٤٥٠ منظمة نسائية تطالب «العسكرى» بألا تقل مشاركة المرأة فى لجنة الدستور عن ٣٠٪

صباحي : المرأة المصرية أكثر تضحية في العمل السياسي
مارس 4, 2012
مقتل فتاة مصرية بسبب التاخير خارج المنزل
مارس 4, 2012

طالب التحالف المصرى لمشاركة المرأة الذى يضم ٤٥٠ مؤسسة وجمعية أهلية، فى رسالة بعثها للمجلس العسكرى ـ بألا يتم تمثيل النساء بأقل من نسبة ٣٠٪ بالجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، وشدد على ضرورة تمثيل النساء بشكل عادل فى جميع المناصب القيادية. وطالب المجلس العسكرى وحكومة الجنزورى بموقف واضح فيما يتعلق بمشاركة المرأة وضمان حقوقها لا سيما فى القوانين عامة وفى تولى المناصب العامة على وجه التحديد.

وأعربت المنظمات النسائية فى بيان أصدرته أمس، عن بالغ قلقها حول ضعف التمثيل النسبى للنساء داخل مجلسى الشعب والشورى، بما لا يتناسب مع مكانة وقدرات المرأة فى المجتمع ومشاركتها فى ثورة ٢٥ يناير.

حيث شاركت المرأة المصرية بكل ما لديها من جهد فى أحداث الثورة المجيدة، فنزلت إلى الميدان وقد كان النساء جنباً إلى جنب الرجال فى جميع ميادين مصر، فبدا للعيان أن المرأة المصرية تشارك فى صنع أعظم الأحداث التاريخية التى تمر بها البلاد، ولكن بعد نجاح الثورة أين كانت المرأة فى ظل رسم مستقبل مصر الجديدة؟

ويطالب التحالف المصرى بالتأكيد على إرساء مبدأ المواطنة وألا يتم تمثيل النساء بأقل من نسبة ٣٠٪ بالجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، وكذلك التأكيد على كون اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور لابد أن تكون من داخل وخارج مجلسى الشعب والشورى.

ويرفض التحالف أى محاولة لإلغاء أو تقليل مشاركة المرأة فى الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور وذلك تطبيقاً لمبادئ المواطنة والمساواة التى أقرها المجلس العسكرى فى نصوص الإعلان الدستورى فى المادة ٧ التى تنص على أن «المواطنون لدى القانون سواء وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة».

وطالب بضرورة التأكيد على إرساء مبدأ المواطنة وأن يتم تمثيل النساء بشكل متساو فى جميع مراحل رسم مستقبل مصر، بما يتناسب كذلك مع حجم دورهن الحقيقى فى المجتمع.