موقع الكتروني من أجل كرامة ضحايا جرائم الشرف
أغسطس 23, 2011
الأردن: مطالبات لضمان المساواة علي اساس الجنس في الدستور الجديد
أغسطس 24, 2011

عقد تحالف المنظمات النسوية لقاء مع السيد عمرو موسى بناء على طلب سيادته للإطلاع على المطالب والقضايا التي تشغل النساء. ويتكون تحالف المنظمات النسوية من 15 منظمة، وقد تشكل بتاريخ 16 فبراير 2011 في غضون تنحي الرئيس السابق.

وفي ظل التهميش الذي طال النساء المصريات في المرحلة الحالية، والذي انعكس في استبعاد النساء من اللجنة المشكلة لإجراء التعديلات الدستورية، وعدم تعيين أي وزيرة جديدة في التشكيلات الوزارية الأخيرة، والامتناع عن تعيين أي امرأة في منصب محافظ تحت حجج واهية؛ هذا بالإضافة إلى الهجمة الموجهة نحو النساء تحت زعم أن المكاسب التي كانت تتمتع بها مرتبطة بالنظام السابق، على الرغم من أن أي مكاسب ضئيلة حصلت عليها النساء المصريات جاءت نتيجة لنضال طويل خاضته نساء مصر.

وبناء على ما تقدم، واستناداً إلى القضايا التي تتعلق بتحقيق المبادئ التي نادت بها الثورة، أي المساواة الاجتماعية والكرامة الإنسانية فإن التحالف يتقدم بالمطالب التالية:

• تحقيق المساواة بين جميع المواطنين نساء ورجال، سواء في الدستور والقوانين أو في التطبيق العملي. حيث ينبغي خلق الآليات التي تضمن تطبيق القوانين وترصد الانتهاكات لاتخاذ التدخلات اللازمة حيالها.

• اتخاذ التدابير التي تضمن المشاركة السياسية العادلة للنساء على جميع المستويات وضمان تمثيلها الفعلي في جميع مستويات اتخاذ القرار.

• تأمين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء وتمكينهن من الحصول عليها، بما في ذلك تأمين سلامتهن الجسدية والنفسية.

• اتخاذ التدابير السريعة لوقف الهجمة الشرسة على النساء فيما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية.

• قيام مصر برفع جميع تحفظاتها على اتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة وانضمامها للبروتوكول الاختياري الملحق بتلك الاتفاقية.