معلومة لصحتك.. مضاعفات صحية محتملة لختان الإناث

“البحث عنها” .. حملة للأمم المتحدة استعدادا ليوم المرأة العالمي
فبراير 25, 2017
هدي بدران: المرأة تواجه تحديات وتمييزا ضدها في جميع بلاد العالم
فبراير 27, 2017

A counsellor holds up cards used to educate women about female genital mutilation (FGM) in Minia June 13, 2006. The practice of FGM dates back over two thousand years in Egypt and is widely practiced in all levels of society for Muslims and Christians alike. Many organizations like UNICEF have funded programs to help educate people about the risks and dangers of FGM in order to change people's opinions on this procedure which is seen by many as a necessary social norm. Picture taken June 13, 2006. REUTERS/Tara Todras-Whitehill (EGYPT)

يقول د.عمرو حسن استشاري النساء والولادة ومؤسسة مبادرة “أنتي الأهم” إن هناك اعتقادا خاطىء بأن هناك أنواعا من ختان الإناث لا تؤدي إلى المضاعفات، محذرا من أن ختان الإناث بأنواعه المختلفة له مضاعفات، حتى لو قام طبيب بإجرائه.

وختان الإناث هو قطع جزئي أو كلي للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى بدون سبب مرضي، الأعضاء التي تتعرض للقطع الجزئي أو الكلي عند الختان هي: البظر، الشفرين الصغيرين، الشفرين الكبيرين.

وعدد استشاري النساء والولادة هذه المضاعفات وفي مقدمتها النزيف الشديد والصدمة العصبية التي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

ومن المضاعفات المحتملة كذلك حدوث التهابات حادة وناسور بولي أو شرجي وآثار نفسية.

وأضاف أنه على المدى البعيد قد تعاني الفتاة من مشاكل جنسية وعدم القدرة على الإنجاب نتيجة حدوث مضاعفات والتهابات بالمهبل وقناتي فالوب، أو تعسر عملية الولادة نتيجة لضيق فتحة المهبل مما يؤدي إلى حدوث نزف وتهتك بالأنسجة، ويسبب أضرارًا للجنين أثناء عملية الولادة مثل زيادة نسبة حدوث مضاعفات في الجهاز التنفسي، والحاجة إلى الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة، وأيضًا زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة.

وأضافو حسن أن العديد من النساء يعانين في صمت من هذه المضاعفات نتيجة لاعتقادهن بأنه أمر ضروري ومطلوب شرعا.

وتتعرض تسعة من كل عشرة نساء في مصر للختان وفقا للمسح الاقتصادي للعنف القائم على النوع الاجتماعي لعام 2015، الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 أصوات مصرية