منظمات حقوقية وقوى سياسية تطالب الحكومة بوقف سياسة قطع الأرزاق

خطاب تضامن .. من أجل تضمين الحقوق الإنسانية للنساء في الدستور المغربي القادم
مايو 31, 2011
منال الشريف بعد الإفراج عنها
مايو 31, 2011

منظمات حقوقية وقوى سياسية تطالب الحكومة بوقف سياسة قطع الأرزاق

تحريرا فى 30/5/2011
نعلن نحن الموقعون أدناه عن تضامنا الكامل مع 12 عاملا بشركة الحناوي للدخان بمحافظة البحيرة والمهددين بالفصل، حيث حدد مكتب عمل دمنهور جلسة يوم الخميس المقبل الموافق 2/6/2011 للنظر في طلب إدارة الشركة بفصل العمال .
كان العمال قد فوجئوا يوم الخميس الماضي الموافق 26 مايو الماضي بإدارة الشركة والمملوكة للمستثمر الكويتي الخرافي تتقدم بمذكرة إلى مكتب العمل تطلب فيها فصل العمال تحت زعم قيامهم بالتحريض على الإضراب، واحتجاز إدارة الشركة، وتوجيه ألفاظ نابيه للمديرين وذلك أثناء إضراب العمال عن العمل الشهر الماضي للمطالبة بصرف العلاوة الاجتماعية التي قررتها الدولة .
واللافت..إن قائمة المهددين بالفصل تضم النقابية عائشة أبو صماده وذلك في مخالفة صريحة للقوانين الدولية التي تضمن الحريات النقابية وكذلك قانون النقابات المصرية الذي يوفر حصانة للنقابيين ضد الفصل .
وقالت قيادات عمالية بالشركة –طلبت عدم ذكر أسماؤها- إن الإدارة تصر على فصل القيادات العمالية لإرهاب العمال، وكمقدمة للتخلص من أعداد واسعة من العاملين في المستقبل دون ان يتمكنوا من الحصول على حقوقهم القانونية.
كان العمال قد نظموا إضرابا يوم 27 ابريل الماضي لمدة يومين احتجاجا على عدم صرف العلاوة التي قررتها الدولة ونسبتها 15 بالمائة وهو ما أسفر عن تدخل الحاكم العسكري وإقرار العلاوة.
ويأتي هذا التطور الخطير بعد 3 أسابيع من حفظ نيابة دمنهور للتحقيقات في الاتهامات التي نسبتها إدارة الشركة للعمال وهي القيام بتعطيل العمل واحتجاز مديري المصنع.
ولا يسع الموقعون على هذا البيان إلا إبداء غضبهم على التجاوزات التى ترتكب ضد عمال لا يحصلون سوى على أجور زهيدة ، ويتساءلون إلى متى سيظل العاملون المصريون يعملون في ظل أوضاع لا توفر لهم الحماية من بطش المستثمرين و قوانين لا تضمن حقوقهم؟
ومما يزيد الأمور سوءً .. القرارات التي اتخذتها حكومة عصام شرف مؤخرا والتي تصب كلها في خانة رجال الأعمال مثل سن قانون حكومة شرف قانون حظر الإضرابات ، ورفض السماح بتشكيل احزاب سياسية على أساس طبقي؟.
ويطالب الموقعون عصام شرف رئيس الوزراء و د.أحمد حسن البرعي وزير القوى العاملة وكافة الجهات المختصة بالتدخل السريع والضغط على إدارة الشركة للتراجع عن فصل العمال .ويؤكدون على عزمهم على تنظيم أوسع حملة تضامن محلية ودولية مع العمال ضد سياسات قطع الأرزاق التي تتبعها إدارات الشركات المختلفة لتكميم أفواه العاملين .
– مؤسسة المرأة الجديدة
– مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الإنسان
– حزب العمال الديمقراطي
– مركز هشام مبارك للقانون
– منظمة الاشتراكيين الثوريين
– المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
– مؤسسة الهلالي للحريات
– نقابة النقل العام المستقلة
– نقابة الضرائب العقارية المستقلة
– مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب
– اللجنة التنسيقية للدفاع عن الحقوق والحريات النقابية