Tweet about this on TwitterPin on PinterestShare on LinkedInShare on Google+Email this to someoneShare on Facebook
Read on Mobile

دار نشر “زد” تكريم الكاتبة المصرية الدكتورة نوال السعداوي فى لندن

تشهد العاصمة البريطانية لندن اليوم “السبت” تكريم الكاتبة المصرية الدكتورة نوال السعداوي، من خلال دار نشر “زد” التي أعادت طبع سيرتها الذاتية “أوراقي حياتي” بالانجليزية في أجزائها الثلاثة.

وسيتم التكريم خلال لقاء تعقده دار “زد”، في مركز الضفة الجنوبية مع الدكتورة نوال السعداوي مع الجمهور، عن حياتها، ورحلة الكتابة التي بدأتها بكتاب “طفلة اسمها سعاد” عندما كانت في سن 14 سنة، والذي ترجم أيضا إلى الإنجليزية.

ويوم الأربعاء المقبل، تلقى نوال السعداوي كلمتها في “المنتدى العالمي للمفكرين الأحرار”، وتختتم جولتها بعدة لقاءات للإذاعة والتليفزيون، والقناة الرابعة للأخبار كما تلتقي بعدد من أهم المفكرين، والأدباء، والروائيين، في انجلترا.

نوال السعداوي ولدت في 27 أكتوبر عام 1931 ، طبيبة أمراض صدرية وطبيبة أمراض نفسية ،كاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص .[6][7][8] كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام ، أشتهرت بمحاربتها لظاهرة الختان.

أسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982[9][10]، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان [11]. إستطاعت نوال أن تنال ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات . ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا . وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا [12]، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا [13].

شغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة ، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي . كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الإجتماعية بالقاهرة . وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات . وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية

Written by

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − 3 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.