تقرير لأندلس مصر:غياب للحرية والديمقراطية

صوت البلد: المطالبة بقانون "تجريم العنف الجنسي" في البرلمان
ديسمبر 22, 2010
اليوم السابع: الاثنين .. مؤتمر صحفى لإطلاق مشروع تعديل قانون العقوبات
ديسمبر 23, 2010

أصدر اليوم مركز أندلس  لدراسات التسامح ومناهضة العنف تقريره الثانى عن مدى التزام الحكومة المصرية بتوصيات آلية الاستعراض الدورى الشامل، التى قبلتها أثناء استعراض ملف مصر خلال آلية المراجعة الدورية الشاملة الخاصة بالمجلس الدولى لحقو…ق الانسان بجنيف.

ويستعرض التقرير حجم الانتهاكات التى ارتكبتها الحكومة المصرية بحق المواطنين خلال الفترة من 1 أكتوبر وحتى 10 ديسمبر 2010 بالمخالفة للتوصيات التى قبلتها الحكومة المصرية أمام المجلس الدولى لحقوق الانسان فى خمسة موضوعات أساسية متعلقين بحقوق النساء، تطبيقات قانون الطوارئ وقانون مكافحة الإرهاب، التعذيب، التسامح وحقوق الأقليات، و حرية الرأى والتعبير.
كما يلقى التقرير الضوء على الانتهاكات التى وقعت أثناء سير العملية الانتخابية لانتخابات مجلس الشعب فى شهر نوفمبر 2010, ومدى غياب الرقابة على الانتخابات من قبل منظمات المجتمع المدنى وتعامل الأجهزة الأمنية مع المعارضين السياسيين وأنصارهم.
ولم يرصد التقرير أى خطوات إيجانية قد اتخذت من جانب الحكومة المصرية لتطبيق التوصيات بل بالعكس فقد تم ارتكاب عدد كبير من الانتهاكات فى أثناء هذه الفترة.
كما شمل التقرير عدد من التوصيات التى يتعين على الحكومة المصرية أن تضعها فى الاعتبار وهى تتعامل مع ملف الديمقراطية وحقوق الانسان فى مصر.

للتحميل : تقرير مصر:غياب للحرية والديمقراطية