك كان الامن قليل فى ممرات مترو الانفاق وجدير بالذكر ان فى بعض البؤر لم يتدخل الامن فى بعض المواقف التى رصدها فريق شفت تحرش وأيضاً فى بعض البؤر التى رصدها الفريق كان الامن يقوم بالتحرش اللفظى للنساء والفتيات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول احصاءات ردود أفعال المجتمع تجاه المبادرة :

أول أيام العيد

– نسبة استجابة المتحرشين تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 30 % بشكل أيجابى و 70 % بعدم الأستجابة

– نسبة أستجابة الفتيات تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 75 % .ونسبة 25 % بعدم الأستجابة

ثانى أيام العيد

     – نسبة استجابة المتحرشين تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 60 %

         ونسبة عدم الاستجابة 40 %

– نسبة استجابة الفتيات تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 75 % ونسبة عد الاستجابة 25 %                             

ثالث أيام العيد

– نسبة استجابة المتحرشين تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 60 %  

   ونسبة عدم الاستجابة 40 %

– نسبة استجابة الفتيات تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 80 % ونسبة عدم الاستجابة 20 %

رابع أيام العيد

– نسبة استجابة المتحرشين تجاه التوعية بالتحرش بنسبة 50 %                                       ونسبة عدم الاستجابة 50 %

– نسبة استجابة الفتيات تجاه التوعية بالتحرش بنسبة اكثر من 95 %

   ونسبة عدم الاستجابة 5 %

 

 

أهم بلاغات ووقائع أول وثانى وثالث أيام العيد :

أول أيام العيد:

 الموقع الجغرافى : أمام سينما مترو فى شارع طلعت حرب

 1- شارع طلعت حرب أمام سينما مترو: مجموعة من الصبية المتحرشين يتجمهرون حول مراسلة قناة (سى .بى.سى).
أثناء قيامها بعمل لقاء مع متطوعين ومتطوعات من حملة “شفت تحرش ” ، هذا بالإضافه إلى قيام أعضاء الحملة بإصطحاب الفتيات اللاتى تتعرض للتحرش وتوصيلهم إلى الأماكن الأمنه.، والأمن يرفض التدخل ويتهم طاقم التصوير بإلاسائه الى سمعة مصر.

2- قام مجموعة صبية تتراوح اعمارهم 12 الى 15 عاما بالتحرش اللفظى بالفتيات فى الشارع احدهم يدعى ( مصطفى ) بالغ من العمر 15 عاما بالتحدث مع احد متطوعين المبادرة عن رأيه فى التحرش على لسانه ( مش من حق البنت تنزل الشارع فى العيد لانها عارفة انه بيكون زحمة واى بنت بتنزل بيكون هدفها الاساسى انها تتعاكس .. التحرش بالايد مش بيحسسنى بحاجة بس اوقات بيكون فى رهان بينا كاصحاب على مين اللى هيعرف يعاكس البنت او يتحرش بيها واحنا مش غلطانين لان الغلط فى الاول والاخر على البنت وفى نزولها ولبسها ).
3- فى حوالى الساعة 8 و 20 دقيقة مساءا قام رجل فى حوالى فى بداية الثلاثينات يدعى ( أحمد حمادة ) من سرياقوس بالتحرش الجسدى بأحدى أعضاء حملة ” شفت تحرش ” ..وذلك فى بداية شارع طلعت حرب حاول الرجل بملامسة جسدها من الامام فابتعدت عنه وظنت ان ذك بسبب الازدحام وعن غير قصد ..وبعدها بحوالى 10 دقائق امام سينما ميامى قام نفس الرجل بملامسة جسدها من الخلف وادركت انه نفس الرجل وقد تتبعها بقصد التحرش الجسدى بها مرة أخرى فقامت بالالتفات اليه هرب بعيدا الى الرصيف المجاور فذهبت وراءه لتعنيفه فقام بتكديبها وقال ” انتى بتتبلى عليا ..انا معملتلكيش حاجة ” وفجاءة ظهر رجل شرطة واخذ الرجل وذهبت معه الفتاة لتحرير محضر تحرش اثبات حالة للواقعة وتحول المحضر الى النيابة فى الصباح الباكر لثانى يوم .ويعد هذا المحضر الثانى للتحرش فى اول ايام العيد التى رصدها فريق شفت تحرش .

ثانى أيام العيد :

الموقع الجغرافى : شارع طلعت حرب : من ميدان التحرير إلى شارع 26 يوليو:

لاحظ المراقببون /ت المشاركين فى مبادرة”شفت تحرش” عدة ظواهر لإنتشار جرائم التحرش ، وإرتفاع معدلاتها :

الأولى: امام سينما مترو تعرضت سيدة بصحبة والدتها المسنة المحجبتان وابنتها لحالة تحرش جماعى وظلت تصرخ وتعرضت لحالة انهيار ولم تتدخل الشرطة القريبة من الواقعة لمنعها ونجدة السيدة.

الثانية: قامت مجموعة من عشرة شباب بالتحرش باربع فتيات محجبات امام سينما ميامى واشتبكت احدى الفتيات معهم لفظيا وقام افراد الحمله مع الفتيات بعمل ممراً أمن للفتيات حتى خرجوا بعيداً عن نطاق المتحرشين.

الثالثة:  قامت مجموعة كبيرة من الشباب ب3 فتيات محجبات فى الممر الكائن بحوار سينما ميامى مما دفع البنات للخروج الى الشارع الرئيس.

ثالث أيام العيد :

الموقع الجغرافى : ميدان طلعت حرب.

1-     أثناء قيام إحدى عضوات مبادرة “شفت تحرش” بالتصوير مع إحدى الوسائل الإعلاميه أمام مكتبة مدبولى ، قام أحد الشباب المتحرشين بمضايقتهما ، وحال تعطيل التصوير ، وأخرج هاتفه المحمول محاولاً تصوير الزميلة وهو يعاكسها ، مما أثار حفيظتها وحاولت تمنعه الإ أنه رفض ، ومع تدخل أعضاء المبادرة ومبادرات أخرى قام الشاب بمحاوله الهرب ، وتم القبض عليه وهو الأن بنقطة شرطة قصر النيل بشارع طلعت حرب لتحرير محضر بالواقعة، هذا وقد قامت الزميلة نيرفانا سامى – عضو مبادرة شفت تحرش بتحرير محضر رقم 5 أحوال التحرير بتاريخ 28 / 10 /2012 ضد المدعو : كرم نبيل عبدالفتاح
بتهمة : المعاكسة ، ومحاولة التضييق عليها وإعتراض طريقها أثناء تسجليها مع إحدى الوسائل الإعلاميه. وبعد عرض المتهم على  نيابة قصر النيل أخذ أخلاء سبيل.

الموقع الجغرافى كورنيش النيل : من أمام مبنى ماسبيروا وحتى كوبرى قصر النيل:

2-     قام عسكرى يبلغ حوالى 22 عاما بالتحرش الجسدى بفتاة عمرها حوالى 17 سنة عند كورنيش النيل بالقرب من كوبرى قصر النيل .

