ورشة عمل مستقبل النساء في النقابات الفلاحية

لقاء اعضاء ائتلاف السيداو الاول
نوفمبر 20, 2013
آليات العمل المشترك بين منظمات المجتمع المدني والنقابات الفلاحية
نوفمبر 20, 2013

نفذت مؤسسة المرأة الجديدة ورشة عمل يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2013 مع عدد من النقابات الفلاحية لمناقشة اوضاع النقابات الفلاحية في الوقت الحالي وقد حضر اللقاء 23 فرد (6 نساء-  17 رجل) من 8 محافظات مختلفة . وقد تحددت اهداف اللقاء فيما فهم نشأة ووضع النقابات الفلاحية في مصر،والوقوف على اهم الصعوبات والتحديات في عمل النقابات الفلاحية،وكذلك الوقوف على حجم ونسبة النساء في النقابات الفلاحية، واخيراً محاولة الوصول الي سبل تعاون مشترك بين مؤسسات المجتمع المدني والنقابات الفلاحية.

وقد انقسم اليوم الي ثلاث جلسات، حيث درات النقاشات في الجلسة الاولي حول تاريخ نشأة النقابات المستقلة بشكل عام في مصر، نشأة النقابات الفلاحية بعد ثورة 25 يناير 2011، والعلاقة بين النقابات والدولة ومحاربة النقابات المستقلة، وماهو مفهوم ودور النقابة المستقلة.

اما الجلسة الثانية فتمحورت حول وضع العاملات الزراعيات والنساء الريفيات في النقابات الفلاحية ، وقد مثلت النساء في النقابات نسبة لا تقل عن 20% في نقابات صغار الفلاحين. وتطرقت الي عوامل ضعف مساهمة المرأة الريفية في العمل النقابي.

وفي الجلسة الثالية من اليوم دارت النقاشات حول كيفية سبل التعاون بين المؤسسات المدنية والنقابات الفلاحية وقد دارات العديد من النقاشات حول الاحتياجات التي تريدها النقابات من المؤسسات المجتمع الاهلي وقد تمحورت في تدريبات على ادارة الحملات (مثل الحشد- المفاوضة- والحملات الاعلامية) ، تدريبات على صياغة القوانين مثل قوانين العمل والملكية وغيرها من القوانين. وكذلك تدريبات على مهارات العمل النقابي والاداري.