الخبيرة المستقلة للأمم المتحدة تطلق دليل عن حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان

الكنيسة تثور ضد قانون قانون الأحوال الشخصية
يوليو 28, 2011
تركيز الاتحاد الأوروبي على حقوق النساء أمر حاسم للتطور الديمقراطي الحقيقي في مصر
يوليو 30, 2011

مرجريت سيكاجيا

في محاولة لتعزيز الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، أعلنت خبيرة الأمم المتحدة المستقلة مارجريت سيكاجيا ،دليل في مائة صفحة تحت عنوان “التعليق علي اعلان المدافعين عن حقوق الانسان” يحدد الحقوق المنصوص عليها في إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق مدافعي  حقوق الانسان  .

“رأت سيكاجيا أنه “على الرغم من الجهود المبذولة لتنفيذ إعلان المدافعين عن حقوق الإنسان ، الا انهم لازالوا يواجهون الكثير  من الانتهاكات”كما أضافت ” امل انه دليل لا غني عنه للاسهام في تطوير بيئة أكثر أمانا للقيام بعملهم”.  “.

اعتمد الدليل بشكل اساسي علي  المعلومات والتقارير الصادرة عن المقررين الخاصين بشأن حالة المدافعين عن حقوق الإنسان ، هينا جيلاني (2000-2008)، والسيدة سيكاغيا (منذ 2008)

كما أكدت سيكاجيا علي اهمية شرح حقوق المدافعين عن حقوق الانسان من حقوق ا لحماية وحرية الرأي والتعبير، والحق في التواصل مع الهيئات الدولية والحصول على التمويل ، وكذلك ما يترتب عليها من ضمان تنفيذ تلك الحقوق ..

كما اهتم الدليل بالقيود والانتهاكات الأكثر شيوعا التي يواجهها المدافعون عن حقوق الانسان ، فضلا عن  توصيات لتيسير تنفيذ الدول لكل حق.

يأتي هذا الدليل بعد أكثر من 12 سنة بعد اعتماد الإعلان المتعلق بالمدافعين عن حقوق الإنسان ، الذي لازال أداة غير معروفة بما فيه الكفاية،  وهو ما رأته سيكاجيا سببا مهما لضرورة بذل الجهود من أجل التعريف والتوعية به .

كما يعتبر الدليل مرجعا شاملا للصحفيين الذين يغطون أخبار المدافعين عن حقوق الانسان في العالم كله.

عن مركز أخبار الأمم المتحدة

لتحميل الدليل أضغط/ي CommentarytoDeclarationondefendersJuly2011