3-     عند ماسبيرو قام شاب فى حدود الثلاثين عاما بالتحرش الجسدى بامرأة تحمل طفلا على يدها حيث قام بلمسها والتحرش بها فى البداية من الخلف فتجاهلته بتوتر وحاولت المشى مبتعدة مسرعة ولكنه عاد مرة اخرى اليها وجذب الطفل منها بعنف فتمكست بالطفل تلقائيا فجذبها اليه بعنف بهدف احتضانها ولكنه دفعته بعيدا وجرت هاربة مع طفلها .

الموقع الجغرافى : ميدان عبد المنعم رياض

4-     فى الساعة حوالى 3 وربع مساءا قام اربع من الشباب اعمارهم تتراوح ما بين ال 24 وال 28 بالتحرش الجسدى بفتاة فى   شارع محمود بسيونى واحد منهم تحرش من المنطقة الامامية لها والاخر تحرش بها من المنطقة الخلفية لها .. فقامت بالصراخ وجرت وهربت بعيدا عنهم .

  الموقع الجغرافى : شارع طلعت حرب

5-     امام فلفة شارع طلعت حرب حوالى الساعة 4 عصرا قام مجموعة من الشباب تتراوح اعمارهم بين ال 14 وال 16 عاما بملاحقة فتيات فى سن ال 15 عاما وقاموا التحرش بهم لفظيا وجسديا حيث قام احدهم باحتضان فتاة منهن من الخلف تدعى نورا فبدات الفتاة بالصراخ والسباب للشاب والابتعاد عنه بعنف فقام فريق شفت تحرش بالتدخل فورا ففر الصبية هاربين بعيدا وقام الفريق بالتحدث مع الفتاة ومحاولة التهدئة من روعها وعند التحدث مع الفتاة نورا وهى تبكى ومنهارة قالت ” ان الشباب دول ماشيين ورانا من بدرى وروحنا اشتكينا للعسكرى ومعملش اى حاجة وفضلوا يقولوا كلام وحش واول ما جت الفرصة واحد منهم حضنى من ورا ” كما علقت واضافت ” انها مبتحسش بالامان فى الشارع وان الولاد مش هيرتاحوا غير لما البنات تقعد فى البيت وهى فعلا هتعمل ده لان الشارع مبقاش ليها . انا حاسة بضعفى لانى مش بعرف اعمله حاجة فمرة حاولت اشتم متحرش فضربنى بالقلم ” فقامت (ف.ف) عضوة من فريق “شفت تحرش” التهدئة من روعة نورا واحتضانها وقالت لها ” انتى زيك زى اى ولد لا ناقصة ايد ولا رجل ولا عين من حقك تنزلى وتخرجى وتتفسحى وتلبسى اللى انتى عيزاه ” وطلبت ف من نورا التواصل مع المبادرة وشجعتها انها تتكلم وتحكى ولا تسكت عن حقها لان الخطأ ليس خطأها . وجدير بالذكر ان تفاعل الناس المحيطين فى الشارع فى تلك الواقعة كان سىء للغاية فقد ساعدوا على تهريب المتحرش وقاموا بالتهكم على الفتاة واستهانوا ببكاءها واستغاثتها قبل تدخل فريق شفت تحرش .

الملاحظات والتوصيات :

– التأكيد على أن أى ممارسة سلبيه أو جرائم ترتكب بهذا القدر من الفجور وعدم المسؤلية أن تواجهة بعقوبات قانونية رادعة ، تشعر المواطنين والمواطنات ببناء دولة القانون وسيادة العدالة على جميع المواطنين والمواطنات.

– مناهضة العنف وجرائم التحرش ضد النساء والفتيات فى مصر أصبح فى إزدياد ملحوظ ويؤكد على تنامى الظاهرة ، مع الأخذ فى الإعتبار من مخاطر أن أغلب المجموعات التى تقدم على تلك الممارسات صبيه تتراوح أعمارهم ما بين أقل من 10 سنوات وحتى أقل من 20

– على صانعى السياسات إتخاذ تدابير وخطط مستقبيلة وعاجلة ، بالإضافه إلى تبنى مشاريع قوانين تعرف تلك الظاهرة وتسهم فى القضاء عليها بشكل عاجل.

– يتحمل المجتمع المدنى وكافه القوى الوطنيه والمدنية مسؤليتها الإلزاميه بتنبى الدابير والمبادرات والإسهامات السلمية والتفاعلية من أجل نشر سبل التمدن والحداثة وإعلاء قيم حقوق الإنسان والمساواة.

– إستمرار سلبية الأمن والداخلية وقلة تدخلهم والضغط على صناع القرار بأتخاذ مواقف أيجابية للقضاء على الظاهرة ، ونشدد مجدداً على غياب الرؤية والأليات الحديثة أو أى معايير للتطور لدى الأجهزة الأمنيه المتراخية أمام جحافل المتحرشين.

– تطرح المبادرة دعوة لاى جهة او كيان يتبناها وهى عقد مؤتمر وطنى يجمع علماء النفس والسياسية وعلماء فى الدين وغيرهم لوضع اليات عمل او حلول للتفاعل الواقعى مع ثقافة المواطن المصرى للمساعدة على القضاء على ظاهرة التحرش الجنسى.

اليوم الأول :  أعلنت مبادرة “شفت تحرش” عن رصد مشكلة التحرش الجنسى فى نطاق منطقة وسط البلد حيث تواجد غرفة العمليات فى مركز  أبجدية الثقافى وذلك لقرب تواجدها من اماكن الرصد .

 تم توزيع مجموعات للرصد من خمس مجموعات رئيسية كل مجموعة مكونة من فردين(10) ، بالإضافه إلى (4) متطوعين/ت  لإدارة غرفىة العمليات والمتابعة ، بالإضافة إلى (2) متطوع/ة  يقومون بالطواف على المجموعات فى اماكن تواجدهم للدعم.

بدأ الرصد من الساعة 3 مساءا و50 دقيقة  للجولة الأولى ، و 7 مساءً وحتى 10 مساءً للجولة الثانية.

الخريطة الميدانية :

1-    شارع طلعت حرب ( من ميدان التحرير ألى ش 26 يوليو )

2-    تقاطع الألفى مع 26 يوليو وحتى دار القضاء العالى .

3-    ميدان عبد المنعم رياض .

4-    كورنيش النيل من أمام ماسبيرو وحتى كوبرى قصر النيل فى إتجاه المعادى .

5-    شارع عماد الدين مع تقاطع كلوت بيك وحتى ممر الألفى .

توقيتات الذهاب والعودة للمتطوعين/ت بالجولة الأولى ، وقد عاد المتطوعين بالتوالى :

1-    الساعة 5 و 20 دقيقة

2-    الساعة 5 و 40 دقيقة

3-    الساعة 5 و 25 دقيقة

4-    الساعة 5 و 25 دقيقة .

