شهادة ، اعتداء جنسي 25 يناير 2013
فبراير 8, 2013
عبود الزمر يهدد بقتل المتظاهرين وجميلة اسماعيل ترد العنف سيأتى بالعنف
فبراير 9, 2013
برنامج الزمالة 2013
دعوة لتقديم الطلبات:  برنامج زمالة بيلنيت PILnet))، الشبكة العالمية لاستخدام القانون في المصلحة الاجتماعية، لعام 2013
 
المهلة القصوى: الإثنين 25 آذار/مارس 2013
 
تُستقبل الطلبات لبرنامج الزمالة لعام Fellowship)) 2013 لبيلنيت من البرازيل والصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والنيبال ونيجيريا وروسيا وجنوب شرق آسيا.
*بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يُنظر بشكل خاص في الطلبات المقدّمة من مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وتونس والبحرين.
*بالنسبة إلى جنوب شرق آسيا، يُنظر بشكل خاص في الطلبات المقدّمة من إندونيسيا، وكمبوديا، وفيتنام.
تُسرّ بيلنيت بالدعوة إلى تقديم طلبات المشاركة في برنامج الزمالة 2013-2014. وسوف تختار الشبكة محامين من البرازيل والصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (سيّما من مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وتونس، والبحرين)، كما من النيبال ونيجيريا، وروسيا، وجنوب شرق آسيا (سيّما من إندونيسيا، وكمبوديا، وفيتنام) للخضوع لثمانية أشهر من الدراسة والخبرة العمليّة في مدينة نيويورك. هذا البرنامج، في عامه السادس عشر، يستهدف قادة المستقبل في مختلف مجالات الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز العدالة الإجتماعية.
وخلال الأشهر الثمانية الّتي يُمضيها المستفيدون من البرنامج في الولايات المتّحدة الأميركيّة، يقومون بتطوير برنامج مُصمّم للدفع قدمًا بسيادة القانون في بلادهم. ويبدأ البرنامج بفصل دراسي في كلية الحقوق في جامعة كولومبيا في نيويورك مع مجموعة من تدريبات التطوير المهني. وفي الربيع، يشارك المستفيدون من البرنامج في زيارات دراسيّة لمدن مختلفة في الولايات المتّحدة وأوروبا، كما في تدريب مدته شهران في احدى المنظمات المتخصّصة في حقوق الإنسان في نيويورك. عند انتهاء البرنامج، يعود المشاركون إلى بلدانهم الأصلية وهم على استعداد لتنفيذ مشاريع في مجال تعزيز سيادة القانون  وحقوق الإنسان الّتي طوّروها خلال مدّة الزمالة.
تغطّي الشبكة تكلفة تذكرة سفر سياحيّة ذهابًا وإيابًا إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة، كما المسكن في مدينة نيويورك، مع مرتّب شهري، وضمان طبّي لحالات الطوارئ. ويتعيّن على المرشّحين الّذين يتمّ اختيارهم للمشاركة في الزمالة التوقيع على اتفاق حول شروط البرنامج، مع التصريح أنّهم سيتابعونه بالكامل.
I.                   تعليمات حول تقديم الطلبات:
يجب على مقدّمي الطلبات إرسال المستندات التالية (جميع المواد غير المنصوصة باللغة الإنكليزية يجب أن تُرفق بترجمة إنجليزيّة):
1.     إستمارة تقديم طلب المشاركة بالبرنامج مملوءة بالكامل (الحصول على الإستمارة هنا
2.     السيرة الذاتية؛
3.     كتاب ترشيح من المنظّمة التي يعمل/تعمل لديها المرشّح/المرشحة  تؤيّد طلبه/طلبها  للمشاركة في البرنامج وتوضح كيفيّة استفادة المنظّمة/المؤسسة من مشاركته/مشاركتها في زمالة  بيلنيت، الشبكة العالمية لاستخدام القانون في المصلحة الاجتماعية؛
4.     كتابَي (2) توصية من شخصين متآلفين مع القدرات المهنيّة للمرشّح/المرشحة. إحداهما على الأقلّ يجب أن تأتي من خارج المنظّمة المُرشِّحة؛
5.     وصف للمشروع مجال سيادة القانون الّذي ينوي/تنوي المرشّح/المرشحة العمل عليه خلال مشاركته/مشاركتها في البرنامج، مع الإشارة إلى الأهميّة العمليّة لعمله/لعملها عند العودة إلى بلده/بلدها الأصلي؛*
6.     رسالة يوضح/توضح دافع المرشّح/المرشحة للمشاركة في زمالة بيلنيت، وكيف ستساعده/ستساعدها خبراته/خبراتها المهنيّة والأكاديميّة السابقة على النجاح في برنامج الزمالة (1000 كلمة كحدّ أقصى)؛
7.     نسخة عن سجلّات كليّة الحقوق الخاصّة بمقدّم/مقدمة الطلب؛
8.     نسخة عن بطاقة عضويّة مقدّم/مقدمة الطلب في نقابة المحامين إذا توفّرت؛
9.     معلومات حول المنظمة/المؤسسة المرشِحة.
