حبس ناشطا ومدونا معروفا 15 يوما على ذمة التحقيق

مجلس الأمن يستعرض تقرير الأمين العام حول النساء والسلم والأمن
أكتوبر 30, 2011
ًلا لمحاكمة المدنين عسكريا
أكتوبر 31, 2011

قررت النيابة العسكرية الاحد حبس الناشط والمدون المصري المعروف علاء عبد الفتاح 15 يوما على ذمة التحقيقات بعد انوجهت له اتهامات ب “التحريض والتخريب” اثناء المواجهات التي وقعت بين الجيش ومتظاهرين اقباط الشهر الجاري، بحسب ما اكد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الا

نسان جمال عيد.

وقال عيد “رفض علاء اي تحقيق معه من قبل النيابة العسكرية باعتبار ان الجيش نفسه الذي تتبعه هذه النيابة متهم بالتورط في هذه الاحداث، فقررت النيابة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات”.

واعتبر عيد ان “هناك حملة لاصطياد النشطاء”، مشيرا الى انه “تم التحقيق السبت امام النيابة العسكرية مع الناشط في حركة 6 ابريل محمد عادل في اتهامات مماثلة ولكن تم اخلاء سبيله بعد ان اثبت عادل، الذي يؤدي خدمته العسكرية في الجيش، انه كان داخل كتيبته عندما وقعت المواجهات بين الجيش والمتظاهرين الاقباط” في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وبعد ان قررت حبس علاء عبد الفتاح 15 يوما احتياطيا، بدات النيابة العسكرية التحقيق مع مدون وناشط اخر هو بهاء صابر في اتهامات بالتحريض كذلك خلال الاحداث نفسها، وفق المصدر نفسه.

وبعدما حققت معه اخلت النيابة العسكرية الاحد سبيل بهاء صابر.

وقال صابر “نحن متهمون بالتحريض والاشتراك في التعدي على أفراد القوات المسلحة”.

واضاف انه مثل الاحد امام النيابة العسكرية مع علاء عبد الفتاح “مع اننا مقتنعان بان النيابة العسكرية لا يحق لها التدخل في المسائل القضائية”، مشددا على انهما رفضا الرد على اسئلة النائب العام العسكري.

واضاف ان محامي الدفاع عن المتهمين لم يسمح لهم بالاطلاع على ادلة النيابة العسكرية.

واستنكر نائب المرشد العام للاخوان المسلمين خيرت الشاطر “محاكمة الناشطين امام محكمة عسكرية الاحد”، داعيا عبر الموقع الالكتروني للاخوان بنسخته الانكليزية الى “الالغاء الفوري للاحكام العسكرية بحق المدنيين”.

وكانت مواجهات ماسبيرو اسفرت عن مقتل 25 شخصا اغلبهم من الاقباط واصابة نحو 300 اخرين. وقال الجيش ان بعض افراده قتلوا كذلك خلال هذه الصدامات من دون ان يفصح عن عددهم.

ووقعت المواجهات خلال تظاهرة لاقباط كانوا يحتجون على احراق كنيسة في مدينة ادفو بمحافظة اسوان (جنوب).

ويعد علاء عبد الفتاح من ابرز المدونين المصريين. ومنذ قيام الثورة المصرية التي اطاحت الرئيس المصري السابق حسني مبارك، ينشط عبد الفتاح على شبكة تويتر ويشارك بشكل منتظم في كل الانشطة المعارضة لاستمرار المجلس الاعلى للقوات المسلحة في الامساك بالسلطة في البلاد خلال الفترة الانتقالية التي تمر بها مصر.