5-    الساعة 6

توقيتات عودة الجولة الثانية

1-    الساعة 30 :9 مساءً

2-    الساعة 35 :9 مساءً

3-    الساعة 35 : 9 مساءً

4-    الساعة 50 : 9 مساءً

5-    الساعة 55 :9 مساءً

مؤشرات رئيسية عن حال الظاهرة خلال الرصد والمتابعة اليوم:

1-    موقف الأمن والداخلية كان فى العموم قليل فى التفاعل مع مبادرة شفت تحرش ومع اعضاء البل فى بعض المتطوعين كان الامن يعمل ضد المتطوعين والتساؤل عن هويتهم وترك المتحرشين وعدم اتخاذ اى مواقف قانونية ضدهم .

2-    كان تفاعل الناس جيد بشكل نسبى بين بؤر وأخرى بالتفاعل مع الناس سواء فى توعية وتوزيع المطبوعات من المتطوعين لهم واستجابتهم لهم او سواء من تواجد المتطوعين فى البؤر وتدخلهم فى بعض المواقف لانقاذ الفتيات من التحرش ..ولكن لم يتم رصد تدخل الناس فى انقاذ الفتيات فى وقائع التحرش .

3-    يلاحظ أن عموما الأنتهاكات كانت من صبية لا يتراوح اعمارهم من 8 سنوات الى 20 عاما بشكل متفاوت واكبر من 20 فى بعض البؤر القليلة لفتيات من عمر 11 عاما الى 20 فأكثر وتتنوع الانتهاكات ما بين انتهاكات وتحرشات لفظية وتحرشات جسدية والجدير بالذكر مع التحدث مع بعض هؤلاء الصبية انهم يرون ان التحرش هو سبب الفتيات وانهم من ينزلون فى العيد ليتم التحرش بهم . ويجب ذكر ان لبس البنات ليس السبب فى تلك الوقائع لانهم يتحرشون بأى فتاة مهما كان لبسها او عمرها .

4-    ان معظم تكتلات المتحرشين من الصبية والشباب فى نطاق منطقة وسط البلد كانت فى مناطق ( كوبرى قصر النيل – ميدان عبد المنعم رياض – شارع طلعت حرب أمام السينمات ) وأن معدلات العنف والتحرش أكثر من 60 % ولكن على امل فى التخطيط المستقبلى للمبادرة ان يتم تخفيض تلك النسبة وان يتم التعاون على المستوى المجتمعى فى الشارع مع المبادرة للمساعدة على القضاء على تلك المبادرة .

الوقائع :

الموقع الجغرافى : أمام سينما مترو فى شارع طلعت حرب

Cbc  شارع طلعت حرب أمام سينما مترو منذ 5 دقائق : مجموعة من الصبية المتحرشين يتجمهرون حول مراسلة1- قناة

أثناء قيامها بعمل لقاء مع متطوعين ومتطوعات من حملة “شفت تحرش ” ، هذا بالإضافه إلى قيام أعضاء الحملةبإصطحاب الفتيات اللاتى تتعرض للتحرش وتوصيلهم إلى الأماكن الأمنه.، والأمن يرفض التدخل ويتهم طاقم التصويربإلاسائه الى سمعة مصر.

2- قام مجموعة صبية تتراوح اعمارهم ذ2 الى 15 عاما بالتحرش اللفظى بالفتيات فى الشارع احدهم يدعى ( مصطفى ) بالغ من العمر 15 عاما بالتحدث مع احد متطوعين المبادرة عن رأيه فى التحرش على لسانه ( مش من حق البنت تنزل الشارع فى العيد لانها عارفة انه بيكون زحمة واى بنت بتنزل بيكون هدفها الاساسى انها تتعاكس .. التحرش بالايد مش بيحسسنى بحاجة بس اوقات بيكون فى رهان بينا كاصحاب على مين اللى هيعرف يعاكس البنت او يتحرش بيها واحنا مش غلطانين لان الغلط فى الاول والاخر على البنت وفى نزولها ولبسها )

3- بنت تدعى (ضحى ) بالغة من العمر 15 عاما تم التحرش الجسدى بها وارهابها من مجموعة من الصبية اكبرهم حوالى 13 عاما لدرجة ان البنت كانت مرعوبة تمشى وكانت البنت فى حالة ذعر وخوف وتوتر وصلت الى الانهيار والبكاء بهستيرية .وقد تم التواصل بينها وبين المبادرة وقد عرض متطوعين المبادرة عليها ان تتحدث مع متخصص نفسى تابع للمباردة وهى وافقت .

5-    تحرش بالفاظ بذيئة لفتاتين ( أسماء أحمد / أيمان أحمد ) 16 عاما و 18 عاما من مجموعات الشباب والصبية المتجمهرة امام سينما ميامى ففروا هاربين جريا باتجاه ميدان التحرير

الموقع الجغرافى : تقاطع الالفى مع 26 يوليو وحتى دار القضاء العالى

الوقائع :

حاول اعضاء مبادرة  شفت تحرش  ان يضعوا صور الحملة علي جدار شينما ريقولي  وقابلوا مدير السينما ورحب  بالفكرة و وافق  علي وضع الصور داخل وخارج السينما.

الموقع الجغرافى : شارع طلعت حرب

الوقائع :

فى حوالى الساعة 8 و 20 دقيقة مساءا  قام رجل  فى حوالى فى بداية الثلاثينات يدعى ( أحمد حمادة ) من سرياقوس بالتحرش الجسدى بأحدى أعضاء حملة ” شفت تحرش ” ..وذلك فى بداية شارع طلعت حرب حاول الرجل بملامسة جسدها من الامام فابتعدت عنه وظنت ان ذك بسبب الازدحام وعن غير قصد ..وبعدها بحوالى 10 دقائق امام سينما ميامى قام نفس الرجل بملامسة جسدها من الخلف وادركت انه نفس الرجل وقد تتبعها بقصد التحرش الجسدى بها مرة أخرى فقامت بالالتفات اليه هرب بعيدا الى الرصيف المجاور فذهبت وراءه لتعنيفه فقام بتكديبها وقال ” انتى بتتبلى عليا ..انا معملتلكيش حاجة ” وفجاءة ظهر رجل شرطة واخذ الرجل وذهبت معه الفتاة لتحرير محضر تحرش اثبات حالة للواقعة وتحول المحضر الى النيابة فى الصباح الباكر لثانى يوم .ويعد هذا المحضر الثانى للتحرش فى اول ايام العيد التى رصدها فريق شفت تحرش .

الموقع الجغرافى : كوبرى قصر النيل

الواقعة : 5 من الشباب يتراوح عمرهم 19 عام قاموا بالتحرش الجسدى لفتاتين يناهز عمرهن 17 عاما وقامت الشرطة بالتدخل والقاء القبض على شاب منهم .

