على الفيس بوك.. شباب يعلن موقفه من التحرش الجنسي

تعيين أول مأذونه في منطقة الخليج بدوله الامارات
نوفمبر 15, 2008
باكستان: أول نقابة للعاملات في منازلهن
نوفمبر 17, 2008

“إحمي نفسك.. ده حقك” و” حملة احترم نفسك.. ليسة فيك رجالة يا مصر” و” ولو بنت قلعه ملط” و”شوفوا لابسة اية … طب وانت مال اهلك” و”لست متبرجة ” و” المرأة ليست عورة” و” والوليات المتحدة .. المرأة المتوحشة سابقا هاهاها” جميعها وغيرها أيضا جروبات يناقش بها الشباب قضايا التمييز ضد النساء والتحرش الجنسي على الفيس بوك.

على موقع “الفيس بوك” عديد من مجموعات النقاش الحيوية التي تعكس أفكار نسبة كبيرة من الشباب من الجنسين وجدوا في النت مساحة حره للتعبير عن ارائهم بحرية ودون قيد وتأتي جروبات النقاش معبره عن أغلب التوجهات والتيارات الأيدلوجية المختلفه،ما بين جروبات أعلنت مرجعيتها الدينية في مناقشة قضاياها وأخرى احتسبت نفسها جروبات ليبرالية وعلمانية وهناك من شغل ما بين الطرفين. الملفت للنظر هو تأسيس جروبات نقاشية نشطة تناولت عديد من قضايا التمييز ضد النساء.وقدمت لهذة القضايا من منظور حقوقي يستند على إقرار حقوق الأنسان للجميع دون أنتقاص أو تمييز ضد النساء.

حسب هذه القناعات تأسس العديد من الجروبات التي ركزت نشاطها في مناقشة “التحرش الجنسي” وقد يرجع عدد من المنظمات الاهلية النسائية وراء تنظيم البعض منها غير ان إدارة هذة الجروبات تركت على آخرها للشباب المتطوع من الجنسين. بما يحتسبها في جميع الأحوال إنجاز شبابي خالص بداية من تأسيس الجروب وإعلان المؤسس وعدد من المتابعيين بشكل مبدئي وصولا لطرح موضوعات النقاش بلغة سهلة ومفتوحة دون تحفظ اوالتفاف إضافة لإمكانية تصعيد بعض الأعضاء الناشطين من الجنسين وضمه لفريق العمل المتابع لنشاط الجروب،وهو ما يكسب هذة الجروبات حيوية وديناميكية متجددة غير تقليدية، ويعكس دلالة دامغة حول حيوية هذة المجموعات وقدرتها على جذب انتباة الشباب واستدعاء طاقتهم للمناقشة والتعبير عن الاختلاف والاتفاق فيما بينهم ومن الهام ايضا أن نحتسب لهذة الجروبات قدراتها على استهداف فئات جديدة من الشباب وغيرهم لمناقشة قضايا التمييز ضد النساء و الذي يعد التحرش الجنسي أحدها وفي هذا مكسب كبير لصالح فكرة مقاومة التمييز بإكتساب انصار جدد لصالح الحد من التمييز ضد النساء ومواجهة التحرش بالخصوص

جروبات .. حملات ضد التحرش الجنسي
“حملة احترم نفسك .. لسه فيك رجالة يا مصر” يعد هذا الجروب من أوائل الجروبات التي تم تأسيسها بغرض مناقشة التحرش الجنسي ضد الفتيات والنساء، أسس هذا الجروب مجموعة شباب متطوع يصدر مجلة شبابية بإسم “كلمتنا” أكثر ما يمييز هذا الجروب هو انطلاقه من خلفية بحثية نوعا ما ..، فحسب النص التأسيسي للجروب أعلن المؤسسون قيامهم باستبيان بين (100) شباب من الجنسين بغرض استطلاع اراء عينة عشوائية حول معنى التحرش ومرات حدوثة وردود الفعل نحوه وجاء الاستبيان بنتائج حسب توصيف الشباب “مخيفة” ما بين 94 % من فتيات العينة تعرض للتحرش 64% من العينة لم يحكي الوقعه لأحد من الأهل 34% فقط من الشباب أعلن عن عزمه التدخل لوقف حالات التحرش في حالة إن كانت الفتاه محترمة ، وختاما 20% من الشباب صرح بأن في حالة إن كان شكل الفتاه غير محترم فليس من المستبعد ان يشاركوا بأنفسهم في التحرش!!. على خلفية هذا الأستبيان انطلق الجروب يدعو الأعضاء لمناقشة التحرش الجنسي من زوايا مختلفة و حسب ما يستهوي الأعضاء والذين قاربوا 45.000 الف شاب من الجنسين. تنوعت حلقات المناقشة بالجروب ما بين نقاش الأسباب والنتائج والرؤى النمطية حول الفتيات وحقهن في الأمان.

