اعرفي حقك

إعرفي حقك

ما هي أحكام الأجور؟

المساواة فى الأجور عند تماثل الأعمال و حظر التمييز فى الأجور بسبب إختلاف الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين او العقيدة ….

المادة 35

يحظر التمييز في الأجور بسبب اختلاف الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة

ما هو موقفي إذا امتنع الزوج من دفع النفقة المحكوم بها؟

يجوز رفع نسبة الخصم إلى 50% من أجر الزوج في حالة دين النفقة وعند التزاحم يقدم دين النفقة.ويشترط القانون لصحة النزول عن الأجر في حدود النسب المذكورة أن تصدر به موافقة مكتوبة من العامل .

ما هي النسب المذكورة التي يحق لي الحصول عليها من أجر الزوج ؟

أ-25% للزوجة أو المطلقة وتكون النسبة 40% في حالة وجود أكثر من واحدة .

ب-25% للوالدين أو أيهما .

ج-35% للولدين أو أقل .

د-40%  للزوجة أو المطلقة ولولد أو اثنين والوالدين أو أيهما .

هـ-50% للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوالدين أو أيهما .

المادة 77 من قانون الأحوال الشخصية :

في حالة التزاحم بين الديون تكون الأولوية لدين نفقة الزوجة أو المطلقة فنفقة الأولاد فنفقة الوالدين فنفقة الأقارب ثم الديون الأخرى.

ما هي أحكام تشغيل النساء؟

يحظر التمييز فى الأجور بسبب إختلاف الجنس . تسرى جميع الأحكام المنظمة للتشغيل على النساء و  الرجال دون تمييز متى تماثلت أوضاع العمل .

المادة 88

مع عدم الإخلال بأحكام المواد التالية تسري على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال، دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم.

هل من حق صاحب العمل أن يطلب مني الشغل ليلا؟

يحظر عمل النساء ليلاً فى المنشأت الصناعية فى الفترة من 7 مساءً و حتى 7 صباحاً و كذلك فى الأعمال الخطرة أو الضارة بهن صحياً أو أخلاقياً .

المادة 89

يصدر الوزير المختص قرارا بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحا.

المادة 90

يصدر الوزير المختص قرارا بتحديد الأعمال الضارة بالنساء صحيا أو أخلاقيا، وكذلك الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.

هل يجوز فصلي من العمل أثناء إجازة الوضع؟

يحظر فصل العاملة أو إنهاء خدمتها لأى سبب أثناء إجازة الوضع.

المادة 92

يحظر على صاحب العمل فصل العاملة أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة. ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الشامل عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه إليها منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

ما هو حقي في أجازة الوضع؟

للعاملة التى أمضت 10 أشهر فى خدمة صاحب العمل الحق فى أجازة وضع لثلاث مرات طوال مدة خدمتها مدتها 90 يوماً بأجر كامل سواء كانت تعمل بعقد عمل دائم أو محدد المدة و تشمل أجازة الوضع المدة التى تسبق الوضع والتى تليه بشرط أن تكون المدة التى تليه 45 يوماً.

المادة 91

للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في إجازة وضع مدتها تسعون يوما بتعويض مساو للأجر الشامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه. ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة والأربعين يوما التالية للوضع. ولا تستحق إجازة الوضع لأكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.

ما هي الحقوق التي يكفلها لي القانون اثناء الحمل ؟

خفض ساعات العمل بمقدار ساعة من الشهر السادس للحمل

ما هو حقي في الرضاعة بعد الوضع؟

تمنح العاملة ساعة لرضاعة طفلها و يجوز أن تكون على مرتين و ذلك لمدة سنتين تلى الوضع بأجر كامل .

لمادة 93

يكون للعاملة التي ترضع طفلها في خلال الأربعة والعشرين شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعاملة الحق في ضم هاتين الفترتين.

وتحسب هاتان الفترتان الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر.

ما هو حقي في الأجازات بعد الوضع؟

للعاملة الحصول على إجازة لرعاية طفلها لثلاث مرات و لا تتجاوز سنتين فى المرة الواحدة و ذلك بدون أجر فى المنشآت التى تستخدم 50 عاملة فأكثر .

المادة 94

مع مراعاة حكم الفقرة الثانية من المادة (72) من قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، يكون للعاملة في المنشأة التي تستخدم خمسين عاملا فأكثر الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

متي يكون من حقي أن ألزم صاحب العمل بأنشاء دور حضانة؟

يلتزم صاحب العمل الذى يستخدم 100 عاملة فأكثر أن ينشىء دار حضانة أو يعهد بذلك لإحدى دور الحضانة فإذا قل العدد عن ذلك يشترك مع غيره من أصحاب الأعمال فى ذلك .

المادة 96

على صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ دارا للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

كما تلتزم المنشآت التي تستخدم أقل من مائة عاملة في منطقة واحدة أن تشترك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

ما هو حقي كأمرأة عاملة في إنهاء عقد العمل؟

أجاز القانون للمرأة العاملة إنهاء عقد العمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة بسبب زواجها أو حملها أو إنجابها دونما تأثير على الحقوق المقررة لها وفقاً لقانون العمل أو قانون التأمين الاجتماعي وذلك خلال ثلاثة أشهر من حدوث السبب .

المادة 128

للعاملة أن تنهي عقد العمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة بسبب زواجها أو حملها أو إنجابها دون أن يؤثر ذلك على الحقوق المقررة لها وفقا لأحكام هذا القانون أو لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

وعلى العاملة التي ترغب في إنهاء العقد للأسباب المبينة في الفقرة السابقة أن تخطر صاحب العمل كتابة برغبتها في ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إبرام عقد الزواج أو ثبوت الحمل أو من تاريخ الوضع بحسب الأحوال.