صحفية مصرية تفوز بجائزة "لورانزو ناتالي" عن منطقة العالم العربي والشرق الأوسط

بيان صادر عن منتدى النساء العربيات-عايشه بمناسبة الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة
ديسمبر 12, 2010
الصحفية السودانية لبنى الحسيني في حوار خاص
ديسمبر 13, 2010


عن موقع ENPI

فازت الصحفية المصرية منار عطية سالم بالجائزة الأولى عن منطقة العالم العربي والشرق الأوسط لجائزة لورانزو ناتالي 2010 للاتحاد الأوروبي بقيمة 5000 يورو . وتسلط المقالة الفائزة ” آية تحطم جدار الصمت ” الضوء على قضية الاتجار في الزواج القسري للفتيات القاصرات.

منار عطية سالم صحفية في قسم نمط الحياة في صحيفة الأهرام الأسبوعية ، ساهمت في كتابة مئات من المقالات المتعلقة بالمجتمع المصري. وتروي المقالة الفائزة قصة صبية تبلغ من العمر 14 تدعى آية، أرغمت على الزواج من أحد الأثرياء العرب ثلاث مرات في فترة شهر ولمدة لا تتجاوز عدة أيام . وقررت آية تحطيم جدار الصمت. ولأول مرة يوجد أولياء الطفلة والزوج والأعضاء المتورطون في الشبكة وراء القضبان .

وعادت الجائزة الثانية للصحفي المغربي أدام اواد عن مقالته ” فضيحة الكاكاو الإيفواري” التي نشرت في صحيفة(ليزافريك) ، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب الصحفي المغربي عبد الكريم شانكوعن مقالته ” ميلودا في خطر قاتل”نشرت في صحيفة ” سيتادين”.

أنشئت جائزة لورانزو ناتالي من قبل المفوضية الأوروبية سنة 1992، وتكافئ الصحفيين الملتزمين بقضايا التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

ويتلقى الفائز من كل منطقة جغرافية على جوائز تقدر الأولى ب 5000 يورو، والثانية ب2500 يورو، أما الجائزة الثالثة فتقدر ب1500 يورو.

وتنافس على طبعة 2010 أكثر من 1100 صحفي من جميع أنحاء العالم.(المركز الإعلامي للآلية الأوروبية للجوار والشراكة).

جائز لورانز وناتالي:  موقع
ملف صحفي للمركز الإعلامي للآلية الأوروبية للجوار والشراكة :  دعم حرية الصحافة والحوار