خمس نصائح للصحفيين حول الصفحات الشخصية على فايس بوك

دراسة: تكلفة العنف ضد المرأة المصرية 147 مليار جنيه في 50 عاماً
سبتمبر 6, 2011
مائدة مستديرة حول الحقوق الدستورية للنساء
سبتمبر 8, 2011

بقلم مايتي فرنانديز

تقول ساندرا كروسيانيلي، وهي مراسلة تلفزيونية في الأرجنتين والخبيرة في الشبكات الإجتماعية، أن الصحفيين يعدون اليوم علامات تجارية، وهذا شيء ايجابي”.

استضافت كروسيانيلي مؤخراً ندوة عبر الانترنت نظمها مركز نايت للصحافة في الأمريكتين حول دور الصحفيين في الشبكات الاجتماعية. قدمت كروسيانيلي، مؤلفة كتاب “أدوات رقمية للصحفيين” بعض النصائح حول كيفية الاستفادة القصوى من صفحات الفايس بوك.

وهذه أبرز النقاط التي سجلتها شبكة الصحفيين الدوليين:

* ينبغي على الصحفيين التفاعل مع الجمهور باستخدام هويتهم الحقيقية. لا يرغب الناس بالتفاعل مع اسم الصحيفة أو المحطة التلفزيونية؛ يرغب الجمهور بالتفاعل مع الناس. تقول كروسيانيلي أنه من المهم أن تستخدم اسمك الكامل بدلاً من اسم مستعار، وصورة حقيقة دون تعديل.

تقول كروسيانيلي “تستحق صفحاتنا على الشبكات الاجتماعية الكثير” وتضيف أنه على هذه الصفحات أن معايير جودة محددة، وعلى االصحافيين أن يخضعوا أنفسهم لمعايير عالية عند المشاركة في الشبكات الاجتماعية، من الصور الشخصية وصولاً إلى تبادل المعلومات. *

ترى كروسيانيلي أنه من المهم خلق دينامية تفاعل مع الجمهور. إنها طريق تواصل باتجاهين وعلى الصحفيين أن يجيبوا المستخدمين عند الحاجة، وعدم الاقتصاؤ على نشر روابط الأخبار. كما تنصح أيضاً بتجنب الغطرسة. “لا ينصح على الشبكات الاجتماعية أن تحاول أن تظهر بأنك تعرف كل شيء”.

على الصحفيين أن يتصرفوا كمدراء مجتمعات الإلكترونية. تقول كروسيانيلي أنه من الأفضل السماح للمستخدمين بالتفاعل بحرية، لكنه من المهم أيضاً التدخل إن خرج الحوار عن السيطرة. وتؤكد أن “الصحفيين اليوم هم مدراء مجتمعات أيضاً”.*

استخدم محرك البحث غوغل ومواقع متخصصة لإيجاد المعلومات على الفايس بوك. محرك البحث الداخلي في فايس بوك هو أفضل مكان للبدء، كما تقول. ومع ذلك، إن كانت نتائج البحث لا تظهر ما تبحث عنه، تنصح كروسيانيلي بإجراء بحث متقدم على غوغل. للحصول على أفضل النتائج، اكتب “facebook.com” في محرك البحث.

تنصح كروسيانيلي أيضاً بمواقع للبحث على المحتوى في فايس بوك، مثل Openstatussearch.com ،Youropenbook.org، Itstrending.com، والتي تظهرا المحتوى الأكثر مشاركة، و Facetofind.com، الذي يفهرس مقاطع الفيديو المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعية.*

إنه من المهم قضاء بعض الوقت على صفحتك. تنصح كروسيانيلي أن تقضي نصف ساعة أو ساعة في اليوم على الأقل، على صفحتك على فايس بوك. يمكن تطوير الصفحة عبر مجموعة من التطبيقات مثل Webuzzapp.com، Faceitpages.com، Involver.com، ودليل فايس بوك الرسمي للصحفيين.

لمزيد من النصائح حول فايس بوك، انظر نصائح شبكة الصحفيين الدوليين حول استخدام فايس بوك في التغطية الصحفية.

عن شبكة الصحفيين الدوليين