تجربة 16 علامة تجارية تتبنى المسؤولية الاجتماعية للشركات بنجاح

استراتيجية المسئولية الاجتماعية للشركات العاملة بقطاع الصناعات الغذائية الزراعية في مصر
أغسطس 18, 2019

تجربة 16 علامة تجارية تتبنى المسؤولية الاجتماعية للشركات بنجاح

تسمح المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) للشركات الكبيرة والصغيرة بإحداث تغيير إيجابي. عندما تختار الشركات أن تفعل ما هو صحيح ليس فقط بالنسبة لخطواتها النهائية ولكن أيضًا تستفيد مالياً مع بناء الثقة مع المستهلكين.


يشعر المستهلكون أنهم عندما يستخدمون منتجًا أو خدمة لشركة مسؤولة اجتماعيًا ، فإنهم يقومون بدورهم. كلما كانت الشركة مسؤولة اجتماعيًا ، أصبح المجتمع والمستهلكون أكثر دعماً لها.
تساعد المسؤولية الاجتماعية للشركات في بناء الثقة وزيادة الوعي وتشجيع التغيير الاجتماعي. على الرغم من أن هناك عشرات الآلاف من الشركات تؤدي دورها، فإن جهود الشركات العالمية الكبرى لها نتائج بعيدة المدى يمكن أن تؤثر على القضايا العالمية الكبرى من الجوع والصحة إلى الاحتباس الحراري. فيما يلي أمثلة على كيفية أداء بعض العلامات التجارية الكبرى للمسؤولية الاجتماعية للشركات بنجاح.


92
٪ من المستهلكين لديهم صورة أكثر إيجابية للشركات التي تدعم القضايا الاجتماعية والجهود البيئية
أمثلة من المسؤولية الاجتماعية للشركات في العمل
المسؤولية الاجتماعية للشركات تأتي في أشكال كثيرة. حتى أصغر الشركات تؤثر على التغيير الاجتماعي من خلال تقديم تبرع بسيط لبنك الطعام المحلي.

تشمل بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا على المسؤولية الاجتماعية للشركات ما يلي:
الحد من آثار الكربون
تحسين سياسات العمل
دعم التجارة العادلة
العمل الخيري
التطوع في خدمة المجتمع
سياسات الشركات لحماية البيئة
خلق استثمارات واعية اجتماعيا وبيئيا

الأجيال الجديدة تريد أن ترى المزيد من المسؤولية الاجتماعية للشركات، بالنسبة لهم، تعتبر الشركات المسؤولة اجتماعيًا أكثر مصداقية. فهم يعتقدون أن الشركات يجب أن تستثمر في تحسين المجتمع والبحث عن حلول تساعد في تلك التحسينات. من وجهة نظرهم يجب أن تشارك الشركات في إحداث تأثير إيجابي على العالم، حتى يتمكن الجمهور من رؤية المبادرات التي تخدم المجتمع التي يتخذونها. إن هذه الجهود أمر مهم لأنها ستؤثر على الخيارات التي تتخدها الأجيال الجديدة كمستهلكين.
تسعى هذه الأجيال أيضًا للمشاركة في مبادرات العمل التطوعي التي يوفرها تبني الشركات للمسئولية الاجتماعية أو تقديم تبرعات للجهود الخيرية للشركة. وقد بدات العديد من الشركات في رؤية تأثير جهودها الواعية اجتماعيًا وبيئيًا على تصور المستهلك، وهذا يشجع شركات أكثر أن تبدأ بمبادراتها الخاصة.


تغيير اتجاهات المسؤولية الاجتماعية للشركات
بلا شك سوف يؤثر نشاط الأجيال الجديدة على الاتجاهات المتغيرة في المسؤولية الاجتماعية للشركات.

يمكنك أيضاً أن تتوقع رؤية الشركات تتخذ موقفًا عامًا ضد المضايقة والتمييز أثناء العمل بفضل حركة #metoo. سيستمر التنوع في مكان العمل في توسيع نطاق احتضان الأشخاص من جميع الأعراق والأجناس والثقافات والإعاقات.
ستجد الشركات أيضًا صوتها الخاص للتحدث ضد الظلم الاجتماعي والتغييرات السياسية التي ستؤثر سلبًا على البيئة. حتى سياسات حماية الخصوصية يمكن أن تصبح جزءًا من اتجاهات المسؤولية الاجتماعية للشركات التي سترى أن المزيد من انتهاكات البيانات تهدد المعلومات الشخصية.

