النساء فى الدول النامية تمثل الأشكال الضعيفة من العمالة

الأحد القادم تقرير الرصد لقضايا النساء في بعض الصحف في مائدة مستديرة
نوفمبر 4, 2009
ردود أفعال غاضبة حول " تصدير" عاملات مصريات لمدارس الكويت
نوفمبر 6, 2009

تقرير حول دور المرأة فى التنمية يرصد..
اهتمام دولى بقضايا المرأة

أكد تقرير دولى صادر عن شعبة النهوض بالمرأة بالأمم المتحدة حول دور المرأة فى التنمية أن القيود التى تعوق تمكين المرأة اقتصاديا لم تعالج معالجة كافية خلال العقد الماضى، وأن النساء فى الدول النامية تمثل الأشكال الضعيفة من العمالة وغير المدفوعة.
وأضاف التقرير أن عائدات العمل التى تحصل عليها المرأة أقل من الرجل، وأن الفروق بين الجنسين فى التعليم قد انخفضت، وأن النساء فى أنحاء كثيرة من العالم مازالت تعانى من التمييز فى الحصول على الأراضى والمساكن والممتلكات والموارد الإنتاجية الأخرى، مشيرا إلى استمرار وجود أشكال التمييز ضد المرأة.
وذكر التقرير الذى أعد فى فترة الأزمة المالية العالمية أن المرأة أصبح لها حضور أكبر فى الحياة العامة، وأنها مازالت ممثلة تمثيلا ناقصا فى عملية صنع القرار الاقتصادى. موصيا بضرورة ضمان تمثيل المرأة بشكل متساوٍ مع الرجل فى عملية صنع القرار الاقتصادى فى الحكومة والوزارات والمنظمات الدولية، والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والمساواة فى الأجور بين الجنسين.
وأضاف التقرير أنه من الضرورى توفير خدمات جيدة المقدمة للأطفال والمسنين والمرضى والمعوقون ومصابى الإيدز، وضمان أن كلا من المرأة والرجال يحصلون على إجازة الأمومة والأبوة، بالإضافة إلى توفير خدمات جيدة للرعاية الصحية للنساء والفتيات لتوسيع نطاق التأمين الصحى الأساسى.

اليوم السابع
كتب إبرام اللاوندى