هولندا: ضمان حرية الانترنت بقوة القانون

تقرير مرئي عن انتخابات إختيار منصب العميد بكلية الآداب جامعة القاهرة
يونيو 16, 2011
ثلاثون عاماً على اكتشاف فيروس نقص المناعة
يونيو 17, 2011

ستكون هولندا أول بلد أوروبي يضمن بقوة القانون حرية الوصول إلى خدمات الإنترنت للجميع. فقد رحب وزير الاقتصاد الهولندي مكسيم فرهاخن بمشروع قانون ينظم ما يعرف بـ “حيادية الشبكة”. ويمنع القانون شركات تزويد الإنترنت من فرض تعريفات إضافية لبعض الخدمات مثل سكايب ويوتيوب. ويحظى المشروع بتأييد الأغلبية في البرلمان الهولندي.

سيتم التصويت على مشروع القانون في مجلس النواب الثلاثاء، ومن المتوقع أن تتم الموافقة عليه، ليضع حداً لخطط بعض شركات تزويد الانترنت في هولندا. تسعى هذه الشركات إلى فرض مبالغ إضافية مقابل إتاحة بعض الخدمات مثل سكايب ويوتيوب. كما تنوي الشركات أيضاً جعل بعض الخدمات التي تقدم عبر الهاتف النقال، مثل “فويب” وبث الفيديو المباشر، منفصلة عن الاشتراك العادي. وباختصار ترغب الشركات بالعودة إلى النظام القديم حيث يدفع المستخدم مقابل كل وحدة أم بي MP.

شبكة 4 غيغا
تقول شركات الإنترنت والنقال إن هذه الإجراءات ضرورية لأن الإتاحة المجانية لبعض الخدمات يكلفهم الكثير. شهدت النسوات الأخيرة زيادة هائلة في حجم البيانات المنقولة على الشبكة، مقابل تراجع سريع في الأرباح المحصلة من خلال خدمات الهاتف (الأرضي والنقال).
وتقول هذه الشركات إنها إذا لم تطبق الإجراءات التي تنوي تطبيقها فلن يكون لديها ما يكفي من المال لتغطية تكاليف الشبكة القادمة، فائقة السرعة، المعروفة بـ شبكة 4 غيغا النقالة.

لقراءة المزيد اضغط/ي