سهير القلماوي … الشخصية المحورية لمعرض القاهرة للكتاب للعام 2008

في ظل سعي القائمون علي تنظيم معرض الكتاب علي ارساء تقليد ثقافي جديد وهو اختيار شخصية محورية لكل دورة جديدة للمعرض أختيرت الدكتورة سهير القلماوى لتكون هي الشخصية المحورية للمعرض هذا العام

وفي هذا الإطار جاء الاحتفال بسهير القلماوي من خلال تخصيص ندوة يوميه في المعرض لمناقشة إسهاماتها المتنوعة التي أثرت بها مجال العمل الثقافي والاجتماعي. وقد شهدت الندوات تنوع في المتحدثين عنها حيث أشار اغلبهم لإسهامها الغني في الحركة الأدبية والاجتماعية في مصر.

والدكتورة سهير القلماوى هي واحدة من أوئل المتخرجات من الجامعة المصرية، وقد دعت في عديد من مقالاتها إلي حقوق النساء في التعليم العالي والعمل دون اعتبار الاختلاط بالرجال معوق يحول أمام النساء دون الحصول علي حقوقهن في المساواة.
جدير بالذكر أن الدكتورة سهير القلماوي عملت بالجامعة المصرية حتى شغلت رئيس قسم اللغة العربية وبذلك تعتبر أول امرأة تشغل منصب قيادي في الجامعة المصرية، كما شغلت مقعد نيابي في مجلس الشعب ولها عديد من المداخلات الإعلامية أشارت فيها لأهمية نضال النساء في الحصول علي حقوق المشاركة السياسية.

رحلت سهير القلماوي عن عالمنا بعد مسيرة من الاشتباك مع العمل العام آثرت بها الحركة النسائية المصرية، هي ومناضلات أخريات أضفن الكثير لرصيد التنوير في مصر، ولكن يظل حق العمل والمشاركة السايسية للنساء أحد الحقوق المهددة دائما، والعرضه للاختزال أمام ضغوط الفقر و التمييز والتي عادة ما تكرس الأدوار الإنجابية للنساء والعودة للمنزل .

وصلات ذات صلة
– سهير القلماوي أعلام مصرية

sis.gov.eg

– سهير القلماوي واحتفال معرض القاهرة للكتاب 2008

moheet.com/show_news.aspx

– منظمة العمل الدولية تنشر عدد كبير من المقالات الإنجليزية ذات الصلة حول حق النساء في العمل والأدوار النمطية

ilo.org/public/english

Leave a Reply

اثنا عشر + ثمانية =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عن المرأة الجديدة

LOGO-NWRCمؤسسة المرأة الجديدة منظمة مصرية غير حكومية ذات توجه نسوي وقد بدأت نشاطها عام 1984 بتشكيل مجموعة غير رسمية ثم قامت بالتسجيل عام 1991 كشركة مدنية غير هادفة للربح باسم مركز دراسات المرأة الجديدة ثم سجلت كمؤسسة خاصة طبقا للقانون رقم 84/ 2002 مع وزارة الشؤون الاجتماعية بإسم مؤسسة المرأة الجديدة