 

الموقع الجغرافى :  بجانب تمثال عبد المنعم رياض عند مطلع كوبرى 6 أكتوبر :

1-    البلاغ : قام مجموعة من الصبية مكونة من اربعة يتراوح اعمارهم من 10 عاما الى 15 عاما قاموا بالتحرش الجسدى ومسك الايد وغيرهم بثلاثة من الفتيات اعمارهن تتراوح ما بين 12 الى 17 عاما وقد هربن منهن الى اتجاه الكورنيش فى حدود الساعة 5 المغرب موقف الأمن :  عسكرى المرور ولم يفعل اى شىء.

2-    البلاغ : كان فى شابين يتراوح فى العشرينات من عمرهم على موتوسيكل وكانوا بيتحرشوا لفظيا بفتاتين يتراوح عمرهن 16 او 17 عاما وكان البنات يمشوا سريعا بعيدا عنهم فقام متطوعين المبادرة بالتدخل والاقتراب من الفتاتين فسالوهم الفتيات عن ماهية المطبوعات فاعطوهم المتطوعين منشورات المبادرة فعندما ارازوا هؤلاء الشباب المتطوعين مع الفتيات خافوا وبعدوا بعيدا عنهن وذهبوا الى فتيات اخريات حوالى 5 فتيات .

الموقع الجغرافى  :  شارع محمود بسيونى

البلاغ :  قام اربعة من الشباب تتراوح اعمارهم من 16 الى 18 عاما بعمل دوائر حول الفتيات فى الشارع والتحرش بهن بالفاظ بذيئة وبعدها قام متطوعين المبادرة بتصويرهم ومشيوا ففوجئوا بمجموعة من الصبية يتراوح عددهم حوالى 20 صبى وجريوا فى اتجاه الفتيات فى هتاف واحد ( هيييييييييييييييه حفلة .. حفلة ) وعملوا دائرة حول الفتاتين واتحرشوا بهن وبعدها بدقيقتين من التحرش الجسدى وااللفظى تفرقوا من حولهن واتجهوا اتجاه فتايات اخرى

موقف الأمن :  لا يوجد امن.

الموقع الجغرافى  : القادم من التحرير متجة الى كورنيش النيل بالتوازى مع سور جامعة الدول العربية.

البلاغ : قيام مجموعة من الصبية بالتجمهر والوقوف واعتراض الطريق على الفتيات والتحرش بهن ، وسرقة هاتف إحدهن وأحد المارة يتدخل ويعيده لها.

موقف الأمن : يمنع أعضاء “شفت تحرش ” من التصوير ، ولا يتدخل لنجدة الفتيات.

الموقع الجغرافى : امام مبني جامعة الدول العربية  بداية كوبري قصر النيل

 الواقعة الأولى  : رصد اعضاء حملة شفت تحرش الواقعة  وهي الاعتداء علي3 فتيات تهجم علية عدد من الصبيا لا يقل عددهم عن 6 افراد واعتدوا عليهم جسدين وتحرشوا بهن وبعد ذلك سرقوا الهاتف المحمول لاحد الفتياة

موقف الامن  : افراد الامن يشاهدون المشهد دون اي تدخل

المكان : تحت نفق كوبري قصر النيل

الواقعة  الثانية : رصدو اعضاء حملة شفت تحرش حالة من التحرش  الجماعي علي عدد من الفتيات لا يزيد عددهم عن 5 فتيات  هجم عليهم ما لا يقل عن 40 من الصبيا وتحرشو بهم تحرش جماعي

موقف الامن : لم يتدخلوا اطلاقاً الا عندما  بداء اعضاء الحملة في التصوير  لمنعهم

المكان :  عند كورنيش النيل في اتجاة المعادي

الملاحظات :

1-    التأكيد على دولة القانون ورفض أى أعمال خاصة أو دعوات لمواجهة تلك الجريمة بالعنف.

2-    إستمرار سلبية الأمن والداخلية وقلة تدخلهم والضغط على صناع القرار بأتخاذ مواقف أيجابية للقضاء على الظاهرة .

3-    تطرح المبادرة دعوة لاى جهة  او كيان يتبناها وهى عقد مؤتمر وطنى يجمع علماء النفس والسياسية وعلماء فى الدين وغيرهم لوضع اليات عمل او حلول للتفاعل الواقعى مع ثقافة المواطن المصرى للمساعدة على القضاء على ظاهرة التحرش الجنسى .

4-    أن يتبنى صناع قرار فى السلطة التنفيذية والتشريعية رؤية للقضاء على تلك الظاهرة .

5-    التاكيد على دور منظمات المجتمع المدنى والمبادرات المجتمعية والحقوقية والسياسية وجدير بالذكر ان بدء التشبيك الواضح بين عدد كبير بين تلك المنظمات والمبادرات والنزول الى الشارع للتوعية تجاه مشكلة التحرش سوف يساعد على القضاء على تلك المشكلة على المستقبل القريب .

 

 

 

“شفت تحرش ” مجموعة ضغط للقضاء على جريمة التحرش الجنسى للنساء ..

تأسست مبادرة “شفت تحرش ” من خلال تعاون مشترك بين :

مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية – أكت

مؤسسة هى

Watch مبادرة فؤادة

مبادرة إتسكفوا

مبادرة شارع واعى

مبادرة من غير (ة) المربوطة البلد مش مظبوطة

الخط الساخن : 01150118822

أو على إحدى الأرقام التالية :     أ. فتحى فريد  – 01282993820   

                                      أ. ندى عبدالله – 01005865040

                                      أ.محمد حضرى –  01118211153    

                               أ. جانيت عبدالعليم   01285309003                                                         


تقرير غرفة عمليات مبادرة “شفت تحرش”    عن اليوم الثانى لعيد الأضحى

القاهرة فى   27 اكتوبر 2012

تعلن مبادرة “شفت تحرش” عن تمسكها بكل السبل السلمية ، والداعمه للأعمال التطوعية والتوعوية دون الحاجة تحت أى مسمى أو توصيه

بإستخدام العنف أو التحريض عليه.

لليوم الثانى على التوالى ومبادرة “شفت تحرش” تقدم دعمها للمجتمع من خلال فاعليتها المختلفة على مدار اليوم للحد من جرائم التحرش الجنسى ، ونشر التوعية بمخاطر تلك الظاهرة ، بالإضافه إلى قيام عضوات وأعضاء المبادرة فى الإسهام بشكل مؤثر ملحوظ فى خلق ممرات أمنه للفتيات والنساء فى بعض الحالات التى تتطلب تدخل مباشر لدعم الفتاة وإنقاذها (وقائع التحرش الجماعى) ،وكما أعلنت المبادرة بأنه تم البدء فى الفاعليات فى تمام الساعة التاسعة صباحاً وإنتهت غرفة العمليات فى تمام العاشرة مساءً.

 

الخريطة الميدانية لمبادرة “شفت تحرش ” اليوم الثانى :

1 – شارع طلعت حرب : من ميدان التحرير إلى شارع 26 يوليو.

2 – ممر الألفى مع شارع 26 يوليو وحتى دار القضاء العالى ، وممر الألفى من إتجاه عماد الدين وحتى كلوت بك.

