بالصوت والصورة طالبات سنة الامتياز بطب الأزهر يعتصمن ضد التعسف

ندوة الأحوال الشخصية بين الديني والمدني
يوليو 1, 2010
اعتصام العاملين والممرضات بمستشفي جامعة قناة السويس
يوليو 7, 2010

كتبت: رؤى غريب
صدر قرار من عميدة كلية طب الأزهر بنات د نجوى عبد العال في يوم 2612010م – تم التصديق عليه من مجلس الكلية يوم 73 – بإلزام طالبات سنة الامتياز بقضائها في مستشفى الزهراء الجامعي استنادا إلى معايير جديدة تم وضعها لمطابقة شروط ” الجودة ” وأهمها هو قضاء تدريب الامتياز في المستشفى الجامعي التابع لجامعة الأزهر ، مما اعتبرته الطالبات قرارا تعسفيا ومخالف للائحة نظام تدريب سنة الامتياز التي لم تقصر التدريب على مستشفى جامعي بعينه .

ترى الطالبات القرار تعسفيا أيضا لأنه لم يراعوا الحدود الأدنى للظروف الاقتصادية والاجتماعية لهن، فغالبية طالبات طب الأزهر من الأقاليم حيث يقمن بتحويل تدريب الامتياز على أقرب مستشفى جامعي في الأقاليم فضلا عن وجود عدد كبير متزوجات
كما تعتبر الطالبات القرار غير مدروس لأن إمكانيات المستشفى في تحمل عدد 320 طالبة امتياز ضعيفة جدا، ولا يتناسب هذا العدد مع احتياج وقوة عمل المستشفى مما يؤثر سلبا على مدى استفادة الطالبات من التدريب ، إلى جانب أن السكن المُعد للطالبات بالمستشفى غير مناسب ولا تتوفر فيه أدنى شروط الإنسانية والراحة .

فى سبيل إيقاف القرار قامت الطالبات بتقديم العديد من الشكاوى لعميدة الكلية ورئيس الجامعة ومدير الشئون العلاجية ومدير المستشفى .. إلا أنه لا حياة لمن تنادى ، مما دفعهن لتنظيم اعتصام أمام مبنى الكلية يومين متتاليين 216 ،226 وتعرضن فيها لأسوأ معاملة من قبل أمن الكلية حيث منع عنهن الطعام وقطع المرافق مما صعب عليهن الاستمرار في الاعتصام علما بوجود عدد من الطالبات الحوامل ،إلى جانب إهمال عميدة الكلية التام وتجاهلها المتعمد لشكوى الطالبات الذي دفعهن لفض الاعتصام يأسا وإحباطا .
وفوجئن يوم الأربعاء 236 أثناء توجههن للعمل بالمستشفى بلوحة كبيرة معلقة للإعلان عن تحويل كل من تغيب من الطالبات وتسببن في تعطيل سير العمل إلى التحقيق !!!

القضية لا تخص فقط تلك الدفعة وإنما يعنى ذلك القرار معاناة كل الدفعات اللاحقة، إلى جانب أنه هناك تعسف وتجاهل مسببه الأساسي الاستضعاف والاستخفاف بالفئة المتضررة والتأكد من عدم قدرتهن على الضغط والاحتجاج لمجرد أنهن فتيات .. ومن الأقاليم .

دعوة لكل المؤسسات المعنية للمشاركة في دعمهن على مستويين :-

1. تحرك على صعيد الضغط والتشهير الإعلامي بعميدة الكلية وقراراتها التعسفية والغير مدروسة .
2. تحرك على صعيد اختصام مجلس الكلية أمام مجلس الدولة بمخالفة القرار الصادر للائحة الأساسية الصادرة بقرار وزاري والتي تنظم عملية تدريب سنة الامتياز.

الفيديو علي يوتيوب