ملف اعلامي حول تعيين المرأة قاضية/ أخبار

منظمات حقوق الإنسان تناقش مع ممثلي 19 دولة قانون الجمعيات الأهلية وتعديلاته المقترحة وتجتمع مع مفيد شهاب بعد غد
أبريل 14, 2010
القوانين العربية للجمعيات الأهلية
أبريل 17, 2010

ملف اعلامي حول تعيين المرأة قاضية/ أخبار
يحتوي الملف علي أهم الاخبار التي وردت في الصحف المصرية والمواقع الالكترونية عن تعيين النساء في القضاء، والتي أثارت جدلا بعد القرار الاول لمجلس الدولة برفض تعيين قاضيات بالمجلس ، وما تلاه من قرارات بإرجاء تعيينهن .

ضم «الدكروري» لـ «لجنة المرأة» بمجلس الدولة والاستعانة بـ «اجتماعيين»
الخميس – 15 أبريل 2010
أوضح المستشار عادل فرغلي رئيس محاكم القضاء الإداري أن الجلسة التي عقدتها اللجنة المشكلة لدراسة تعيين المرأة بمجلس الدولة برئاسته يوم الاثنين الماضي كانت جلسة إجرائية لتنظيم عمل اللجنة، وقد قررت اللجنة المشكلة ضم المستشار يحيي الدكروري رئيس نادي قضاة مجلس الدولة إلي عضويتها باعتباره ممثلا لوجهة النظر الشعبية والمجتمعية وممثلا لجموع مستشاري المجلس.
تهانى الجبالى:وجود المرأة فى القضاء”حياة أو موت”
الأربعاء، 14 أبريل 2010
انتقدت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية من يؤكدون عدم شرعية تولى المرأة للقضاء، وقالت “لا ينفع أن نأخذ من الدين أشده، ونبنى عليه الدين”، ووجود المرأة فى السلطات الثلاثة التشرعية والقضائية والتنفيذية مسألة حياة أو موت، ووصفت “الجبالى” إعادة طرح قضايا عمل المرأة وغيرها من القضايا التى تم حسمها فى بداية القرن، بأنها “مؤامرة على المرأة المصرية وعلى مصر كلها.
وأوضحت الجبالى فى الندوة التى عقدت اليوم بمهرجان سور الأزبكية بجامعة القاهرة، أن النص الثانى بالدستور يحيل المشرع لمبادئ الشريعة الإسلامية الثابتة، والتى لا تنص على عدم جواز تولى المرأة للقضاء”.
نساء العرب يمارسن القضاء.. والمصريات قيد الانتظار
الثلاثاء، 13 أبريل 2010
لكل دولة من الدول العربية تجربتها الخاصة فى مجال القضاء النسائى التى تحطيها عدد من الإشكاليات والسلبيات والنجاحات، وفى الوقت نفسه لمصر تجربة خاصة وبدأتها بمشاركة نسائية واضحة وانتهت برفض مجلس الدولة فى تعيين النساء حول هذه التجارب المختلفة اليوم السابع التق عددا من القاضيات فى عدد من الدول العربية.
تقول زلفا الحسن، قاضى الأمور المستعجلة بلبنان، إنها بدأت بممارسة العمل القضائى منذ عام 2002، حيث كانت عضوا فى الغرفة الابتدائية فى بيروت، ثم مستشارة لوزارة العدل عام 2003، ثم قاضيا للأمور المستعجلة عام 2004 واستمرت به إلى الآن