""رغم تصاعد كفاحهن .. الممرضات بين السخرة و النظرة الدونية

المرأة قاضية بين الحق الدستوري والملائمة الأجتماعية
يوليو 13, 2010
المركز المصري لحقوق المرأة يصدر بيان انكسار العدالة في مصر
يوليو 14, 2010

لم يعد يمر يوما إلا وتشهد مستشفيات مصر تحركات احتجاجية للممرضات دفاعا عن حقهن في مستوى معيشة أفضل أو اعتراضا على سلب حقوق لهن أو لمواجهة التعسف الإداري وغيرها من الأسباب .
التحركات التي شارك فيها الآلاف من أطقم التمريض والفنيين والعاملين بالمستشفيات امتدت في الآونة الأخيرة من الإسكندرية إلى أسوان لتسجل اتساعا غير مسبوق في رقعة الاحتجاجات،والأهم إن هذه التحركات مرشحة للتصاعد خاصة إن الجهات الإدارية المسئولة ما زالت ترفع عاليا شعار “لا أرى لا أسمع لا أتكلم ” في الوقت الذي ترتفع فيه الأسعار بسرعة الصاروخ.

لعل تصريح الدكتور حمدي السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب، عن أوضاع الممرضات يغنينا عن كلام كثير والذي قال فيه بالحرف الواحد ” إن راتب الممرضة لا يصل إلى نصف ما يحصل عليه منادى السيارات مقابل ركن سيارة واحدة في بعض الأحيان”. والملفت للنظر أنه يوجد عجز في عدد الممرضات يبلغ حوالي 37 ألف ممرضة، ولكن لم تهتم الحكومات المتعاقبة بتحسين الأحوال الاقتصادية للممرضات أو زيادة أعدادهن .

وإذا كانت الممرضات هم خط المواجهة الأول مع الأمراض والأوبئة فإن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة له رأي آخر فقد صرح عند زيارة مستشفى حميات العباسية في 27/9/2009 بأن ” تجهيزات حميات العباسية «زبالة».. ونحتاج لتدريب الممرضات علي غسل الأيدي “. هذه هي مكافأة وزير الصحة لممرضات مصر الذين يواجهون الأمراض دون أي حماية ويتعرضون للإصابة بفيروسات الكبد والإيدز والعديد من المخاطر المهنية نتيجة عدم توفير وسائل الوقاية والتعقيم الكافية. وكذلك نتيجة عدم وجود الاعتمادات اللازمة لتدريبهم ورفع كفاءة أدائهم بشكل مستمر.

في هذا السياق ينظم عدد من المنظمات الحقوقية ندوة يوم الاثنين 19/7/2010 عن أوضاع الممرضات في مصر، لكي تلقى الضوء على أوضاع مهنة التمريض ..وتستمع إلى شهادات ممرضات من المستشفيات التي شهدت تحركات مهمة في الفترة الماضية ، لكي يعرضوا مطالبهن التي صاغوها أثناء احتجاجاتهن، كما سوف يقدم مداخلة نقيب التمريض وأيضا بعض نقباء النقابات الفرعية للتمريض.

كما يتضمن المؤتمر إعلان نتائج تقرير بعنوان “رغم تصاعد كفاحهن …. الممرضات بين السخرة و النظرة الدونية ” ويتضمن التقرير المحاور التالية:
• تاريخ مهنة التمريض في مصر
• مشاكل التمريض في مصر
• الاحتجاجات التي قامت بها الممرضات على مدى العامين الماضيين
• رصد انتخابات نقابة التمريض

شارك في إعداد التقرير وتنظيم الندوة أربعة منظمات غير حكومية وهى المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية – جمعية التنمية الصحية والبيئية – مؤسسة أولاد الأرض – مؤسسة المرأة الجديدة

يعقد المؤتمر بمقر نقابة الصحفيين في الدور الرابع في تمام الساعة الخامسة يوم الاثنين الموافق 19 يوليو 2010