“نظرة”.. حلقة نقاش عن مشاركة المرأة فى البرلمان

الوفد

في إطار الاستعداد لانتخابات مجلس النواب المقبل والاهتمام بوضع النساء وقضاياهن في مجلس النواب المقبل، عقد فريق “نظرة” للدراسات النسوية حلقة نقاشية حول “وضع النساء في انتخابات مجلس النواب المقبل”.

حضر اللقاء عدد من ممثلي الأحزاب المختلفة، وممثلين عن بعض التحالفات الانتخابية، وأعضاء من لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري وممثلات عن منظمات ومجموعات نسائية ونسوية وشخصيات عامة.
تناولت جلسة النقاش محاور مختلفة حول تمثيل النساء وقضاياهن في مجلس النواب المقبل، بدءاً من وضع النساء على القوائم وإشكالياته، إضافة إلى شكل النظام الفردي وتمثيل النساء داخله، كما تم نقاش ما يواجه التحالفات الانتخابية المختلفة من تحديات خاصة مع عدم الإعلان عن قانون تقسيم الدوائر أو موعد عقد الانتخابات المقبلة، وتم التركيز على غياب النساء داخل التحالفات الانتخابية، وعدم طرح قضاياهن في أجندة التحالفات السياسية.
شدد المشاركون على ضرورة التعامل مع تمثيل النساء وقضاياهن في مجلس النواب المقبل بشكل يضمن تمثيلهن ليس فقط كأعداد على القوائم أو على المقاعد الفردية، بل بمشاركة فعالة في إطار التحالفات الانتخابية والنساء اللاتي سيتم طرحهن على القوائم وكيفية دعم النساء على المقاعد الفردية، إضافة إلى دعم أجندة تشريعية تضمن الاستحقاقات الدستورية التي كفلها الدستور المصري المعدل للنساء بقوانين تضمن مبادئ المساواة وعدم التمييز.
تقرر في ختام حلقة النقاش تشكيل لجنة مصغرة تعمل على طرح أجندة تشريعية لقضايا النساء في مجلس النواب المقبل، ووضع معايير واضحة للنساء اللاتي سيمثلن داخل هذه التحالفات، ولقاءات مع ممثلى التحالفات المختلفة وأسماء مرشحات على القوائم أو الفردي، على أن تصدر هذه الاتفاقات والمعايير في وثائق عدة خلال هذه الفترة لحين إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب.

Leave a Reply

اثنان × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عن المرأة الجديدة

LOGO-NWRCمؤسسة المرأة الجديدة منظمة مصرية غير حكومية ذات توجه نسوي وقد بدأت نشاطها عام 1984 بتشكيل مجموعة غير رسمية ثم قامت بالتسجيل عام 1991 كشركة مدنية غير هادفة للربح باسم مركز دراسات المرأة الجديدة ثم سجلت كمؤسسة خاصة طبقا للقانون رقم 84/ 2002 مع وزارة الشؤون الاجتماعية بإسم مؤسسة المرأة الجديدة