3 – ميدان عبد المنعم رياض : من نهاية شارع محمود بسوينى وحتى موقف عبدالمنعم رياض.

4 – كورنيش النيل  : من أمام مبنى ماسبيروا وحتى كوبرى قصر النيل.

مواعيد الذهاب والعودة للجولة االأولى :

التجمع 9 صباحاً أمام نيابة عابدين للحضور مع احدى الزميلات أمام النيابة أثناء نظر البلاغ المقدم منها ضد أحد المتحرشين وحتى 12 ظهراً بإنتهاء التحقيقات وامر النيابة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق فى القضية رقم 11661/2012 جنح قصر النيل.

مواعيد الذهاب والعودة للجولة الثانية :

الذهاب إلى مواقع الرصد الميدانى وفقاً لما مبين أعلاه :

المجموعة الأولى تحرك فى تمام الساعة 5 : 3 عصراً ، والعودة 46: 4 عصراً.

المجموعة الثانية تحرك فى تمام الساعة 10 : 3 عصراً ، والعودة 00 :6 مساءً.

المجموعة الثالثة تحرك  9 : 3 عصراً ، والعودة  45 : 4 عصراً.

المجموعة الرابعة تحرك 12 : 3 عصراً ، والعودة 55 : 4 مساءً.

الوقائع والبلاغات :

المكان : كورنيش النيل امام ماسبيرو حتى كوبرى قصر النيل

فى هذا النطاق الدغرافى رصد مراقبون ومراقبات مبادرة “شفت تحرش” عده ملاحظات :

الاولى امام منزل كوبرى قصر النيل حيث قام مجموعة كبيرة من الشباب بالتعرض لفتاتين وقاموا بخلع حجاب احداهما  وملامسة اجزاء من جسد احداهما.

الثانية بالقرب منسور مبنى جامعة الدول العربية  قام 3 شباب بملامسة جسد احدى الفتيات المحجبات بشكل جماعى.

الثالثة  فى نفق كوبرى قر النيل  مجموعة كبيرة من الشباب اعترضوا اربعة فتيات  محجبات وقاموا بملامسة اجسامهم

وعندما قام بعض الاشخاص بالامساك بحولاء الشباب وتسليمهم للشرطة تركتهم الشرطة على الفور ولم تتخذ معهم اى اجراءات

الرابعة  ثلاث فتيات  تعرضن للحصار من مجموعتين شباب اثناء عبورهم الطريق امام مطلع كوبرى قضر النيل حيث  قامت المحموعتان بملامسة الفتيات من الامام والخلف وعند محاوله الفتيات الجرى خدث ارتباك مرورى نتج عنة اصطدام سيارتين وتعطيل المرور.

الخامسة على الكورنيش تعرض مجموعة من الشباب لاحد الشباب وخطيبتة اثناء سيرهما على الكورنيش وعندما حاول الدفاع عنها قموا بضربة بشدة والتحرش الجسدى بالفتاة ورغم وجود قوات شرطة على مقربة من الواقعة الا انها لم تتدخل لمنعها او القبض على المعتدين.

التقط اعضاء الحمله عددا كبيرا من الصور ترصد حالات التحرش الجماعى فى تلك المنطقة

. تجدر الاشارة الى انه فى كل الحالات التى تم رصدها كانت الشرطة قريبة جدا من تلك الحوادث ولم تتدخل مطلقا لمنعها او القبض على المعتدين

المكان : شارع طلعت حرب : من ميدان التحرير إلى شارع 26 يوليو.

لاحظ المراقببون /ت المشاركين فى مبادرة”شفت تحرش” عدة ظواهر لإنتشار جرائم التحرش ، وإرتفاع معدلاتها :

الاولى : عدد كبير من الصبية تترواح اعمارهم بين 10 الى 15 عام تعرضوا لثلاث فتيات محجبات  وقاموا بملامستهم ومحاوله جذب الحجاب من على رؤسهن  وخرج اصحاب المحال وقاموا بضربهم وتفريقهم ومساعدة الفتيات.

الثانية: امام سينما مترو تعرضت سيدة بصحبة والدتها المسنة  المحجبتان وابنتها لحالة تحرش جماعى وظلت تصرخ وتعرضت لحالة انهيار  ولم تتدخل الشرطة القريبة من الواقعة لمنعها ونجدة السيدة

الثالثة: قامت مجموعة من عشرة شباب بالتحرش باربع فتيات محجبات امام سينما ميامى واشتبكت احدى الفتيات معهم لفظيا وقام افراد الحمله مع الفتيات

بعمل ممراً أمن للفتيات حتى خرجوا بعيداً عن نطاق المتحرشين.

الرابعة قامت مجموعة كبيرة من الشباب ب3 فتيات محجبات فى الممر الكائن بحوار سينما ميامى مما دفع البنات للخروج  الى الشارع الرئيس

الخامسة: مجموعة كبيرة من الصبية تتراوح اعمارهم بين 11 -و14 عامبمحاصرة ثلاث فتيات فى نفس العمر تقريبا مما دفع الفتيات الى اللجوء لاحدى المحلات هربا من الصبية.

السادسة: مجموعة كبيرة من الصبية تتراوح اعمارهم بين 11 -و14 عامبمحاصرة ثلاث فتيات فى نفس العمر تقريبا مما دفع الفتيات الى اللجوء لاحدى المحلات هربا من الصبية

اثناء قيام قوات الشرطة المتواجدة بكثافة فى المنطقة بتغير الوردية للافراد تسبب ذلك فى حدوث حالات تحرش كثيفة العدد

تم التأكيد على ما تم ذكرة من باقى افراد الحمله فى جميع المناطق على تواجد افراد الامن بالقرب من كل تلك الحالات دون تدخل لمنعها او القبض على المتحرشين

مواعيد الذهاب والعودة للجولة الثانية :

قررت مبادرة “شفت تحرش” إلى القيام بعمل مسح ميدانى لظاهرة التحرش من خلال تقديم التوعية وقامت مجموعة تضمم عدداً من متطوعات ومتطوعين المبادرة

النطاق الجغرافى :  شارع طلعت حرب ، بالإضافه إلى التكثيف أمام سينما متروا ، وسينما ميامى.

