المرأة الجديدة تنظم ورشة لمناقشة ” القيمة الاقتصادية للعمل المنزلي للنساء”

عقدت مؤسسة المرأة الجديدة ورشة لمناقشة “القيمة الاقتصادية للعمل المنزلي للنساء” بجمعية تنمية الصعيد أول أمس الأحد.

وحضر الورشة عدد من النساء العاملات وعضوات في جمعيات قاعدية في عدد من المناطق بالقاهرة الكبرى.

عرض خلال الورشة فيلم ” كل النساء عاملات ” والفيلم يستند الي كتاب” تقدير قيمة العمل المنزلي غير المدفوع للنساء في مصر” للدكتورة سلوى العنتري والصادر عن مؤسسة المرأة الجديدة.

أدارت منى عزت، مديرة برنامج المرأة والعمل بمؤسسة المرأة الجديدة، نقاش بين الحضور حول الفيلم والتوصيات التي تضمنتها الدراسة. وتم الاتفاق على إطلاق حملة لتوفير الحماية الاجتماعية للنساء وتحسين شروط عملها وتحسين شروط العمل بما يمكنها من قيامها بدورها الإنجابي والتعامل مع هذا الدور و رعاية الإطفال باعتباره مسؤلية مجتمعية تتحملها مؤسسات الدولة المعنية و أصحاب الأعمال والنقابات والاسرة.

أكد الحضور على أهمية تغيير الصورة النمطية للنساء والتي تحدد عملها في مهن محددة أو تجعل الأعمال المنزلية مهمتها وحدها، وذلك من خلال تغيير مناهج التعليم وتغير السياسة التحريرية للإعلام للانحياز لقضايا المرأة. كما نادى الحضور بضرورة الإعتراف بحق النساء في اقتسام الثروة التي تم تكوينها خلال فترة الزواج باعتباراها نتاجا لجهد مشترك يمثل العمل المنزلي جزء منه.

وتعتزم المرأة الجديدة عقد ورش أخرى في عدد من المحافظات خلال الفترة القادمة للخروج بخطة عمل للضغط من أجل تنفيذ أهداف الحملة.

خرجت الورشة بعدد من التوصيات منها: عمل دراسات إحصائية لقياس القيمة الاقتصادية للعمل المنزلي غير المدفوع، استهداف الرجال لتوعيتهم بالقيمة الاقتصادية للأعمال المنزلية وضرورة مشاركة المرأة في تحمل أعبائها، التواصل مع النائبات في البرلمان لمطالبتهم بتبني قضايا النساء في المجالات المختلفة داخل البرلمان، و الضغط من أجل توفير معاشات وتأمين صحي يشمل جميع النساء العاملات وغير العاملات.



IMG_0494 IMG_0495   IMG_0501
IMG_0508  IMG_0513  IMG_0490  IMG_0507

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*