حملة لو البنت قلعه ملط “ يدعو هذا الجروب لتكاتف الشباب بغرض وقف التحرش والمهزلة حسب وصفه لما تتعرض له الفتيات في الشوارع ، وعلى الرغم من جرأة إسم الجروب إلا ان القائمين عليه أوضحوا أن الهدف ليس الدعوه للتخلى عن الاحتشام او الزي المناسب بقدر احترام حريات الاخرين، الجدير بالذكر ان عضوية هذا الجروب تجاوزت 5.000 عضو من الجنسين ،كما طرح الجروب 155 موضوعا للنقاش يتعلق بالتحرش ومنها اللبس وعلاقته بالتحرش أعتصاب الفتيات والأطفال

احمي نفسك .. دة حقك” في إطار حملة تطوعية للشباب جاء تأسيس هذا الجروب وحسب نص التأسيس يرجع اهتمام هذه المجموعة بمواجهة التحرش الجنسي في إطار القناعة بحق الفتيات والنساء في الأمان والمشاركة في المجتمع بلا تمييز، تهدف هذة الحملة إلى رفع وعي المرأة بالأساليب العلمية لمواجهة مواقف التحرش بما فيها اتقان المهارات البدنية والنفسية. كما جاء تنقية المجتمع من الثقافة الذكورية وإعلاء مكانة النساء أحد أهداف الحملة وهو ما يميز هذا الجروب عن غيره من الجروبات المعنية بمناقشة التحرش الجنسي، إضافة إلقاء الضوء على أهمية احترام الفتيات والنساء بإعتبارهن كيان مساوي للرجل يحق لهن الإندماج والمشاركة دون تذكية للثقافة الذكورية والتى قد يتراى لها حماية النساء من التحرش، الملفت إيضا هو حرص هذا الجروب على نشر اخبار حالات التحرش اللفظي والجنسي ضد القتيات والنساء وعرض دراسات وأبحاث اهتمت بالتحرش الجنسي. بلغ عدد الأعضاء بالجروب إلي 835 عضو من الجنسين كما طرح موضوع التحرش الجنسي للمناقشة في 8 حلقات مناقشة ومنها ما خصص للبنات فقط ليروين الخبرات المؤسفة للتحرش كاسرات حاجز الصمت ومدافعات عن حقهن في الأمان، كما خصصت حلقة نقاشية آخرى للتعليق على حالة نهى رشدي وتجربة القضاء في عقاب المتحرش كما خصصت حلقة أخرى لتعريف بالتحرش وأنواعه.

ضد التحرش الجنسي” جروب نقاشي يهدف لرفع الوعي بظاهرة التحرش الجنسي وينطلق من اعتبارها ظاهرة عالمية ويدعو لتنسيق برامج لإعادة التأهيل لضحايا التحرش الجنسي يبلغ عدد الأعضاء 55 عضو من الجنسين تناول قضايا التحرش في اربع موضوعات أحدهم جاء عن التحرش الجنسي في أماكن العمل كما تناول التحرش باعتباره تمييزا ضد المرأة العربية

نهى رشدي على الفيس بوك

كلنا نهى رشدي” تم تأسيس هذا الجروب أثناء تداول قضية نهى رشدي بالمحكمة، انطلق هذا الجروب من فكرة تشجيع الفتيات على إتخاذ خطوات رادعة على غرار نهى واللجوء للقضاء. بلغ حجم العضوية 1.880 عضو من الجنسين أغلبهم جاء لمساندة نهى في التصدى للتحرش عن طريق القضاء. طرح الجروب موضوع التحرش للمناقشة من خلال 62 موضوع سجل في اغلبهم مداخلات متنوعة من الأعضاء. أحد النقاشات جاءت للتأكيد على اعتبار “نهى رشدي مجرد البداية وهنكمل ومش هنوقف” الجديد في هذا الجروب هو مناقشة دور الملبس في التحرش فهناك من انطلق بأن الحجاب والنقاب والقفزات ليست ضمانا لعدم التحرش الجنسي كما قدم الجروب عدد من المقالات والمتابعات الصحفية لقضية نهى رشدي وطرحها للنقاش العام ومنها مقال علاء الأسواني حول اشباب تحرش المصرين بالنساء.

