كاريكاتير جريدة الشروق عن التحرش الجنسي يثير تحفظ منظمات حقوقية

نصر جديد يتحقق في لجنة السيداو
سبتمبر 3, 2011
الصين تستمع لأصوات النساء في التنمية وتعزيز المساواه
سبتمبر 4, 2011

السيد رئيس تحرير جريدة الشروق/ الأستاذ عمرو خفاجي

 تحية طيبة لكم  وفريق العمل بالجريدة

نحن- الموقعين على هذه الرسالة – من متابعي جريدة الشروق، والمتحمسين لما تضمه من باقة لأصوات من تيارات مختلفة . لكن عندما طالعنا عدد(25 أغسطس 2011) لنجد في صفحته الرابعة رسما كاريكاتوريا عن التحرش الجنسي  بالفتيات في العيد. ورغم أهمية الفكرة، ساءنا الطرح لها، كونها تظهر تعرض الفتيات للتحرش من الجنس الآخر أمرا مرغوبا لديهن. المؤسف، أن هذا التناول تم من خلال فن الكاريكاتير ذي الجمهور العريض، والذي صار شكلا إبداعيا للتعبير مفضلا لدي الشباب خصوصا، استخدموه في احتجاجتهم واستخدمناه نحن الموقعين في عملنا لنشر المفاهيم المدنية والحقوقية.

السيد رئيس التحرير، نحن كمتابعين لفن الكاريكاتير ولجريدتكم الموقرة، ندرك تماما أن الكاريكاتير قائما على المبالغة الساخرة، ونرجح أن الفنان محمود سعيد-صاحب الرسمة- لم يقصد إيصال معنى إيجابي عن التحرش الجنسي، غير أن ما يفهم من الكاريكاتير الذي نعنيه هو المعنى الذي شرحناه، وهو ما وصلنا جميعا، ما يعني أن آخرين وصلتهم الفكرة بالطريقة ذاتها.

ختاما ، نشكر لجريدتكم إهتمامها  بفن الكاريكاتير وتعزيز حضوره على صفحاتها، ووعي الفنان محمود السعيد الذي قاده إلى الرسم عن قضية التحرش الجنسي، وإن خانه التعبير بما أعطى معنى عكسي. ونتمنى منكم تقديم المزيد من الصحافة الجيدة التي تحقق الرسالة الاجتماعية للإعلام.

خالص الشكر والتقدير،                                                              

توقيع:-

الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

جمعية المرأة والتنمية بالاسكندرية

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

مركز النديم للعلاج والتاهيل النفسى لضحايا العنف

مركز وسائل الاتصال الملائمة من اجل التنمية ” اكت”

 مؤسسة المرأة الجديدة

مؤسسة مبادرون للتنمية الثقافية والاعلام