مستشارة الرئيس: قرار جمهوري بإنشاء لجنة مكافحة العنف ضد المرأة

عاملات فرشوط يوقفن إضرابهن
مارس 29, 2014
بعد اغتصاب سائحة بريطانية .. مصر تعد أول قانون ضد التحرش الجنسي
مارس 30, 2014

قالت الكاتبة سكينة فؤاد، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المرأة، السبت، إن الرئيس عدلي منصور سيصدر قراراً جمهورياً بإنشاء اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأضافت سكينة فؤاد، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، السبت، أن الرئاسة تسلمت مشروع قرار جمهوري أعدته وزارة العدل بإنشاء اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، لأنه يجب وقف هذه الأفعال ومعاقبة مرتكبيها، والإسلام وضع شروطاً لضرب الرجل لزوجته، ورغم أن الرجل القادر لا يحتاج لاستخدام الضرب.

وتابعت: «اللجنة الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة ستتكون من ممثلين عن وزارات العدل الداخلية والتضامن الاجتماعي والصحة والإعلام والتربية التعليم والشباب والرياضة، إضافة إلى الأزهر والكنيسة والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والرمز القومي البحوث الاجتماعية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني» .

وأشارت إلى أن مشروع قانون التحرش الذي تسلمته الرئاسة يتضمن إضافة مادة جديدة لقانون العقوبات هي المادة ٣٠٦ مكرر، والتي تعاقب بالسجن والغرامة التي تتراوح ما 10 آلاف جنيه إلى 20 ألف جنيه على كل أشكال التحرش من التتبع في الطريق، والملاحقة، سواء بالإشارة أو القول أو باستخدام وسائل الاتصال الحديثة، ما يسمح بالمعاقبة على كل الأفعال التي كانت تعتبر فيما سبق من قبيل العبث والشقاوة وخفة الدم.