شوفوا لابسة اية .. طب وانتي مال أهلك” تأسس هذا الجروب اثناء تداول قضية نهى رشدي وتقوم فكرة الجروب على مناهضة التصور بأن ملابس الفتيات والنساء عامل محفز للتحرش مؤكدا وبقوة على حق الجميع في ارتداء ما شاء. الطريف هو نشر الجروب لأشعار أصيغت خصيصا لمناهضة التحرش ومنها قصيدة عامية بعنوان ” انا حرة ألبس جينز ألبس حجاب إن شاء الله البس قبقاب”. بلغت العضوية بهذا الجروب إلى 475 عضو من الجنسين. نقاش هذا الجروب التحرش في 15 حلقة نقاشية منها ما ناقش الحجاب في الأسلام و الشرف وملابس النساء وغيرها.

من حقها تصون عرضها حتى لو إسرائلية”جاء تأسيس هذا الجروب على أثر البلبلة التي آثارتها المحامية نجلاء الإمام حول إعادة التقاضي لصالح الخصم في قضية نهى رشدي لكون نهى تحمل جنسية إسرائيلية، جاء النص التأسيسي للجروب يدعم الحق في الأمان للجميع حتى لو إسرائليات او يهوديات الديانة من منطلق يرفض العنصرية والتمييز ويقر الحق في حماية الجسد والنساء تحديدا من الامتهان. بلغ عدد الأعضاء بالجروب إلى 396 عضو من الجنسين إضافة لضم عدد من المدونات الشبابية الجادة صاحبة موقف جاد من التحرش كما ناقش 10 قضايا ذات صلة بالتحرش جاء منها مفهوم الشرف والجنسية والتضامن مع نهى حتى لو في تل ابيب، بنسبة كبيرة جاءت النقاش ساخن ويحمل اراء مع وضد، خاصة ان الأدعاء بإسرائلية نهى قد أزاد النقاش حمية وسخونة.
جروبات عامة تواجهة قضايا التمييز ضد النساء

لست متبرجة “ يقدم هذا الجروب التعريف القاموسي للتبرج بإعتبارة التمايع في السير واظهار الشعر والقرض وهو ما لا ينطبق على غير المحجبات ويدعم الجروب احترام غير المحجبة والمحجبة والسعي لتأصيل علاقات صافية تحترم كافة الخيارات دون ابتزال لأحد الفريقين. بلغت عضوية هذا الجروب إلى 371 عضو من الجنسين. ناقش الجروب الحجاب والنقاب ومكانة النساء في المجتمع في 45 موضوع للمناقشة جاء منها الحجاب امتداد للعصر الجاهلي ودور الملبس في حماية النساء من التحرش إضافة إلي الديمقراطية والعلمانية

المرأة ليست عورة ولا فتنة ولا ناقصة عقل ولا دين” يأتي هذا الجروب معبرا عن ائتلاف عربي أغلبه من تونس والعراق إضافة لبعض العناصر الفرنسية وهو يتناول قضايا الحجاب و النقاب ومكانة النساء في المجتمع العربي تجاوزت عضوية هذا الجروب 1000 عضو من الجنسين وتناول العديد من قضايا التمييز والعدالة و المساواة للنساء فيما يزيد عن 40 موضوع للمناقشة حقيقة الحجاب في النص والشريعة إضافة لحرية الأختيار وإضافة لمناقشة بع حالات التحرش.
“الوليات المتحدة” يعد هذا الجروب أحد الجروبات التي تتناول خطاب نسوي يدعم حقوق النساء ويركز على الثقافة الذكورية السائدة بالمجتمع. وهو يدعم حقوق العدالة والمساواة كما يعلن عن موقف صارم من التيارات السلفية ويذكي الخيارات الليبرالية بشكل عام . يتسم العاملين على إدارة هذا الجروب بقدر كبير من الجدية حيث يرسل يوميا رسالة للأعضاء بغرض طرح موضوع جديد للنقاش حول قضايا مختلفة من التمييز ضد النساء كما يتمييز أيضا بمكتبة قيمة من كلاسكيات الكتب التنويرية وخاصة ما تعلق نصها بحقوق النساء. تجاوزت العضوية بهذا الجروب 400 عضو من الجنسين كما قدم 46 موضوعا للمناقشة منها الاغتصاب والتحرش والملبس والنساء والجدير أيضا توفير هذا الجروب لاغلب اللقاءات التلفزيزنية التى قامت بها نهى رشدي كما اتخذ موقف صارم من المحامية نجلاء الإمام