دعوة للتطوع :دار الوثائق القومية لجنة توثيق ثورة25يناير

بيان الاتحاد المصري للنقابات المستقلة
مايو 26, 2011
دعوة للتوقيع على خطاب التأييد: من أجل "الربيع النسوي للمساواة والديمقراطية"
مايو 26, 2011


تدعو لجنة توثيق ثورة 25 يناير المتطوعينَ من دارسي العلوم الإنسانية و ذوي الخبرة و المهتمين بتوثيق التراث الشفاهي إلى التقدم للتطوع في مشروع جمع شهادات الجمهور الشفاهية عن الثورة بغرض حفظها كشهادة تاريخية و لإتاحتها فورا للجمهور و للباحثين من خلال وسائط عديدة و على الإنترنت.
المهام المطلوب التطوع لها هي إجراء المقابلات مع الراغبين في الإدلاء بشهاداتهم عن أحداث ثورة 25 يناير، أيا كان موقعهم أو موقفهم منها، و يشمل ذلك التفاعل مع جمهور الراغبين في الشهادة بالشرح و التوضيح، و تسجيل الشهادة صوتيا وتوثيق رغبات الشاهد فيما يتعلق بمدة سرية شهادته إن أراد، و ذلك وفق جدول عمل تحدده اللجنة ينظم مواعيد و أماكن تَلَقِّي الشهادات. مدة التطوع المقترحة مبدئيًا هي أشهر صيف العام الجاري 2011، ابتداء من أوّل شهر يونيو إلى نهاية أغسطس.
نحثّ الراغبين في التطوّع على ملء الاستمارة المنشورة على الوِب في https://j.mp/archive25
من المأمول أن يشمل عمل اللجنة مصر كلها، مستهدفة في المرحلة التجريبية الأولى من عملها إقليم القاهرة الكبرى. ومن المعتزم أن تعمل فرق جمع الشهادات في مقار محددة معلومة مثل مقر دار الوثائق القومية ومراكز شباب وقصور ثقافة.
عن اللّجنة
تنطلق اللجنة في مشروعها هذا من حق الشعب المصري وحق الأجيال التالية في الاطلاع على كل ما يوثّق للثورة، سواء في فترة ما قُبَيل الثورة أو أثناء الثمانية عشر يوما التي استغرقتها حتى تنحي الرئيس السابق، أو خلال الأسابيع اللاحقة التي مازالت أحداثها تتوالى حتى الآن، بعضا من رسالة دار الوثائق القومية التي تتمثل مهمتها في حفظ وثائق البلاد و إتاحتها لعامة الجمهور و للمهتمين و الباحثين في تاريخ مصر.
و اللجنة تدعو الجمهور للتعاون معها في هذا العمل التاريخي الذي لا يمكن إنجازه على النحو المنشود بغير هذا التعاون، إذ أن أعمال اللجنة كلها تقوم على التطوع.
لمزيد من معلومات عن المشروع و أعمال اللجنة طالع موقع المشروع على الوِب http://jan25.nationalarchives.gov.eg
القاهرة، في 27 مايو 2011