انا متضامنة مع انتفاضة المرأة العربية

مصادر بـ«التأسيسية»: الاتفاق على إلغاء مادة المساواة بين الرجل والمرأة
نوفمبر 7, 2012
بيان الي الامة : د. جابر نصار يعلن موقفا من التأسيسية الحالية
نوفمبر 8, 2012

انا مع انتفاضة المرأة فى العالم العربية
لقد فاضت صفحات الفايس بوك بصور لمئات الاشخاص مع صورلأنفسهم/ن رافعين لافتة مع عبارة “أنا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي…” تشير الى سبب دعمهم/ن لانتفاضة المرأة في العالم العربي.

ومثل مئات الشابات و الشبان في جميع أنحاء العالم العربي و خارجه، نشرت دانا بقدونس صورتها في الحملة على الانترنت: صفحة “انتفاضة المرأة في العالم العربي” في الفيسبوك. ممسكة بجواز سفرها و رسالة مكتوبة بخط اليد مع نظرة متحدية رسمت على وجهها المكشوف، و تنص بجرأة “أنا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لأني كنت محرومة لمدة 20 سنة من أن يلامس الهواء جسدي و شعري”.. ولكن في صباح يوم 26 أكتوبر، 2012، تم إزالة الصورة دانا من الفيسبوك و تم منع المسئول عن ادارة حساب الصفحة التي قامت بنشر الصورة، من نشر أي شيء لمدة 24 ساعة. الفايس بوك ازال الصورة لتلقيهم شكاوى تدعى وتزعم ان الصورة بها محتوى مهين .

علاوة على ذلك، فقد تلقى المسؤولين على صفحة “انتفاضة المرأة في العالم العربي” تحذيرات من الفيسبوك بأنهم قد وصلوا للحد الاقصى من عمليات الحجب المخزى مما يعرض حساباتهم للحظر لفترات تتراوح من يوم الى ثلاثين يوم.

وبناءا عليه ،نعلن تضامنا مع اخواتنا وزملائنا فى كل مكان ،المناضلين ضد الهيمنة الابوية الذكورية للفايس بوك والهجوم المعادى للمرأة والانحياز المشين مع السياسة الاصولية ضد حق المرأة فى الاختيار والحرية وحرية التعبير . وعلى عكس سياسة الفايس بوك وهؤلاء الذين يمارسون الضغوط ضد المرأة ،نحن نؤيد حق المرأة فى حرية الاختيار ، فى ان تختار ارتداء حجاب او لا ،ان تكون هى المسئولة عن جسدها، ان تكون لها الكلمة العليا على جسدها ،قراراتها وحقوقها.

لذلك نطالب:
1-وضع حد فورى لجميع سياسات وممارسات الفايس بوك الابوية والمعادية للمرأة .
2- انهاء جميع اشكال الحجب الموضوعة حساب اصحاب تلك الصفحة بما فى ذلك اى تحذيرات بالاغلاق او الحجب وجهت اليها .
3-مطلوب بيان علنى وواضح من ادرة الفايسبوك بوك ،يعلن فيه سبب حذف الصورة واسباب حجب حساب المديرين لتلك الصفحة .

وهذه ليست المرة الاولى التى تقوم فيها ادارة الفايس بوك بمهاجمة حق المرأة فى التعبير عن نفسها على موقعهم ،وليست المرة الاولى التى يقوم فيها الفايس بوك بمضايقة الناشطات النسويات .
هذه ليست المرة الاولى التى نرفع فيها اصواتنا اعتراضا ،لقد طفح الكيل. اذا كان الفايس بوك يتعرض لضغوط خارجية لكى يقوم بتلك الممارسات ،فعليهم اعلان ذلك على الملا ، وسوف نقوم نحن بالتعامل مع تلك الضغوط.

فالتعرض لاحدنا ،يعتبر تعرض للجميع

برجاء نشر الخبر فيما تعرضت له صورة دانا ،شارك العمل ، ولتخصص هذا اليوم بارسال رسائل لادارة الفايس بوك مصحوبة بالنص المكتوب اعلاه وعبر عن غضبك واعتراضك فى الهجوم المستمر عن حرية المرأة فى التعبير.

للمشاركة والتضامن