تشمل العلامات التجارية التي تتبنى المسئولية الاجتماعية بشكل فعال:

1. جونسون آند جونسون والتشجيع على الابتكار
مثال ممتاز على المسؤولية الاجتماعية للشركات هو العملاق العالمي جونسون آند جونسون. لقد ركزوا على تقليل تأثيرهم على الكوكب لمدة ثلاثة عقود. تتراوح مبادراتهم بين الاستفادة من طاقة الرياح إلى توفير المياه الصالحة للشرب للمجتمعات في جميع أنحاء العالم. أتاح لهم شراء لمورد طاقة مملوك للقطاع الخاص في Texas Panhandle الحد من التلوث مع توفير بديل اقتصادي متجدد للكهرباء. تواصل الشركة البحث عن خيارات الطاقة المتجددة بهدف الحصول على 35 ٪ من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة.


2.
جوجل
تُعتبر جوجل شركة محل ثقة بها ليس فقط لمبادراتها الصديقة للبيئة ولكن أيضًا بسبب الرئيس التنفيذي الصريح سوندار بيشاي. فهو مساند للقضايا الاجتماعية ومناهض للدعاية المعادية للمسلمين في أمريكا. حصلت Google أيضًا على أعلى درجة من المسؤولية الاجتماعية للشركات الصديقة للييئة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مركز البيانات الخاص بها يستخدم طاقة أقل بنسبة 50٪ من الشركات الأخرى في العالم. كما التزمت الشركة بأكثر من مليار دولار لمشاريع الطاقة المتجددة وتمكين الشركات الأخرى من تقليل تأثيرها على البيئة من خلال خدمات مثل Gmail


3.
كوكا كولا
قامت كوكا كولا بتغييرات كبيرة في عمل سلسلة التوريد الخاصة بهم بما في ذلك الاستثمار في شاحنات جديدة تعمل بالوقود البديل. تهدف مبادراتهم إلى تقليل نسبة انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ بحلول عام 2020

4. شركة فورد موتورز

تخطط فورد لتقليل انبعاثات الغازات باستخدام محرك EcoBoost لزيادة كفاءة استهلاك الوقود. كما تخطط لإدخال 40 مركبة مكهربة (كهربائية وهجينة) بحلول عام 2022، باستثمار قدره11 مليار دولار.
بالإضافة إلى ذلك، يعتمد وكلاء شركة فورد الأمريكية على أنظمة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية لتزويد مواقعهم بالطاقة مما يقلل بشكل كبير من استخدامهم للكهرباء.


5
. و 6. Netflix و Spotify
من منظور اجتماعي، تقدم شركات مثل Netflix و Spotify مزايا لدعم موظفيها وعائلاتهم. تقدم Netflix ٥٢ أسبوعًا أجازة الوالدية المدفوعة، والتي يمكن أن تؤخذ في أي وقت سواء في السنة الأولى من حياة الطفل أو في أي وقت آخر يناسب احتياجاتهم. هذا بالمقارنة مع 18 أسبوعا في شركات التكنولوجيا الأخرى.
تقدم Spotify برنامجًا مشابهًا، على الرغم من أن مدة الإجازة المدفوعة هي 24 أسبوعًا.


7.
فايزر
تستخدم شركة Pfizer مصطلح مواطنة الشركاتلصياغة مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات وتعتقد أنها جزء أساسي من الشركة. في جميع أنحاء العالم، تقود الشركة مبادرات لزيادة الوعي بالأمراض غير المعدية، فضلاً عن توفير الرعاية الصحية للنساء والأطفال غير القادرين على الوصول للرعاية التي يحتاجون إليها . ومن الأمثلة على ذلك خفض سعر لقاحات الالتهاب الرئوي والتهابات الأذن والدم للمحتاجين وفي حالات مثل اللاجئين وأماكن الطوارئ.


8.
Wells Fargo
تتبرع ويلز فارجو بما يصل إلى ١,٥٪ من إيراداتها لأعمال خيرية كل عام. والتي وصلت إلى 286.5 مليون دولار في عام 2017 وحده تم تقديمها إلى أكثر من 14500 مؤسسة غير ربحية لدعم الأعمال الخيرية مثل بنوك الغذاء وحاضنات الاعمال لتسريع سرعة التسويق للشركات الناشئة. كما أنها توفر للموظفين إجازة مدفوعة الأجر لمدة يومين في السنة للتطوع في الأعمال الخيرية التي يختارونها.


