ماذا قال الرجال عن “الستات فى حياتهم” ضمن حملة الأمم المتحدة للمرأة؟

أستاذ علم اجتماع: حملة “انتى عانس” فوضى.. ونظرة المجتمع للعنوسة تغيرت
مارس 6, 2017
أنيسة حسونة: “النواب” يبدأ مناقشة مشروع قانون مفوضية المساواة
مارس 6, 2017

“المرأة نصف المجتمع” و”وراء كل رجل عظيم امرأة” تلك الشعارات التى يرفعها البعض للتعبير عن موقفهم من تمكين المرأة وتدعيم دورها فى المجتمع، وتتوقف عند كونها مجرد شعارات.

ومع اقتراب احتفق العالم بيوم المرأة العالمى الذى يوافق 8 من شهر مارس الجارى، وقامت هيئة الأمم المتحدة للمرأة – المكتب الإقليمى للدول العربية – بالتعاون مع حملة “HeForHer” الإقليمية لدمج الرجال فى العالم العربى كمناصرين وفاعلين من أجل التغيير، بالاستعانة ببعض الرجال العرب للحديث عن المرأة، باعتبارهم شركاء فى الرحلة والمسؤولية والحياة.

تحدث هؤلاء الرجال عن دور المرأة ونجاحها ونضالها وأهمية مشاركة طرفى المجتمع معًا رجالاً ونساء من أجل مجتمع أفضل، تنال فيه المرأة حقوقها كاملة.

وبدأ الفنان السورى جمال سليمان حديثه عن دور المرأة فى حياته المتمثل فى والدته قائلاً: “أى شاب أو فتاة بطفولتهم ومراهقتهم بيحتاجوا لمظلة، وأنا كانت مظلتى هى والدتى، ولا تستطيع مع الزمن إلا أن تنظر بإعجاب شديد جداً لهذا الدور”.

أما الكاتب والشاعر مدحت العدل فتحدث عن دور زوجته فى حياته قائلاً: “أنا شخصياً فى حياتى بقول لولا زوجتى، إذا كان لى اسم أو حققت أى نجاح فسببه الأساسى هو مراتى”.

واختتم لاعب نادى الزمالك ومنتخب مصر السابق حازم إمام “الثعلب الصغير” الحديث عن المرأة متمثلة فى والدته السيدة ماجى الحلوانى قائلاً: “والدتى كانت هى السبب الرئيسى الذى دفعنى للاستمرار على هذا النحو، وأنا عندى 3 بنات دلوقتى بيتعلموا كويس علشان فى الآخر ما يقعدوش فى البيت، لازم تفيد الناس وتفيد المجتمع اللى بتشتغل فيه”.

 فالرجل هو الشريك والأب والأخ والابن والزوج والصديق والزميل..كل رجل شارك فى الحملة، يرسل رسالة إلى العالم عن رؤيته لدورهما معًا فى الحياة وتحقيق المساواة فى مجالات العمل والتعليم والسياسة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والسلام، والأدوار القيادية وكافة القطاعات كسبيل وحيد لتحقيق الرخاء للجميع.
وقال محمد الناصرى، المدير الإقليمى للدول العربية، هيئة الأمم المتحدة للمرأة إن الحملة تسعى لدمج الرجال والفتيان لأننا بحاجة إلى مساعدتهم فى إنهاء عدم المساواة بين الجنسين، ولتحقيق ذلك نحتاج إلى مشاركة الجميع. وإن نجحنا فى ذلك سيصبح تحقيق أهداف التنمية المستدامة ممكناً.

الوطن