فرصة للمشاركة في التدريب على الألية الدولية لحقوق الإنسان في أفريقيا

مسابقة عالمية للأفلام المصوّرة بالـ"آي فون"
أغسطس 2, 2011
دليل عن حماية وتعزيز حقوق النساء الافريقيات
أغسطس 2, 2011

يقدم المركز الافريقي للديمقراطية ودراسات حقوق الإنسان و المفوضية السامية لحقوق الإنسان برنامجا تدريبيا حول الآلية الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان ، للعاملين بالمجتمع المدني في  أفريقيا .

الهدف الرئيسي لبرنامج التدريب بناء قدرات ممثلي المنظمات غير الحكومية الافريقية لحقوق الإنسان بالمعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام  الاليات الفعالة لحقوق الإنسان الأفريقية والنظام الدولي في عملها نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان في القارة. الموعد النهائي لتقديم الطلبات : 15 أغسطس 2011.

في نهاية الدورة التدريبية  يشارك المتدربين  في منتدى المنظمات غير الحكومية (المنتدى بشأن مشاركة المنظمات غير الحكومية في الدورة العادية للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب) ، فضلا عن الجلسات العلنية للجنة الأفريقية. من أجل تمكين المشاركين  من اكتساب المعرفة جنبا إلى التطبيق العملي والنظري لواحدة من أهم آلاليات  الإقليمية لحقوق الإنسان، أي اللجنة الأفريقية، وفي الوقت نفسه توفير منصة لممارسة مهاراتهم المكتسبة حديثا. بالإضافة إلى ذلك ، تم تصميم برنامج تدريبي لتمكين المشاركين من اكتساب فهم متعمق للتفاعل والتكامل بين أنظمة حقوق الإنسان الإقليمية والدولية.

وسيجرى برنامج التدريب باللغتين الانكليزية والفرنسية مع ترجمة فورية  وسيضم  البرنامج عروضا يقدمها الخبراء ، فضلا عن والمناقشات العامة، ودراسات الحالة، والمنهجيات الأخرى المماثلة التي تشجع على المشاركة الفعالة وتبادل المهارات والخبرات والمعرفة حول المواضيع العامة التالية

* وضع حقوق الإنسان والديمقراطية في أفريقيا

* النظام الأفريقي لحقوق الإنسان (اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وحقوق الشعوب، والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ، الخ حقوق)

* الآليات الخاصة في إطار منظومة حقوق الإنسان الأفريقية

*  نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

* القانون الدولي لحقوق الإنسان

* دور المنظمات غير الحكومية في نظام حقوق الإنسان الأفريقي

* دور المؤسسات الوطنية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان

* إشراك المجتمع المدني مع آليات الأمم المتحدة (استعراض التقرير الدوري الشامل والإجراءات الخاصة)

* حقوق الإنسان للأقليات ومجتمعات السكان الأصليين

* التواصل والدعوة وكسب التأييد استراتيجيات

مدة برنامج التدريب من المقرر أن تسبق منتدى المنظمات غير الحكومية وتستمر لمدة خمسة أيام. وسيتبع ذلك من قبل منتدى المنظمات غير الحكومية (مدة 3 أيام) ، والتي عادة ما تسبق الدورة العادية للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. مواعيد مبدئية هي 17-21 أكتوبر 2011 ، والتي سيتم تأكيدها لاحقا بالاضافة الي مكان انعقاد التدريب..

ينبغي على مقدمي الطلبات المهتمة بالمشاركة  ارسال خطاب إلى المركز الأفريقي ، مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الاختيار التالية :

* تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عاما

* يجب أن تقدم سيرة ذاتية مختصرة (صفحة واحدة كحد أقصى)

*  تحدث اللغة الإنجليزية والفرنسية  أو أحداهما

* يجب أن تحتل مكانة ذات الصلة للتدريب فضلا عن إثبات القدرة على فوائد التدريب ذات الصلة بالعمل

* يجب أن يكون قد شارك بنشاط في السنوات الثلاث الماضية في العمل في مجال حقوق الإنسان في القارة إما كجزء من الحركة ، والقطاع غير الحكومي أو في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

* يجب أن يعد ويقدم قبل وصولهم للدورة تقريرا عن حالة حقوق الإنسان في بلدانهم (بحد أقصى 5 صفحات)

* رسالة دعم موقعة من رئيس المنظمة / المؤسسة المعينة أو التعبير عن التزام ممثل لتنفيذ خطة عمل

* التزام خطي للمشاركة في منتدى المنظمات غير الحكومية فضلا عن الجلسات العامة للجنة الأفريقية

يشجع المرأة المؤهلة للمشاركة.

لارسال طلبات المناقشة وتمويل المشاركة في البرنامج اضغط/ي هنا