ورشة عمل حول أثر عقوبة الاعدام على الحق في الحياة

إطلاق الجيش للرصاص على المواطنين سابقة خطيرة لا يجب أن تمر دون محاسبة
أبريل 12, 2011
لقاء حول مؤتمر تحالف المنظمات النسوية علي قناه النيل
أبريل 12, 2011

ينظم المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة ، ورشة عمل حول “عقوبة الاعدام والحق في الحياة” وذلك بفندق شبرد بمدينة القاهرة على مدار يومى 13 و14 ابريل 2011 الساعة التاسعة صباحا .
تأتى الورشة فى ظل ما تشهده العديد من الدول العربية من ثورات ومحاولات لتغير الأنظمة الاستبدادية وما صاحب هذه الأنظمة من تشريعات توسعت في تقرير عقوبة الاعدام على العديد من الأفعال التى لا تتناسب مع هذه العقوبة القاسية ، وما شهدته الدول العربية من وجود قضاء استثنائي اسهب الى حد كبير في الحكم بتوقيع عقوبة الاعدام .
ويشارك في فعاليات هذا الورشة 50 مشاركا من القضاة والمدعين العامين والمحامين وأساتذة القانون والناشطين في مجال حقوق الانسان ، ويتولى الحديث فيها العديد من الخبراء من مصر والدول العربية .
تتناول الورشة وضعية الحق فى الحياة فى التشريعات ، الدولية والوطنية والشرائع السماوية ، موقف الشريعة الاسلامية بشأن حماية الحق في الحياة، توجه الشريعة الاسلامية بشأن الحد من تطبيق عقوبة الاعدام ، مدى اتفاق التشريعات الوطنية مع المواثيق والتوجهات الدولية بشأن عقوبة الإعدام، تقييم دور عقوبة الاعدام فى حماية المجتمع والحق في الحياة كما تتناول الاستراتيجيات التشريعية والعملية للحد من تطبيق عقوبة الاعدام ، وأثر العقوبات البديلة للاعدام في حماية الحق في الحياة
يتولى الحديث ورئاسة جلسات العمل في هذه الورشة كل من د. أمين مكى مدنى ، أ. ناصر أمين ، م. حنفى موسى ، أ.د. حمدى مراد، أ.د. عبد الله النجار ، م.د. أيمن الوردانى، أ.د. عماد الفقى ، أ.د. أحمد عبد الله ، أ. طالب السقاف.
ينظم المركز هذه الورشة ، في إطار نشاطات حملته بشأن إلغاء عقوبة الاعدام في الدول العربية ، والتى تستمر فعالياتها حتى العام 2013 بدعم مالى من الاتحاد الأوروبي ، و تتضمن العديد من الفعاليات ، من مؤتمرات دولية وإقليمية ، ودورات تدريبية وورش عمل في العديد من الدول العربية إضافة الى العديد من الدراسات والأبحاث ذات الصلة .