الصحافة بإعتماد الهاتف النقّال: مصدر جديد يقدّم نصائح من الألف الى الياء

كينيا-الصومال: النساء والأطفال هم الأكثر معاناة من المجاعة
أغسطس 8, 2011
حول استبعاد النساء من حركة المحافظين
أغسطس 9, 2011

بقلم جنيفير دورو

صدر مورد جديد يقدّم خارطة طريق ممتازة للصحفيين والمواطنين الصحفيين والمؤسسات الاخبارية ومنظمات تنمية الإعلام؛ ويهدف الى تسخير قوة التكنولوجيا المحمولة.

هذا المورد هو دليل ارشادي لإستخدام وسائل الإعلام المحمولة “موبايل ميديا تولكيت” يقدم إرشادات شاملة لأساسيات القيام بتحقيقات متنقلة، تقديم التقارير الصحفية ومهارات التفاعل، الى جانب دليل لأحدث ألادوات التكنولوجية المحمولة؛ بالاضافة الى عشرات الدراسات لمشاريع إعلامية إعتمدت على أدوات محمولة من سريلانكا وصولاً الى جنوب أفريقيا.

يعلّم الدليل الإرشادي الصحفيين والمواطنين الصحفيين كيفية : التقاط الصور بالهاتف المحمول، إنشاء محتوى سمعي عبر الهاتف المحمول، انشاء محتوى الفيديو، نقل الأخبار عبر الهاتف المحمول وإضافة معلومة المكان الى المحتوى لإضافة بعدٍ جغرافي قيّمٍ الى التقارير.

يقدم هذا الدليل أيضاً نصائح بشأن توزيع المحتوى ، مشاركة محتوى المحمول على الانترنت، التواصل مع الجمهور عبر الهواتف النقالة والتفاعل معه عبر وسائل الاعلام الاجتماعية. نصائح حول كيفية توزيع المحتوى باستخدام الرسائل القصيرة، تطبيقات الهاتف النقّال ومواقع الانترنت، بالاضافة الى كيفية الاستماع إلى جمهورك وما الى ذلك. على الموقع أيضاً قسم خاص بـأمن مستخدم الهاتف المحمول، لمساعدة الناس المتواجدين في المناطق الخطرة على استخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول بشكل آمن.

كما يقدم الدليل دروساً مستقاة من مشاريع استخدام هذه الوسائل المتنقلة في نشر المعلومات، كمشروع شباب أفريقيا مباشر، الذي يهدف إلى انخراط الشباب الأفريقي بمجتمع يستند الى الهاتف النقّال، حيث يتيح لهم الحصول على معلومات حول فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، العلاقات، الجنس، والجندرية. والجدير ملاحظته، أن كل دراسة لحالة، توفر تحليلاً للجمهور المستهدف من خلال المشروع، الى جانب ذكر أهدافه، تحدياته ونجاحاته.

تمّ انتاج هذا الدليل من قبل MobileActive.org، وهي شبكة من الأشخاص الذين يستخدمون تقنيات الهواتف النقّالة للاسهام في ترك أثر إجتماعي ايجابي. تمّ تمويل هذا الدليل من قبل مؤسسة جون س. وجيمس ل. نايت (المؤسسة التي تساهم أيضاً في دعم شبكة الصحفيين الدوليين). الدليل الارشادي متوفر باللغات الآتية: العربية، الفرنسية والاسبانية.