ورشة عمل لمؤسسة المرأة الجديدة : الإعلان عن خطة عمل من أجل التمكين الاقتصادي للنساء في العمالة غير الرسمية

بيان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية ومشاركة النساء في مجلس النواب القادم
ديسمبر 9, 2014
بيان مشترك : منظمات ومجموعات نسوية تتكاتف سوياً من أجل طرح رؤيتها لإستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد النساء وتبني منظور شامل وموسع لاقتلاع تلك الجرائم من جذورها
ديسمبر 10, 2014

أختتمت اليوم أعمال ورشة عمل النساء و العمالة غير الرسمية … والتي نظمتها مؤسسة المرأة الجديدة بالتعاون مع مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في اطار المشروع الاقليمي لتعزيز الفرص الاقتصادية المستدامة للنساء على مدار يومي 8 و9 ديسمبر.تناولت الورشة عدة مواضيع هي تحديد مفاهيم العمل غير الرسمي و التمكين الاقتصادي و النساء والحماية الاجتماعية للعمالة غير الرسمية بين الاتفاقيات الدولية والدستور والقانون و تجارب الدول الأخرى في تطبيق الحماية الاجتماعية للعمالة غير الرسمية وأيضاً النظام التعاونى و اتاحة الفرص للنساء في العمالة غير الرسمية ودور الدولة في تمكين النساء اقتصاديا  في مجال العمالة غير الرسمية حول التنمية وسياسات الاقراض. 

وناقشت الورشة دور الدولة في تمكين النساء اقتصاديا  في مجال العمالة غير الرسمية  التنمية وسياسات الاقراض كذلك النظام التعاونى و اتاحة الفرص للنساء في العمالة غير الرسمية. وحضر الورشة عدد من ممثلين النقابات والمجتمع المدني. وترأس الجلسات عدد من الخبراء مروان ابو سمرة خبير في التنمية الاجتماعية و د/ عادل شعبان ( الباحث و الخبير الاحصائي). وإلهامي الميرغني الباحث الإقتصادي. والباحث عبد المولى اسماعيل . و د.سلوى العنتري خبيرة في مجال الإقتصاد. ومنى عزت مديرة برنامج المرأة والعمل في مؤسسة المرأة الجديدة.

وخلال الورشة تم الإتفاق على تشكيل قوة عمل من المنظمات والنقابات للعمل على ثلاثة محاور هي محور قانوني خاص اعداد مشروعات قوانيين التامين الاجتماعى  و الصحى و التعاونيات للعمالة غير الرسمية فضلا عن متابعة والضغط من اجل اصدارى قانوني العمل و الحريات النقابية و محور رفع وعى من خلال كتيب يتضمن الاوراق والنقاشات ومادة تدريبية وتثقيفية ننظم بها فاعليات مع النقابات ومحور رصد لرصد دور مؤسسات الدولة من خلال البرامج التى تعلنها الوزارات لدعم العمالة غير الرسمية وموازنة الدولة.

صور من الورشة 

DSC_0555DSC_0554 DSC_0576 DSC_0663DSC_0613