مصر تنفي تصدير"خادمات" الي السعودية

مناهضة ختان الإناث في مسرح شعبي
يناير 19, 2010
wavojobs موقع للأكاديميات العربيات الباحثات عن عمل
يناير 23, 2010

نفت مصر علي لسان وزيرة القوى العاملة عائشة عبد الهادي ، السماح لمواطناتها بالعمل في الخدمة المنزلية بالسعودية، قاطعة التكهنات التي أثيرت في الآونة الأخيرة حول الموضوع.

وأكدت إن “وقف العاملات المنزليات عن العمل بالخدمة المنزلية مسألة اجتماعية وثقافية خاصة بمصر”. جاء هذا في أعقاب لقائها نائب وزير العمل السعودي، عبد الواحد الحميد، لبحث ملف العمالة المصرية بالسعودية.

وتعتبر العمالة المصرية العاملة في السعودية، هي الرابعة من حيث العدد، ويبلغ حجمها مليون نسمة. ويقول نائب وزير العمل السعودي، إنها تحل ثانيا من حيث عدد التأشيرات الممنوحة في عام 2008.

ونفت الوزيرة المصرية أن تكون هناك “ملفات خلافية ساخنة” مع السعودية حول العمالة المصرية في المملكة. وقالت للصحافيين عقب مباحثاتها مع الجانب السعودي “نحن لا نزال نتفاوض. ولا نشعر أن مواطنينا العاملين هنا في بلد غريب. ليس بيننا وبين السعوديين خلاف، بل هناك تشابكات. قد يكون سوء الفهم أو سوء التقدير من طرف في علاقة العمل يؤدي إلى شكوى العامل، ولكن نسبة الشكاوى ليست عالية، بل ضئيلة، ويتم بحثها بروح من الأخوة”.

وأوضحت عبد الهادي أن الشكاوى الخاصة بالعمالة المصرية، التي تم الحديث مع الجانب السعودي حولها، لا تخص مهنة بعينها، بل على كل مستويات المهن.

عن العربية نت