الوقائع كما شهد المشاركين والمشاركات من المبادرة :

خصصت الحركة ذلك التوقيت لعمل حمله لتوعية المواطنين فى تلك المنطقة لمنع ظاهرة التحرش  حيث انتشر متطوعى الحمله بين الناس فى الشارع  ولفت الزى الموحد لاعضاء الحمله نظر المواطنين  ودفعهم للتجاوب مع الحمله ولتبادل الحديث

 ندى عبدالله عضوة الحملهاكدت  ان الاطفال بوجة خاص ابدوا اهتماما شديدا باهداف الحمله بل ان بعضهم عرض عليها الاشتراك باقى ايام العيد فى الفاعليات التى يتم تنظيمها ,ندى اشارت الى اهتمام احدى السيدات المنقبات بشعارات الحمله وعملها فى الشارع بعدما اعربت تلك السيدة عن خوفها الشديد من ظاهرة التحرش حتى وهى تمشى فى الشارع مع زوجه

من جانبه  اكد محمد الحضرى عضو الحمله ان استجابة الشباب للحديث كان رائعا مشيرا ان اغلب الشباب كانوا يبدئون الحديث بأن الفتيات وملابسهن هى السبب فى التحرش وعندما يقوم الحضرى بعرض بعض الصور التى التقطها وهى لمحجبات بل ومنقبات ايضا مما دفع عددا كبيرا من الشباب الى تغير وجهه نظرها

على جانب اخر قال مصفى محمود فضل وهو احد المنضمين امس الى الحمله ان عددا كبيرا من الشباب بل والمراهقين انضموا للحمله بعد حمله التوعية اليوم وانهم سيبدؤن غدا العمل معنا فى منطقةوسط البلد  وان عددا اكبر من الاطفال والفتيات حصلوا على بوسترات وملصقات الحمله لنشرها فى اماكن سكنهم.

المحلاظات والتوصيات :

1 – التأكيد على أن أى ممارسة سلبيه أو جرائم ترتكب بهذا القدر من الفجور وعدم المسؤلية أن تواجهة بعقوبات قانونية رادعة ، تشعر المواطنين والمواطنات ببناء دولة القانون وسيادة العدالة على جميع المواطنين والمواطنات.

2- مناهضة العنف وجرائم التحرش ضد النساء والفتيات فى مصر أصبح فى إزدياد ملحوظ ويؤكد على تنامى الظاهرة ، مع الأخذ فى الإعتبار من مخاطر أن أغلب المجموعات التى تقدم على تلك الممارسات صبيه تتراوح أعمارهم ما بين أقل من 10 سنوات وحتى أقل من 20 .

3- الموقف الأمنى : هناك بعض المحاولات الجادة من قبل بعض أفراد الأمن من الحد من إنتشار هذه الظاهرة ، ولكن أغلب هذه الإسهامات تأتى تحت مظلة الأفعال الفردية ، مما يدلل على أن وزارة الداخلية لم تنجح بعد فى إعادة تأهيل قواتها المعنيه بتأمين المواطنين فى ظل وجود تلك الظاهرة وإنتشارها ، وفى ظل البقاء على القيادات القديمة التى ترفض إعادة هيكلة الداخلية مما يضمن تطوير منظومة الأمن التى تتحمل وحدها المسؤليه الأكبر مما يحدث لنساء مصر وما تشهده البلاد من إخلال جسيم فى الوضع الأمنى بشكل عام.

4 – على صانعى السياسات إتخاذ تدابير وخطط مستقبيلة وعاجلة ، بالإضافه إلى تبنى مشاريع قوانين تعرف تلك الظاهرة وتسهم فى القضاء عليها بشكل عاجل .

5 – يتحمل المجتمع المدنى وكافه القوى الوطنيه والمدنية مسؤليتها الإلزاميه بتنبى الدابير والمبادرات والإسهامات السلمية والتفاعلية من أجل نشر سبل التمدن والحداثة وإعلاء قيم حقوق الإنسان والمساواة.

“شفت تحرش ” مجموعة ضغط للقضاء على جريمة التحرش الجنسى للنساء ..

تأسست مبادرة “شفت تحرش ” من خلال تعاون مشترك بين :

مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية – أكت

مؤسسة هى

Watch مبادرة فؤادة

مبادرة إتسكفوا

مبادرة شارع واعى

مبادرة من غير (ة) المربوطة البلد مش مظبوطة

الخط الساخن : 01150118822

أو على إحدى الأرقام التالية :     أ. فتحى فريد  – 01282993820   

                                      أ. ندى عبدالله – 01005865040

                                      أ.محمد حضرى –  01118211153    

                                      أ. جانيت عبدالعليم   01285309003    

 


غرفة عمليات مبادرة “شفت تحرش”

طلعت حرب الأعلى فى وقائع التحرش ، ونهاراُ عساكر الأمن على الكورنيش تتحرش بالفتيات!!!

تقرير اليوم الثالث لعيد الأضحى

القاهرة فى 29 أكتوبر 2012

تعلن مبادرة “شفت تحرش” عن تمسكها بكل السبل السلمية ، والداعمه للأعمال التطوعية والتوعوية دون الحاجة تحت أى مسمى أو توصيه بإستخدام العنف أو التحريض عليه.

جاء ثالث أيام عيد الأضحى لعام 2012 كسابقه من أيام العيد ، يعكر صفو الفرحة والبهجه بهذه المناسبة جرائم التحرش التى إزدادت كثيراً فى الأونه الأخيره ، وعلى صعيد أخر كان اليوم الثالث من ايام العيد يحمل المزيد من وقائع التحرش الجنسى ، وكان تزايد أعداد الأمن أمراً ملحوظاً فى اليوم الثالث الإ أنه لم يحدث أى تأثير حقيقى على أرض الواقع.

كما لاحظ المراقبون والمراقبات الميدانيين لمبادرة “شفت تحرش” إنخافض ملحوظ فى وقائع التحرش  فى الأماكن التى أعلنت المبادرة خلال الأيام السابقة عن تواجها فيها.

التضييق على إحد عضوات المبادرة :

أثناء قيام إحدى عضوات مبادرة “شفت تحرش” بالتصوير مع إحدى الوسائل الإعلاميه أمام مكتبة مدبولى ، قام أحد الشباب المتحرشين بمضايقتهما ، وحال تعطيل التصوير ، وأخرج هاتفه المحمول محاولاً تصوير الزميلة وهو يعاكسها ، مما أثار حفيظتها وحاولت تمنعه الإ أنه رفض ، ومع تدخل أعضاء المبادرة ومبادرات أخرى قام الشاب بمحاوله الهرب ، وتم القبض عليه وهو الأن بنقطة شرطة قصر النيل بشارع طلعت حرب لتحرير محضر بالواقعة، هذا وقد قامت الزميلة نيرفانا سامى – عضو مبادرة شفت تحرش بتحرير محضر رقم 5 أحوال التحرير بتاريخ 28 / 10 /2012  ضد المدعو : كرم نبيل عبدالفتاح

بتهمة : المعاكسة ، ومحاولة التضييق عليها وإعتراض طريقها أثناء تسجليها مع إحدى الوسائل الإعلاميه. وسوف يعرض المتهم على : نيابة قصر النيل باكراً.

الخريطة الميدانية لمبادرة “شفت تحرش ” اليوم الثالث :

1 – شارع طلعت حرب : من ميدان التحرير إلى شارع 26 يوليو.

2 – ممر الألفى مع شارع 26 يوليو وحتى دار القضاء العالى ، وممر الألفى من إتجاه عماد الدين وحتى كلوت بك.

3 – ميدان عبد المنعم رياض : من نهاية شارع محمود بسوينى وحتى موقف عبدالمنعم رياض.

