نساء تحت”القبة”..القوائم طوق النجاة للمرأة بالبرلمان..و”آمنة نصيروعازروسما المصرى”أبرزالمرشحات

10 نصائح لزيادة خصوبة المرأة وصحتها الإنجابية
سبتمبر 12, 2015
اليوم السابع:مساعد وزير العدل يفتتح مقر “مناهضة العنف ضد المرأة” بالإسكندرية
سبتمبر 13, 2015

نقلاً عن موقع البلد

يمنح برلمان 2015 فرصة أكبر للتمثيل النسائي بالبرلمان ، حيث خصص لها قانون تقسيم الدوائر 56 مقعدا كما يلزم القانون رئيس الجمهورية أن يكون نصف التعيينات في البرلمان من النساء، مما يعني أن عدد مقاعدهن يصل لـ 70 مقعدا بالبرلمان .

إلا أن هناك تخوفات من أن البرلمان المقبل لن يكون معبرا عن النساء بصورة حقيقية، في ظل النظام الفردي على غالبية مقاعد مجلس النواب الذي يعتمد على القبلية والإمكانيات المادية والذي سيعيق النساء عن المشاركة كمرشحات في هذه الانتخابات بصورة فاعلة .

كما أن الأحزاب السياسية قد تكتفي بالكوتة التى حددها قانون الانتخابات البرلمانية للمرأة، وتصرف النظر عن الدفع بمرشحات من السيدات على المقاعد الفردية وهو مالم يتأكد بعد حيث لم تعلن الأحزاب الأسماء النهائية لمرشحيها على الفردي .

ومن خلال هذا الملف نرصد أبرز الممثلات عن المرأة بالبرلمان المقبل على القوائم الانتخابية التى أصبح طوق النجاة لهم ، التي أعلنت حتى الآن عن استمرارها في المنافسة الانتخابية .

قائمة في حب مصر :

اشتملت القائمة على “54” سيدة، وهناك محافظات بأكملها مثلتها المرأة وخلت من المرشحين الرجال وصل عددها 5 محافظات هي جنوب سيناء وبور سعيد والإسماعلية والسويس والوادي الجديد، ومثل المرأة 6 نساء بمحافظة الجيزة ، و5 بمحافظة القاهرة ، بينما ترشح اثنتان بكل محافظة من محافظات القليوبية و بني سويف والمنوفية وسوهاج والشرقية، و4 نساء بمحافظة الدقهلية ، و ترشح 3 نساء بكل محافظة من محافظات الفيوم و المنيا وأسيوط والغربية وكفر الشيخ ، وإمرأة واحدة بالوادي الجديد ومثلها بقنا والسويس واخرى بدمياط ، و7 بالإسكندرية ، بينما خلت 6 محافظات من المرشحات من النساء الأقصر وأسوان والبحر الأحمر ومطروح وشمال سيناء، ومن أبرزهن مارجريت عازر وآمنة نصير .

قائمة مصر :

اشتملت على 20 مرشحة، منهم 6 على قائمة الصعيد وهم ريم هلال، مها الشريف، راجية إدريس ، منى عمر ، نجلاء العسقلانى ،ميرفت السمان.

و3 على قائمة القاهرة وهم دكتورة بسنت فهمى الخبيرة الاقتصادية ، دكتورة محبات أبو عميرة عميد كلية البنات السابق ، والنائبة السابق هيام عامر .

و7 على قائمة غرب الدلتا هم نادية قويدر ، ناهد البربرى ، مديحة أبو شعره ، حنان وليم ، رباب أبو العزم ، لولا رمسيس ،هبة أبو هيكل 

و4 على قائمة شرق الدلتا هم هدى مطر ، سناء تلبانه ، جليلة عواد ، منال منير حلمى.

.قائمة نداء مصر :

يصل عدد المرشحات على قائمة نداء مصر لـ 56 مرشحة أبرزهم رباب الشيشتاوى وتعمل إعلامية ومقدمة برامج ولم يسبق لها الترشح من قبل ووفاء عكة وتعمل سيدة أعمال وتمتلك مجموعة من المصانع ولم يسبق لها الترشح من قبل و نهلة عبد العزيز وتعمل مقدمة برامج وإعلامية شهيرة ولم يسبق لها الترشح من قبل .

قائمة النور:

كان عددهم يصل لـ 57 وانخفض لـ 30بعد قرار الحزب بتخفيض قوائمه لقائمتين فقط، وأبرزهن الدكتورة نرمين سعد الدين إبراهيم ، أستاذ الحضارة الأوروبية ، الدكتورة هاجر محمود ، والدكتورة منى محمد صبحي أستاذ بمعهد البحوث والدكتورة حنان عبام أمين نسائية النور ، والدكتور عواطف على إبراهيمم والدكتور أمل رمضان دكتوراة في التاريخ الدكتورة نبيلة بدراوسي أستاذة جامعية ، والمرشحة سوزان سمير ، المرشحة القبطية على قوائم حزب النور السلفى ، عضو رابطة أقباط 38 ، وبالرغم من انضمامها لقوائم حزب النور السلفى ، إلا أنها كانت فى أوقات سابقة ناشطة تشارك فى التظاهرات ضد السلفيين والإخوان .

قائمة التحالف الجمهوري:

وصل عدد المرشحات على قائمة التحالف الجمهوري، وفقا للأسماء التي أعلنتها الدكتورة تهاني الجبالي لـ 7 أسماء أبرزهن الدكتور ولاء عراقيب أستاذ القانون التجارى الدولى، وكوثر محمود نقيبة الممرضين ، ومديحة عمارة الصحفية ونائب رئيس تحرير العربى الناصرى السابق وسامية زين العايدين نائب رئيس تحرير المساء والدكتورة أنهار حجازى، رئيس وحدة الطاقة بمركز المعلومات بمجلس الوزراء وخبير دولى فى الطاقة، وهالة يسرى معهد بحوث الصحراء وخبيرة فى شئون المرأة بالأمم المتحدةوأنهار شريف مسئول شئون المرأة فى النقابة العامة للفلاحين بالمنوفية.

سما المصرى 

أعلنت الراقصة والفنانة الاستعراضية سما المصرى أنها ستذهب اليوم إلى المحكمة للتقدم بأوراق ترشحها فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكدت “سما” أنها قررت اعتزال الفن تماما كي تتفرغ للبرلمان.

وقالت سما أن هدفها الأساسى من خوض الانتخابات هو تلبية مطالب أهالى دائرة عابدين، وخدمة قضايا المرأة من الدرجة الأولى