9. TOMS

تقوم TOMS بالتبرع بزوج من الأحذية مقابل كل زوج يبيعونه وقد أدى ذلك إلى التبرع بأكثر من 60 مليون زوج من الأحذية للأطفال المحتاجين. تستخدم الأرباح لمساعدة المكفوفين من خلال توفير النظارات الطبية والعلاجات الطبية وتوفير مياه الشرب الآمنة وبناء شركات في البلدان النامية لتوفير وظائف. كما أنهم دعاة قويون لمكافحة البلطجة ويعملون مع العديد من المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية لوضع أمثلة للسلوك الأخلاقي.


10.
Bosch
يتم استثمار نصف ميزانية البحث والتطوير الخاصة بـ Bosch في بناء تكنولوجيا لحماية البيئة. بحلول عام 2021 ، ستكون الشركة قد استثمرت 50 مليون يورو لدعم الجامعات وبرامج البحث التي تركز على البيئة والطاقة والتنقل في ألمانيا والهند والولايات المتحدة والصين من خلال شبكة أبحاث الطاقة المملوكة للشركة، والمعروفة باسم BERN.


11. GE
لقد مر أكثر من عقد من الزمن منذ أن أطلقت شركة جنرال إلكتريك، إستراتيجيتها التجارية لمضاعفة التكنولوجيا النظيفة وتوليد 20 مليار دولار من إيرادات المنتجات الصديقة للبيئة. في تلك السنوات العشر، قامت بتصنيع قاطرة تخفض الانبعاثات بأكثر من 70٪ وأطلقت مزرعة الريح الرقمية التي يمكنها زيادة إنتاج طاقة مزرعة الرياح بنسبة 20٪.


12.
ستاربكس
تتطلع شركة ستاربكس إلى تنويع قوتها العاملة وتوفير الفرص لبعض الفئات المهمشة. تعهدت بتوظيف 25000 من قدامى المحاربين بحلول عام 2025 كجزء من جهودهم المسئولة اجتماعيا. سوف تسعى مبادرة التوظيف هذه أيضًا إلى توظيف المزيد من الأشخاص الأصغر سناً. بالإضافة إلى تعاون الشركة مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين لزيادة دعم الشركة في هذا المجال، وكجزء من جهودها للوصول إلى المرشحون اللاجئون لتوظيف 10000 لاجئ بحلول عام 2022.


13.
New Belgium Brewing Company

هذه الشركة مملوكة بالكامل لموظفيها من خلال خطة ملكية هدفها تحقيق الاستدامة. ينتج مصنع Fort Collins الخاص بالشركة 18٪ من الكهرباء عن طريق الألواح الشمسية ومياه الصرف. كما أنه يساهم في المنظمات التي تركز على حماية البيئة. وفقًا لمدير المسئولية الاجتماعية للشركة، فإن الشركة تعتبر أن الرفاهية الاجتماعية والبيئية متشابكة بشكل كبير.”


14
. شركة والت ديزني
تلتزم شركة ديزني بتقليل انبعاثاتها الكربونية والتخلص من النفايات والالتزام بالحفاظ على المياه، كما إنهم يضمنون بنشاط وضع سياسات عمل صارمة لحماية سلامة وحقوق موظفيهم.
وهم أيضًا نشطون في المجتمع ويشجعون موظفيهم على فعل الشيء نفسه. لديهم أيضًا مبادرات للحياة الصحية لتعزيز عادات الأكل الصحية بين الموظفين.

15. ليغو
سيستثمر Lego 150 مليون دولار على مدى السنوات الـ 15 المقبلة في مجال معالجة تغير المناخ والحد من النفايات. لقد خفضت الشركة مواد التغليف بالإضافة إلى الاستثمار في مصدر بديل للطاقة، كما تخطط لتوفير 100٪ من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020. ولتحقيق ذلك ، ستوظف الشركة فريقًا لدعم التزامها باستخدام مواد وخطط مستدامة للوصول إلى إعادة تدوير بنسبة 90٪.
هذه القائمة هي مجرد مثال صغير على كيفية استخدام الشركات للمسؤولية الاجتماعية للشركات لحماية الكوكب والتزامها بتحسين نوعية الحياة للمجتمعات التي تؤثر عليها كل يوم.
بالنسبة للعلامات التجارية والشركات من جميع الأحجام ، من المهم الانتباه إلى المشكلات التي يهتم بها عملاؤك والتأثيرات التي قد تحدثها شركتك على المجتمع وعلى المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.