4 – كورنيش النيل  : من أمام مبنى ماسبيروا وحتى كوبرى قصر النيل.

مواعيد الذهاب والعودة للجولات اليوم الثالث :

الذهاب إلى مواقع الرصد الميدانى وفقاً لما مبين أعلاه :

المجموعة الأولى تحرك فى تمام الساعة 5 : 3 عصراً ، والعودة 46: 8 عصراً.

المجموعة الثانية تحرك فى تمام الساعة 10 : 3 عصراً ، والعودة 00 :9 مساءً.

المجموعة الثالثة تحرك  9 : 3 عصراً ، والعودة  45 : 8 عصراً.

المجموعة الرابعة تحرك 12 : 3 عصراً ، والعودة 55 : 8 مساءً.

الوقائع والبلاغات :

الموقع الجغرافى كورنيش النيل  : من أمام مبنى ماسبيروا وحتى كوبرى قصر النيل.

البلاغات:

–        قام عسكرى يبلغ حوالى 22 عاما بالتحرش الجسدى بفتاة عمرها حوالى 17 سنة عند كورنيش النيل بالقرب من كوبرى قصر النيل .

–        قام شاب يبلغ حوالى 20 عاما بالتحرش الجسدى على كورنيش النيل بجوار موقف المراكب ( قام بشد يد الفتاة بجذبها بعنف اليه وقام بتقبيلها فى يدها وحاول حضنها فقامت الفتاة بدفعه بعنف بعيدا عنها الجدير بالذكر ان الامن العساكر كانوا يشاهدون الموقف ولم يتدخلوا بل بالعكس قاموا بالضحك بعد الموقف والسخرية والتهكم من الفتاة ) .

–        عند ماسبيرو قام شاب فى حدود الثلاثين عاما بالتحرش الجسدى بامرأة تحمل طفلا على يدها حيث قام بلمسها والتحرش بها فى البداية من الخلف فتجاهلته بتوتر وحاولت المشى مبتعدة مسرعة ولكنه عاد مرة اخرى اليها وجذب الطفل منها بعنف فتمكست بالطفل تلقائيا فجذبها اليه بعنف بهدف احتضانها ولكنه دفعته بعيدا وجرت هاربة مع طفلها .

–        عند كوبرى قصر النيل قام بعض الشباب يتراوح اعمارهم بين ال15 وال 17 بعمل دائرة حول ثلاث من الفتيات يتراوح عمرهن 14 الى 16 عاما ولم يتركوا الفتيات يذهبن الا بعد ما اخذوا ارقامهن بالاكراه .

–        قام شاب فى حدود 16 عاما  بالتحرش الجسدى بفتاة وهى مع خطيبها وفى نفس ذات الوقت هو ابن عمها فقام بالذهاب للتحدث مع شاب اخر مصاحب للمتحرش اكبر منه حوالى 21 عاما فحدث مشادة كلامية بينهما وخلالها قال المصاحب للمتحرش ” وايه يعنى انه اتحرش بيها ولا يعاكسها ولا يلمسها شوف لبسها عامل ازاى وبعدين ابقى اتكلم ” وملاحظة جانبية ان الفتاة كانت محجبة وفى هذه اللحظة تدخل فريق شفت تحرش للحؤول بينهما واخذوا الشاب وخطيبته بعيدا عن منطقة التحرش .

الموقع الجغرافى : ميدان عبد المنعم رياض

البلاغات :

1-     فى الساعة حوالى 3 وربع مساءا قام اربع من الشباب اعمارهم تتراوح ما بين ال 24 وال 28 بالتحرش الجسدى بفتاة فى شارع محمود بسيونى واحد منهم تحرش من المنطقة الامامية لها والاخر تحرش بها من المنطقة الخلفية لها .. فقامت بالصراخ وجرت وهربت بعيدا عنهم .

2-     فى ميدان عبد المنعم رياض فى حدود الساعة اربعة الا ربع مساءا  مجموعة من الصبية يتراوح اعمارهم ما بين ال 15 وال 17عاما بالتحرش اللفظى بذىء لثلاثة من الفتيات يتراوح اعمارهن فى العشرينات .

الموقع الجغرافى : شارع طلعت حرب

البلاغات :

1-     فى حدود الساعة 3 ونصف عصرا فى نفق مترو السادات رصد (م.م) عضو فى فريق شفت تحرش اربع شباب فى حدود 16 الى 18 عاما بالتحرش بفتاتين عمرهن فى حدود ما بين 19 و 21 عاما بالتحرش اللفظى لهن .

2-     فى الساعة 4 ونصف عصرا قام ثلاثة من الشباب عمرهم حوالى 14 وال 15 عاما بملاحقة فتاتين فى حوالى 16 و 17 عاما فراى (م .ع) عضو فى مبادرة شفت تحرش بايقاف الشباب والتكلم معهم من خلال التوعية للتحرش وذلك بهدف تعطيلهم عن الوصول للفتيات وتهريبهن .

3-     امام فلفة شارع طلعت حرب حوالى الساعة 4 عصرا قام مجموعة من الشباب تتراوح اعمارهم بين ال 14 وال 16 عاما بملاحقة فتيات فى سن ال 15 عاما وقاموا التحرش بهم لفظيا وجسديا حيث قام احدهم باحتضان فتاة منهن من الخلف تدعى نورا فبدات الفتاة بالصراخ والسباب للشاب والابتعاد عنه بعنف فقام فريق شفت تحرش بالتدخل فورا ففر الصبية هاربين بعيدا وقام الفريق بالتحدث مع الفتاة ومحاولة التهدئة من روعها وعند التحدث مع الفتاة نورا وهى تبكى ومنهارة قالت ” ان الشباب دول ماشيين ورانا من بدرى وروحنا اشتكينا للعسكرى ومعملش اى حاجة وفضلوا يقولوا كلام وحش واول ما جت الفرصة واحد منهم حضنى من ورا ” كما علقت واضافت ” انها مبتحسش بالامان فى الشارع وان الولاد مش هيرتاحوا غير لما البنات تقعد فى البيت وهى فعلا هتعمل ده لان الشارع مبقاش ليها . انا حاسة بضعفى لانى مش بعرف اعمله حاجة فمرة حاولت اشتم متحرش فضربنى بالقلم ” فقامت (ف.ف) عضوة من فريق “شفت تحرش” التهدئة من روعة نورا واحتضانها وقالت لها ” انتى زيك زى اى ولد لا ناقصة ايد ولا رجل ولا عين من حقك تنزلى وتخرجى وتتفسحى وتلبسى اللى انتى عيزاه ” وطلبت ف من نورا التواصل مع المبادرة وشجعتها انها تتكلم وتحكى ولا تسكت عن حقها لان الخطأ ليس خطأها . وجدير بالذكر ان تفاعل الناس المحيطين فى الشارع فى تلك الواقعة كان سىء للغاية فقد ساعدوا على تهريب المتحرش وقاموا بالتهكم على الفتاة واستهانوا ببكاءها واستغاثتها قبل تدخل فريق شفت تحرش .