* يتألّف الوصف لمشروع سيادة القانون من موجز من صفحتين إلى ثلاث صفحات لمشروع يرغب/ترغب المرشّح/المرشحة بتطويره خلال فترة الزمالة الخاصّة ببلنيت . ويتضمّن ذلك:
·        وصف أوّلي لمشروع سيادة القانون،
·        أهميّة تنفيذ هذا المشروع،
·        كيف ولماذا يمكن لهذا المشروع أن ينجح،
·        من سيشارك فيه في البلد الأصلي، والولايات المتّحدة، وأوروبا، بهدف تحسين نوعيّة المشروع.
وتتضمّن مشاريع سيادة القانون على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
·        تعزيز الإصلاح القانوني للحدّ من التمييز على اشكاله كافة،
·        تحسين تنفيذ قانون حقوق الطفل وإنفاذه،
·        إنشاء عيادات التربية القانونية في الجامعات.
II.                 معايير الاختيار
تقييم المرشّح/المرشحة:
·        إمكانيّة المرشّح/المرشحة للعب دور قيادي في  حقوق الإنسان والعدالة الإجتماعية في البلد الأصلي؛
·        طبيعة علاقة المرشّح/المرشحة بالمنظّمة المرشِحة (يجب أن يكون له/لها على الأقلّ خبرة سنتين من العمل مع المنظّمة)؛
·        قدرة المرشّح/المرشحة على التواصل بشكل فعّال في اللغة الإنجليزيّة.
تقييم مشروع سيادة القانون:
·        نوعيّة مشروع سيادة القانون المُقترح وإمكانيّته تعزيز استخدام القانون في المصلحة الاجتماعية وحقوق الإنسان في بلد المرشّح/المرشحة؛
·        سجلّ المنظّمة المرشّحة في تعزيز حشد الدعم في مجال المصلحة الاجتماعية.
يوصى بشدّة بتقديم مواد الطلبات عبر البريد الإلكتروني، مع إمكانيّة إرسال المواد المطبوعة أيضًا من خلال البريد العادي إلى العنوان المذكور على الاستمارات. لن يتمّ النظر في الطلبات غير المكتملة. في حال إرسال طلب يفتقر إلى أيّ من المواد المطلوبة، يتمّ إقصاؤه إلاّ إذا أمكن لمقدّم الطلب أن يبرّر سبب عدم قدرته على الحصول على المعلومة المطلوبة كافة.
إنّ المهلة النهائية لاستلام بيلنيت للطلبات هو الإثنين 25 آذار/مارس 2013. يُرجى إرسال أسئلتكم وطلباتكم إلى إرين كارل، منسّقة البرنامج، على العنوان التالي:pilnetfellowship@pilnet.org.
وللملاحظة فإنّ  بيلنيت، الشبكة العالمية لاستخدام القانون في المصلحة الاجتماعية، لا يمكنها توفير أيّ مساعدة ماليّة أو لوجستيّة لافراد الأسرة المرافقين للمشاركين في البرنامج، بما في ذلك توفير مسكن ملائم للعائلات. إلى ذلك، فإنّ جامعة كولومبيا تطلب دليلاً على توفّر الدعم المالي لافراد العائلة المرافقين للمشارك/المشاركة في البرنامج قبل إصدار الدعوة الرسميّة اللازمة لتقديم طلب تأشيرة الدخول. بالتالي، تقع مسؤوليّة تأمين دليل على الدعم المالي المطلوب لأفراد الأسرة المرافقين للمشارك/المشاركة في البرنامج على عاتق مقدّم/مقدمة الطلب نفسه/نفسها.