تقرير حقوقي يرصد تقدم المرأة المصرية في نسب التصويت

“المصرى لحقوق المرأة”: الدستور الجديد حصن حقوق المرأة اقرأ المقال الاصلى فى المصريون
يناير 15, 2014
التمييز وقضايا المرأة بالإسماعيلية
يناير 15, 2014
رصدت شبكة مراقبون بلا حدود التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان في تقريرها الرابع عن حصاد اليوم الأول للاستفتاء عدة ملاحظات رئيسية في ختام الثلاثاء 14 يناير لسير عملية الاقتراع علي الدستور.
وتمثل حصاد كامل لعملية التصويت، وأبرزها عدد من أعمال العنف لجماعة الإخوان للتأثير علي الاستفتاء وعرقلة تصويت والتي أثرت على نسب المشاركة للناخبين، وتوافر مناخ سياسى ومقومات مجتمعية وشعبية داعمة لإجراء الاستفتاء، ووجود إرادة واضحة من المواطنين للمشاركة في التصويت وأجواء ثقة من قطاعات كبيرة من المواطنين وأجواء أخرى ترقب من فئات بالمجتمع المصري.
وتضمنت أهم الملاحظات  التي رصدتها غرفة عمليات شبكة مراقبون بلا حدود تأمين اللجان بصورة جيدة لطمأنة الناخبين للذهاب للتصويت ولم تحدث حالات اعتداء على اللجان أو الصناديق الانتخابية  ، وقيام قوات الشرطة والجيش بالتواجد قبل 24ساعة داخل المقر الانتخابية بالمدارس ومراكز الشباب بالمحافظات وقيامهم بمعاونة أعضاء اللجان الفرعية والعامة بتجهيز مقار الانتخاب، ولصق الإرشادات التوضيحية للتصويت داخل اللجان.
و شملت باقي الملاحظات التي رصدتها غرفة عمليات شبكة مراقبون بلا حدود ، زيادة إقبال وكثافة الناخبين بعد الظهر في اليوم الأول من الساعة الواحدة حتى الساعة الخامسة عصرا للاقتراع بعد تبديد نسبة عالية من مخاوفهم في الحضور صباحا  من تعرض حياتهم للخطر على يد عناصر من جماعة الإخوان.
ورصد التقرير زيادة ثقة الناخبين في حسن تنظيم وسير عملية الاقتراع والتواجد الأمني لحمايتهم، واستمرار استقرار الأوضاع الأمنية أمام غالبية اللجان في كافة المحافظات باستثناء عدد محدود منها ومنها الجيزة وسوهاج وبنى سويف.
وطالب عدد من رؤساء لجان الوافدين في القاهرة والجيزة زيادة عدد اللجان الفرعية بسبب زيادة كثافة حضور الناخبين، فضلا عن قيام إدارة اللجان بوضع كراسي ومناضد لجلوس السيدات في فناء اللجان للعمل على راحة الناخبات وكبار السن للحد من تعرضهم للإرهاق بسبب طول وقت الانتظار لحين التصويت، فضلا عن توافر مناخ هادىء ومستقر لعملية الاستفتاء على الدستور.