تقرير جديد من اليونسكو: لا زالت النساء مهمشات في الحياة الثقافية

إختتام ورشة التفاوض والتواصل الثالثة في محافظة الأسكندرية
أكتوبر 24, 2014
جوجل يحتفل بالذكرى الـ107 لميلاد لطفية النادى
أكتوبر 29, 2014

أصدرت اليونسكو تقريراً فيه أن النساء يواجهن العديد من العوائق التي تحول دون وصولهن ومساهمتهن ومشاركتهن، على قدم المساواة، في المسرح والسينما والفنون والموسيقى والتراث. الأمر الذي يمنعهن من تطوير إمكاناتهن الكاملة ويعوق التنمية الاجتماعية المستدامة والشاملة.
ويشير تقرير اليونسكو حول “المساواة بين الجنسين والتراث والإبداع” إلى ضرورة تعزيز النقاش والبحث والتوعية بشأن المساواة في الحقوق والمسؤوليات والفرص للنساء والرجال والفتيات والفتيان في مجالات التراث والإبداع.
ويبين التقرير المشاكل التي تواجهها المرأة في المجالات الأخرى من الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بما فيها المشاركة المحدودة للمرأة في مواقع صنع القرار، والتمييز في بعض الأنشطة، وفرص مقيدة للتعليم المستمر وبناء القدرات والربط الشبكي، وحصة غير متكافئة للمرأة من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر، وسوء ظروف العمل (على سبيل المثال، عمل لجزء من الوقت، أو عقد عمل غير رسمي)، وكذلك الصور النمطية بين الجنسين والأفكار الثابتة حول حول الأدوار المناسبة ثقافيا للرجال والنساء، التي لا تستند بالضرورة على موافقة الجهات المعنية.
والتقرير الذي يأتي بمبادرة من قطاع الثقافة في اليونسكو، يجمع معا للمرة الأولى، البحوث والسياسات ودراسات للحالات الاجتماعية والإحصائيات القائمة على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، التي أجرتها المقررة الأممية الخاصة المعنية بالحقوق الثقافية، فريدة الشهيد، والتي قام بها مسؤولون حكوميون، وأكاديميون وفنانون ومهنيون في مجال التراث.
كما يتضمن التقرير الجديد توصيات في مجالات التراث والإبداع للحكومات وصانعي السياسات والمجتمع الدولي الأوسع.