العاملات المهاجرات في اليمن يواجهن أوضاعاً صعبة
أبريل 28, 2011
دعوة للاحتفال بعيد العمال بميدان التحرير:معا من أجل العدالة الاجتماعية
أبريل 28, 2011

من النادر جداً أو ربما من المستحيل أن تسمع في البلدان العربية بصحفي يعرّف عن نفسه على أنه “صحفي باك باك” (صحفي حقيبة ظهر). ولكن يؤكد صحفيون أن هذا النوع “وجدليبقى وينتشر”. فعلى ماذا يشتمل هذا النوع الصحفي بالتحديد؟

للإجابة عن هذا السؤال قام فريق شبكة الصحفيين الدوليين بإجراء مقابلة مع الإختصاصي في هذا المجال ومدرّس هذه المادة في الجامعة الأميركية في واشنطن دي.سي. بيل جنتيل.

وفي هذه المقابلة المصورة يشرح جنتيل، الذي يعمل بشكل مستقل، عن مفهوم صحافة حقيبة الظهر، ويقدّم بعض المعلومات حول إيجابيات وسلبيات هذا النوع من الصحافة. شاهده وشاركنا رأيك : إنقر هنا.

تعتبر بعض المؤسسات الإعلامية أن هذا النوع من الصحافة هو أقلّ كلفة لها. فعوض إرسال فريق مؤلف من مراسل ومصور فيديو ومساعد للصوت ومخرج ترسل فقط “صحفي الباك باك” الذي يقوم بكل المهمّات.

ويتوقّع بعض الصحفيين ومن بينهم جاين ستيفنز أن هذا النوع من الصحافة سيسيطر على المهنة في السنوات المقبلة. فمع إنتشار الصحافة الإلكترونية والوسائط المتعددة، بات على الصحفي أن يكون متعدد المواهب : يكتب ويصور ويقصّ الصور التي إلتقطها، لينشر القصة التي أنتجها منفرداً على الموقع أو الصحيفة الإلكترونية التي يعمل فيها، في الوقت المناسب..

لقراءة المزيد علي شبكة  الصحفيين الدوليين اضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.