فرقة الجاز النسائية الألمانية تطوف العالم العربي

وقف سفر الاندونيسيات إلى السعودية للعمل خادمات
يوليو 4, 2011
البديل تحاور أول عاملة مصرية أحيلت لمحاكمة عسكرية بعد الثورة
يوليو 6, 2011

عن دويتشه فيلله

تقوم أوركسترا الجاز النسائية الألمانية بجولة في العالم العربي من 9 حتى 16 يوليو / تموز، وتعزف في لبنان والأردن والعراق وفلسطين، بعدما قدمت موسيقاها من قبل في البحرين خلال البطولة العربية لكرة القدم النسائية.

الجولة التي ستقوم بها الأوركسترا المكونة من اثنتي عشرة عازفةً ستأخذهن إلى بيروت وعمان وغزة وبيرزيت وإربيل وإلى المنامة. وقد تأسست هذه الأوركسترا عام 2010 بمبادرة من دويتشه فيله والمجلس الألماني الموسيقي. وبمناسبة هذه الجولة العربية حاورت دويتشه فيله أنغيليكا نيسير، قائدة الفرقة وعازفة الساكسفون، وتحدثت معها عن دور النساء في الموسيقى وفي كرة القدم بالشرق الأوسط.

دويتشه فيله: لماذا تسافرين إلى هذه المنطقة الخطرة في العالم؟
أنغيليكا نيسير: بدأ كل شيء في عام 2010 عندما قامت دويتشه فيله والمجلس الألماني الموسيقي بتأسيس الأوركسترا بمناسبة البطولة العربية لكرة القدم النسائية في البحرين. قمنا بالعزف هناك وكُلفت بتأليف نشيد افتتاح البطولة. كانت تلك هي المرة الأولى التي نقوم فيها بالعزف كفرقة تكونت خصيصاً لتلك المناسبة، وأحسست بالحسرة بعد انتهاء العرض، لأني لم أكن أريد أن ينفرط عقد الأوركسترا. ولهذا اتصلت بعدة فروع من معاهد غوته الثقافية وعرضت عليهم الفكرة التي نالت إعجابهم، وهي أن تقوم أوركسترا نسائية بالعزف في مناطق مختلفة من العالم.

وهكذا بدأنا في مارس/ آذار من هذا العام بالعزف في مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز. وكانت تجربة رائعة ومؤثرة بالفعل، إذ كان ذلك المهرجان أول حدث فني ثقافي تشهده مصر بعد الثورة وسقوط نظام مبارك. كانت الأجواء في المهرجان فريدة من نوعها، لقد شعرنا بأن الناس يريدون أن يفعلوا شيئاً من أجل وطنهم ومن أجل مستقبلهم. استقبلنا المصريون بحماسة بالغة واستمتعوا بعزفنا كثيراً.

باقي الخبر