مصر: التنمية المجتمعية في القاهرة عبر تويتر

مائدة حقوق النساء الدستورية في الصحافة
سبتمبر 14, 2011
الثورة الجنسية لم تتحقق بعد في الربيع العربي
سبتمبر 15, 2011
زار مستخدمي تويتر روضة أطفال في عزبة خيرالله، القاهرة. تصوير @pakinamamer

بعد رؤية التأثير القوي لمواقع التواصل الاجتماعي على الثورة المصرية، قرر المدون المصري ومستخدم تويتر، محمود سالم (@SandMonkey) أن يتعاون مع جمعية محلية لا تهدف للربح وذلك لمساعدتهم لجمع وتوفير أموال مستخدماً موقع تويتر لتقديم الخدمات الأساسية في منطقة فقيرة بالقاهرة.

تعد عزبة خيرالله واحدة من المجتمعات العشوائية الكبرى في مصر، يبلغ تعدادها 650,000 نسمة تقريباً. منطقة مترامية الأطراف تبلغ مساحتها 12 كم مربع على هضبة صخرية تقع في الجزء الجنوبي من القاهرة. على الرغم من وقوعها داخل حدود القاهرة، تغيب عنها غالبية الخدمات الأساسية؛ ليس فقط الصرف الصحي وجمع القمامة، لكن أيضا نقص التعليم، والخدمات الصحية والاجتماعية متردية. لذلك تعتبر المنطقة شديدة الكثافة السكانية أرض خصبة للجريمة واضطراب المجتمع.

للمساعدة في تحسين جودة الحياة في عزبة خيرالله، بدأت جمعية (خير وبركة)، تأسسات عام 2004، العمل على التعليم، والصحة، والبرامج البيئية، خاصة بعد أن أظهرت أبحاثهم أن الأمر الأكثر أهمية في المجتمع هو التعامل مع كل من المخلفات السائلة والصلبة (المجاري). قاموا أيضاً بتوفير قوافل طبية ومراكز تعليمية.

جمعت جمعية خير وبركة بمساندة مستخدمي تويتر مليون جنيه مصري (أكثر من 33 ألف دولار أمريكي) بالإضافة إلى توعية المجتمع. أطلق سالم على هذه المبادرة أسم “تويت باك” (@tweetbackevent)، تعتمد على رأس مال اجتماعي مكون من 20 من مستخدمي تويتر يتبعهم مجتمعين ما يقرب من ربع مليون مستخدم. يقومون بجمع الأموال من المتبرعين مقابل القيام بنوع من الدعاية العامة للشركات المانحة على تويتر. كما تم التنويه عن المبادرة والمساعدة لشرح وتوضيح كيفية المساعدة.

لقراءة باقي الموضوع اضغط/ي