دراسة لإدماج الرجال والصبية في برامج الصحة الإنجابية والجنسية

المنيع يفتي بإجازة النساء للإفتاء
أغسطس 6, 2008
البروتوكول الاختياري للسيداو في أوال النسائية
أغسطس 19, 2008

ويأتي هذا البحث استئنافا لجهود سابقه لعدد من أجهزة الأمم المتحدة المهتمة بدعم وتحسين أوضاع النساء على مستوى العالم. يمثل الاهتمام بدور الرجال والصبية في دعم حقوق الصحة الإنجابية والجنسية للنساء أحد أهداف هذا البحث خاصة فيما يتعلق بالتوصل إلى الشكل الأفضل للبرامج الصحية المستندة على المنهج الحقوقي وذلك بالنسبة لبرامج الصحة الإنجابية والصحة الجنسية ومنها ما يتعلق بالأمراض المنقولة جنسيا إضافة لحزمة متنوعة من حقوق الصحة الإنجابية مثل قرار تنظيم الأسرة ومرات الإنجاب والإجهاض الأمن.

في هذا الإطار تطرح الدراسة عدد من الأسئلة مثل ماهية البرامج الأفضل للعمل عل الحقوق الصحية؟ إضافة للتساؤل حول مدى قوة تأثير برامج العمل الحالية، كما كثفت الدراسة بحثها حول برامج العمل الفاعلة في مجال الإمراض المنقولة جنسيا والعلاجات الممكنة وبالقطع تعرضت لطبيعة دور الرجال والصبية في هذا الأمر.

تبدأ الدراسة بتخصيص جزء حول دور الرجال والصبية في حماية الحقوق الصحية. ثم تعرض في جزء لاحق آليات البحث وآلية عرض النتائج وفى ضوءها تخصص جزء حول إمكانية دمج الرجال والصبية في برامج العمل حول الحقوق الجنسية.

وختاما تقدم الدراسة عدد من الملحقات الهامة، منها عروض ملخصة لدراسات سابقة عن العنف ضد النساء ودراسات أخرى عن الأبوه والأمومة وصحة الطفل، بالإضافة لعروض دراسات عن واقع الصحة الإنجابية والجنسية للنساء.

للإطلاع على الدراسة:
اضغط هنا