ثلث نساء العالم يتعرضن للعنف

في الكويت 63 % من الموظفات يتعرضن للتحرشات الجنسية
سبتمبر 7, 2015
بيان التحالف الأقليمي “مساواة دون تحفظ “
سبتمبر 7, 2015

ا ف ب – ” وكالة أخبار المراة ”
تتعرض امرأة من كل ثلاث نساء في العالم للعنف خصوصا من الزوج، على ما اشار اختصاصيون خلال مؤتمر في العاصمة الفرنسية باريس بشأن “العنف والجنس”.
واشارت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول توران خلال هذا الاجتماع الذي نظمته هيئة الصحة الجنسية وحقوق الإنسان التابعة لمنظمة اليونسكو إلى أن “أعمال العنف الممارسة ضد النساء والاطفال وبشكل خاص على الفتيات الصغيرات ليست كغيرها من أعمال العنف”.
وأكدت توران أن هذه الممارسات “لها هدف واحد ونتيجة واحدة: اعادة انتاج مكامن التمييز بين النساء والرجال جيلا بعد جيل والابقاء على خضوع المرأة” و”الهيمنة الذكورية”.
وفي العالم، يؤكد حوالي ثلث النساء (30 %) ممن عشن كثنائي مع ازواج لهن أنهن تعرضن لعنف جسدي و/او جنسي من جانب شركائهن وفق منظمة الصحة العالمية.
وأوضحت كلوديا غارسيا مورينو المسؤولة في منظمة الصحة العالمية المكلفة شؤون البحوث بشأن العنف ضد النساء أن هذا الرقم يصل الى 35 % اذا ما جرى الاخذ في الاعتبار الاعتداءات الممارسة على النساء من غير ازواجهن.
وثمة تفاوت واضح في معدلات العنف بحسب المناطق وفق غارسيا مورينو.
ففي جنوب شرق اسيا، تبلغ نسبة انتشار افة العنف الزوجي ضد النساء 37,7 %، وفي شرق المتوسط (الشرق الاوسط) تبلغ النسبة 37 % وكذلك تصل إلى 36,6 % في افريقيا في حين تبلغ 23 % في البلدان الغنية.
كذلك فإن 38 % من جرائم القتل في حق النساء في العالم مرتكبة من جانب الزوج.
ودعت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية إلى تطوير عمليات التدريب للاختصاصيين في القطاع الصحي والوقاية مع ضرورة “اخذ الأطفال في الاعتبار بدرجة أكبر”