4-     فى التحرير عند مدخل شارع طلعت حرب اسرتين قاموا بالتحدث مع فريق شفت تحرش لمعرفة اهدافهم وقد سالوا الاتى :

–        ” أنتوا تبع مين ؟ وليه فكرتوا تنزلوا هنا بالذات ؟ وموجودين فى اماكن تانية ولا لاء ؟ المتحرش اللى بتمسكوه بتعملوا فيه ايه ؟ حد فيكم اتعرض لتحرش قبل كده عشان تحسوا بالبنت ؟ وانتوا تبع الحكومة ولا لاء ؟ ” وقام الفريق باجابتهم على كل اسالتهم وقاموا بتوعيتهم تجاه مشكلة التحرش واعطوهم مطبوعات المبادرة للتواصل مع المبادرة .

5-     فى شارع طلعت حرب وتقاطع شارع 26 يوليو عند سينما ميامى قام مجموعة من الشباب فى حوالى 10 الى 15 عاما للتحرش لفظى وويلاحقوا ثلالث فتيات فى عمر 12 عاما والفتيات يجرون محاولات الهروب منهم وعند الوصول الى السينما قامت (ج.ع ) عضوة فى فريق شفت تحرش بتوقيفهن وسؤالهن عما ما الذى يجرى معهن!!  فقالت فتاة منهن ان واحد من الصبية قام بملاحقتها وبملامسة جسدها من الخلف فذهبت مسرعة الى شرطى المرور للشكوى له فقام هو الاخر بالتحرش اللفظى بها ,وجرت بهم جانيت الى اقرب مكان آمن واوقفت تاكسى لهن . اما الصبية فقد عطلهم (م. ع) عضو فى فريق شفت تحرش وقال لهم انه سوف يسجل فيديو معهم ليتيح الوقت ل (ج)  بتهريب الفتيات بعيدا عنهم.

6-     كما قام فريق شفت تحرش بالجزء التوعوى بجانب الرصد فمن الساعة حوالى 3 الى الساعة الرابعة عصرا قام الفريق بالنزول الى شارع طلعت حرب وبلصق المطبوعات على جدران الشارع وتوزيعها للناس والتفاعل معهم وعند الوصول الى سينما ميامى وعند وقت الدخول الى السينما قام الفريق بالانقسام الى افراد القيام بالتوعية فقامت (ن.ع)من الفريق بالتحدث مع مجموعة من الشباب يتراوح اعمارهم ما بين ال 15 عاما الى 22 عاما وقامت بالتعريف عن اسمها وعن المبادرة وقامت بسؤالهم عن اسمائهم واعمارهم واخذت بسؤالهم عن ماهية التحرش وهل هم يقوموا بالتحرش فى العيد وما الاسباب واجابوا ان الفتاة تكون السبب فى التحرش وان ملبسها فشرحت لهم على صور لفتيات منقبات ومحجبات تم التحرش بهم من قبل وان السبب ليس لملبس الفتاة وفى نهاية النقاش وصلوا لنتيجة ان التحرش ليس سبب الفتاة وليس ملبسها وعلى اتفاق الا يقوموا بالتحرش واعطتهم مطبوعات المبادرة للتواصل معها اذا ارادوا .

7-     كما قامت (ج . ع) عضوة فى الفريق وقفت مع مجموعة فتيات منهم فتاة قالت انها تخاف اخذ موقف لان مرة قالت لابيها انها ردت من قبل على متحرش فقال لها ” انتى اكيد عملتى حاجة غلط او حركة غلط فخلها فهم انك بنت مش كويسة ” فمن بعدها قررت الا ترد على اى متحرش، كما قامت بالتفاعل مع اطفال فى عمر العشر سنوات يرى ان لبس الفتاة هو السبب فى التحرش بهن وحاولت جانيت فى توعيته ولكنه لم يستجيب وقال ان الفتيات من تخرج فى الاعياد او من تخرج وحدها فهى تخرج ليتم التحرش بها انما اخته هى محترمة لانها تلبس ملابس محترمة وهو يخرج معها لحمايتها.

التعيق والملاحظات:

–        تؤكد مبادرة “شفت تحرش” على رفضها لإستخدام أى نوع من أنواع العنف أو التهديد بإستخدامه تجاه أى مذنب مهما كانت جرائره ، وإنما يكون العقاب والرد بقوة القانون حتى تتحقق العدالة ويستقر الوطن.

              وأى دعاوى أو فاعليات تحرض وتقوم بإستخدام العنف نعلن عدم مسؤليتنا عنها أو عن أياً من أعضائها ، وندعوه                                                لنبذ العنف والحرص على تقديم التوعية وتوفير ممرات أمنه للنساء والفتيات.

–        نؤكد مجدداً على غياب الرؤية والأليات الحديثة أو أى معايير للتطور لدى الأجهزة الأمنيه المتراخية أمام جحافل المتحرشين.

–        نعلق على تصريحات السيد رئيس الوزارة حسبما تداولت وكالات الأنباء المختلفة عن ( ان الحكومة تكثف جهودها لإعداد مشروع لتغليظ عقوبة التحرش الجنسي‏) ،وكأن هناك بالفعل عقوبة ، وهو الأمر الذى يحمل الكثير من القلق من تعامل الحكومة الحالية مع القضايا الجوهرية والتى تتعلق بسلامه المواطنين وأمنهم، بل تتحمل الحكومة الحالية المسؤلية كامله عن تنامى تلك الظاهرة وأن السيد رئيس الوزراء قد شهد عيد الفطر الماضى وما حدث فيه من إنتهاكات للنساء والفتيات وهو فى منصبه ولم يتخذ أى تدابير راده من وقتها وحتى الأن.

البوم صور أول أيام العيد :

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.256323051157683.57462.253938978062757&type=3

البوم صور ثانى أيام العيد :

البوم صور ثالث أيام العيد :

البوم صور رابع أيام العيد :

 

 

 

روابط الفيديوهات التى قام أعضاء وعضوات المبادرة بتصويرها كل الوقائع حية ، وتم تصويرها خلال أربع أيام عيد الأضحى 2012

فيديو اليوم الثانى لعيد الأضحى :

فيديو اليوم الرابع لعيد الأضحى :

 


“شفت تحرش ” مجموعة ضغط للقضاء على جريمة التحرش الجنسى للنساء ..

تأسست مبادرة “شفت تحرش ” من خلال تعاون مشترك بين :

مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية – أكت

مؤسسة هى للمرأة 

Watch مبادرة فؤادة

مبادرة إتسكفوا

مبادرة شارع واعى

مبادرة من غير (ة) المربوطة البلد مش مظبوطة

الخط الساخن : 01150118822

أو على إحدى الأرقام التالية :     أ. فتحى فريد  – 01282993820   

                                      أ. ندى عبدالله – 01005865040

                                      أ.محمد حضرى –  01118211153    

                                      أ. جانيت عبدالعليم   01285309003