“صحافة بلا تنميـط”.. “أكت” يعلن عن مسابقة لأفضل تغطية تناولت قضايا المرأة وحقوقها

المصرية «حنان حماد» تفوز بجائزتين أمريكيتين عن كتاب واحد
أغسطس 26, 2017
غضب متصاعد في المغرب بسبب الاعتداء الجنسي على النساء
أغسطس 29, 2017

في إطار حملة “انتخبوا الستات” التي ينظمها مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية – ACT   بهدف دعم النساء المرشحات في الانتخبات، يعلن المركز عن قيامه بتنظيم مسابقة للصحفيات والصحفيين المصريين عن أفضل تغطية صحفيه تناولت قضايا المرأة وحقوقها وخاصة المشاركة السياسية للنساء في المحليات، وكذلك دعم ثقافة المساواة بين الجنسين مع التركيز علي استخدام مفردات مستجيبة للنوع الاجتماعي.

إدارة المسابقة :

مركز ACT  

تأسس مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية ( اكت ) كمنظمة غير حكومية تعمل في مجال التنمية في عام 1990 ، و قد ظهرت فكرة إنشاء المركز لتلبية الاحتياجات المؤسسية و المجتمعية للمنظمات غير الحكومية و منظمات المجتمع المدني المختلفة ، و ذلك بتقديم المساندة لتطوير القدرات التنظيمية و الفنية و الإبداعية لمنظمات المجتمع المدني من أجل تفعيل دورهم في المشاركة المجتمعية و تدعيم ثقافة المواطنة .

لائحة  المسابقة :

1 – الهدف من المسابقة :

تهدف هذه المسابقة إلى:

  • تشجيع الصحفيات والصحفيين على تناول أخبار المرأة ونشر قيم المساواة بين الجنسين من خلال التغطيات الصحفية وفنونها المختلفة ، مع مراعاه معايير المساواة بين الجنسين ، وكذلك المساهمة في اتساع مساحة التغطية الصحفية  لقضايا المرأة فيما يخص المشاركة السياسية (المجالس المحلية).
  • تكريم الشخصيات الصحفية الأكثر اهتماما بقضايا حقوق النساء السياسية.
  • المساهمة في الارتقاء بالانتاج الصحفي في مجالات مساواة النوع الاجتماعي.

2 –  قواعد المسابقة :  

–  يشترط أن تكون المادة المقدمة للمتسابق/ة  قد نشرت خلال الفترة بين 1يناير 2017 وحتى 8 سبتمبر 2017.

– يشترط في المتقدم/ة للمسابقة  أن تلتزم المادة المقدمة بميثاق الشرف الصحفي وألا تنطوي على ألفاظ أو معان تتناقض مع ما ينص عليه الميثاق

لا يشترط أن يكون المتقدم/ة للمسابقة مقيد بنقابة الصحفيين المصرية.

يشترط أن تكون الأعمال المقدمة نشرت في إحدى الصحف المصرية القومية أو الحزبية أو الخاصة الصادرة بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة.

– يشترط في الموضوعات الصحفية التي نشرت في مواقع إليكترونية أن تكون المواقع مصرية ، ومملوكة لمصريين.

– يشترط إرسال رابط الموضوع الصحفي من الموقع الرسمي الذي نشر فيه (هذا الشرط خاص بالمتسابقين/ات العاملين بالجرائد الإليكترونية ).

– تقبل الأعمال الصحفية في موضوعي الفن الصحفي ” التحقيق الصحفي ” و ” التحقيق الاستقصائي ”

 تقدم  المواد الصحفية في ملف به أصل و4 صور من كل عمل مكتوبة بالكمبيوتر ولا تحمل اسم المحرر/ة  أو جريدته أو الموقع الاخباري.

–  يرفق الصحفي/ة  سيرة ذاتية ونبذة عن العمل المقدم في نصف صفحة وصور شخصية حديثة مقاس (4*6) وصورة من بطاقة الرقم القومي.

–  على أن ترسل الأعمال عبر البريد الإليكتروني  actegypt2017@gmail.com  ويعنوان ” صحافة بلا تنميط ”

–  أخر موعد لتلقى الاعمال المشاركة في المسابقة 10 سبتمبر 2017

–  على أن يكون حفل إعلان النتائج وتسليم الجوائز يوم  السبت الموافق 30 من شهر سبتمبر لعام 2017

 

3- لجنة تحكيم المسابقة :

–  تتكون من رئيس/ة  وأربعة أعضاء/ات  وجميعهم/ن  من الإعلاميين /ات والمهتمين/ات بالدفاع عن حقوق المرأة. وهوية المحكمين سرية حفاظا على مصداقية ونزاهة عملية الاختيار.

– سيتم اختيار الفائزين/ات  على أساس التميز الصحفي من ضمن ما ستشمله المعايير:  العلاقة بقضايا “حقوق المرأة ومعايير المساوة بين الجنسين “، معالجة قضايا حديثة، التوازن، طريقة السرد، التحليل، الجهد المبذول في عملية الاستقصاء، وكذلك الإبداع والتميز في طريقة العرض الصحفي

– تحتفظ لجنة التحكيم بحق استبعاد المشاركين/ات التي تراها غير مراعية لشروط وقواعد المنافسة ولا يمكن مقاضاة لجنة التحكيم على قراراتها وتقييمها.

 

للمزيد عن الحملة ولتحميل ملف الشروط برجاء الاطلاع على الملفين أدناه :

FINAL – مسابقة صحافة بلا تنميط

حملة انتخبوا الستات