ترشيح بيت لحم لقائمة اليونسكو للتراث العالمي

إمرأة كفيفة على قوائم حزب الوسط ببنى سويف
أكتوبر 26, 2011
فيديو د/بسمة عبد العزيز واخرين عن ماحدث لمايكل نبيل
أكتوبر 26, 2011

الخليل/بيت لحم (الضفة الغربية) – قالت مسؤولة فلسطينية ان الفلسطينيين سيسعون لترشيح مدينة بيت لحم التي شهدت ميلاد السيد المسيح لقائمة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) التراث العالمي بمجرد أن تمنحهم المنظمة العضوية الكاملة فيها ثم سيرشحون مواقع أخرى في أراض تحتلها اسرائيل للقائمة.

وذكرت وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية خلود دعيبس أن منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو هو حقهم الطبيعي وقالت ان اعتراض بعض الحكومات مثل الحكومة الامريكية على ذلك أمر مؤسف.
وكان مجلس منظمة اليونسكو قرر الاسبوع الماضي طرح مسألة منح الفلسطينيين العضوية الكاملة على الدول الاعضاء للتصويت عليها في اطار مسعى فلسطيني تعارضه اسرائيل والولايات المتحدة لحصول الفلسطينيين على العضوية الكاملة في هيكل الامم المتحدة.
وأشارت الوزيرة الفلسطينية الى أنه اذا حصل الفلسطينيون على العضوية الكاملة في اليونسكو فانهم سيجددون مسعاهم لترشيح مدينة بيت لحم وكنيسة المهد لقائمة التراث العالمي. وسبق أن رفض الترشيح هذا العام لان الفلسطينيين لا يتمتعون بالعضوية الكاملة في المنظمة.
ويتوقع أن يجرى التصويت على منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في اليونسكو في اطار المؤتمر العام للمنظمة والذي ينعقد بين يومي 25 أكتوبر تشرين الاول و10 نوفمبر تشرين الثاني. ويتمتع الفلسطينيون بوضع المراقب في المنظمة منذ عام 1974 .
وتعارض الولايات المتحدة المسعى الفلسطيني وتعتبره خطوة فلسطينية أحادية الجانب تتجاوز عملية السلام التي بدأت قبل عشرين عاما. وتقول واشنطن ان المفاوضات مع اسرائيل هي السبيل الوحيد أمام الفلسطينيين لتحقيق هدف اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.
ومنظمة اليونسكو هي أول منظمة تابعة للامم المتحدة يتقدم لها الفلسطينيون بطلب منحهم العضوية الكاملة منذ أن قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلبا للامم المتحدة يوم 23 سبتمبر أيلول لمنح الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة الدولية في مواجهة معارضة امريكية شديدة.
وندد مندوب اسرائيل في اليونسكو بالمسعى الفلسطيني وقال ان تسييس المنظمة سيقوض قدرتها على القيام بعملها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.