دليل الصحفيين للتحقق من أخبار تويتر

سجن الصحافية السودانية فاطمة غزالي لكتابتها مقال عن انتهاكات جهاز الأمن
يوليو 7, 2011
عنف النوع الاجتماعي "قضية علنية" في البرازيل اليوم
يوليو 9, 2011

من الممكن للصحفيين الراغبين في استخدام توتير في روتين بحثهم وجمعهم للاخبار، أن يشعروا بنوع من عدم الراحة عندما يضعون ثقتهم في مصدر أخبار عشوائي، يدعي أنه ينقل معلومات هامة.

إن التعامل مع اسماء معروفة شيء، والتعامل مع أسماء مجهولة تماماً ومحاولة معرفة امكانية الوثوق بها، شيء آخر، وهذا ما يضع الصحفي أمام معضلة [حقيقية].

كريغ كانالي، الذي يدير أخبار تويتر العاجلة، شاركنا بعضاً من النصائح، حول كيفية تقييم من نتابعهم على تويتر، ومن يستحق المتابعة فعلاً.

كيفية التحقق من تدوينات تويتر المصغّرة

تويتر وسيلة رائعة لتحقيق المساواة. لا يهم إذا كان يتابعك 100 أو 10000 شخص؛ يمكنك دائماً الوصول الى أخبار عاجلة. ذلك لأن كل التدوينات المُصغّرة عبر تويتر تسجل وتجمع، وتتم فهرستها على العنوان التالي: search.twitter.com. فإذا استخدم شخص ما الكلمات المناسبة، فبإمكانه أن يعثر على الرسالة التي كتبتها عبر تويتر.

أخبار تويتر العاجلة يفاخر تويتر بمنح العديد من مستخدميه الـ”Twitterers”، وعلى اختلافهم، الاعتراف بفضلهم في ما يخص الأخبار العاجلة. سواء كان الشخص في الهندوراس مع عشرات من اتباعه، ويستخدم تويتر لكتابة أول خبر حول الزلزال، أو كان المصدر منظمة إخبارية تقدم التفاصيل الأولى عن موضوع رئيسي.

ولكن كيف يمكنك أن تتحقق أن ما نشر على تويتر يتصف بالشرعية؟

فيما يلي بعض الأساليب التي أستخدمها عند إرسالي أخبار تويتر الآنية والعاجلة، والتي بإمكانكم اختبارها

:

الطابع الزمني

في كل لحظة هناك خبر جديد عاجل يصدر ويحدث مئات التدوينات على تويتر “تويتز” في دقائق، مثل أخبار الكوارث الطبيعية. فمن المهم أن تطبع كلمات مفاتيح متنوعة، وتستمر بالتصفح بسياق تراجعي، لتظهر أمامك الرسائل الأولى للخبر. فهؤلاء المستخدمين لتويتر، ليسوا بقارئي غيب، بل هم على الارجح، أول من حصل على معلومة بأن شيئاً ما يحدث، ومن الممكن أن تكون لديهم معلومات اضافية بحسب موضوع الخبر.

رسائل تويتر ذات السياق المحدد

على الفور، تحقق من صفحة المستخدم على تويتر، بحثاً عن رسائل تويتر ذات صلة بالموضوع. وستفاجأ أنك غالباً ما ستقع على رسائل أخرى تتبعها، أو رسائل قصيرة تسبق هذا “الخبر العاجل” وتكون لديها صلة معينة بالموضوع. وهذا، يمكن أن يوفر سياقاً إضافياً للخبر، ويمكن أن يساعد أيضاً في التحقق من الشخص، خصوصا اذا كان ينشر صوراً أو محتويات أخرى من المشهد [الذي يجري على أرض الواقع].

السلطة

تحقق من سيرة مستخدم تويتر الذاتية. هل هو صحفي؟ هل هو شخص عادي من الشارع؟ هل هو مخادع؟ هل هو ممثل كوميدي؟ تحقق من موقعه على الانترنت، أو من مدونته، إذا ورد اسمه ضمن لائحة. انظر ما يمكنك ان تجمعه من معلومات عنه. من المهم أن يكون لديك فكرة عن هويته، لتتمكن من تقييم صحة [أية تدوينة أورسالة يبعثها عبر تويتر].

عاين محتوى رسائل تويتر السابقة

كن حذراً من مستخدمي تويتر الجدد. فإذا كان المحتوى هو واحد من تدويناتهم المصغرة الأولى عبر تويتر. فمن الممكن أن يكون شخص ما فتح حساباً جديداً عبر تويتر، ويدعي أن لديه معلومات عن خبر عاجل. كلما كان الحساب جديداً، كلما كان عليك أن تكون مشككا وحذراً.

إبحث عنهم في غوغل

ضع اسمهم المعتمد في تويتر، في محرك البحث غوغل، فمعظم الناس يستخدم الاسم نفسه في عدة مواقع. ابحث عنهم على LinkedIn أو صفحة فيسبوك ومواقع أخرى، التي تساعدك في اكتشاف المزيد عن هؤلاء المستخدمين. اذا لم يستخدموا اسما كاملاً على حسابهم على تويتر.، وإن لم يظهر اسمهم في اماكن أخرى، فلديك ما يكفي لكي تشكك وتحترس. فكلما أخفى الأشخاص مزيداً من المعلومات، كلما كان من الصعب أن نتحقق من هويتهم. وكلما كانوا منفتحين في عرض المعلومات، كلما كانوا أكثر شرعية [بمعنى كلما كانوا، ذي مصداقية أكبر].

ابحث عن “تويتز” مترابطة

اذا كان هناك من يقول انه سمع دري انفجار في لاهور، فمن هم الأشخاص الآخرين في لاهور الذين يرسلون هذا الخبر عبر تويتر؟ تأكد من أن تتابع ما اذا كان شخص آخر يتحدث عن الخبر عينه. فمن المحتمل أن تقع على سلسلة متنوعة من الناس الذين يرسلون الخبر عينه عبر تويتر وفي الوقت نفسه، ولا يبدو أنهم على علاقة ببعضهم البعض عند النظر في حساباتهم، فذلك يعني أن أمراً ما يحدث فعلياً.

التحدث معهم مباشرة

ارسل رداً، مستخدماً @ الى جانب اسم الشخص، الذي تود التواصل معه. إبدأ في متابعتهم، وحاول ارسال رسالة مباشرة لهم. واستمر في المحادثة. واطلب المزيد من المعلومات وابني افضل علاقة ممكنة. فهذا سيساعدك على تشكيل صورة لهذا الشخص، وعلى جمع المعلومات التي تربطه بهذه القصة.

هذه هي الطرق التي تعتمدها خدمة “اخبار تويتر العاجلة” للتحقق من “التويتز”. كل المسألة تكمن في وضع الأمور في سياقها. كما قلنا، “التويتز” [أي التدوينات المصغرة عبر تويتر] السابقة للشخص، “التويتز” الأخرى التي تثبت المعلومة المرسلة عبر تويتر، والحصول على مزيد من المعلومات عن المرسل بشكل خاص، والعمل على جمع مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع. وبالطبع توقيت الرسالة مسألة أساسية أيضاً.

اذا كنت على دراية بأغلبية ما يبث عبر تويتر، وتتبع هذه الخطوات للتحقق من مرسل “التويتز”، فستكون على الطريق الصحيح لإيجاد مواد جيدة لموضوع ممتاز، وأخبار عاجلة قبل من يعتمد الأساليب التقليدية.

الدليل عن شبكة الصحفيين الدوليين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.