منذ وفاة الطفلة ” بدور ” 13 عاماً من المنيا في 14 يونية عقب خضوعها لجريمة تشويه الأعضاء التناسلية (ختان الإناث)، تم اختيار يوم 14 يونية من كل عام هو ” اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث في مصر “.

وتزامناً مع اليوم الوطني لمناهضة ختان الإثاث في مصر تعلن ” قوة العمل المناهضة لختان الإناث ” عن تنظيم جلسات مؤتمر ” #الختان ليس مكرمه “والذي سوف ينعقد في تمام الساعة 10:00 صباحاً يوم الثلاثاء الموافق 26 يونية 2018.

ويطرح المؤتمر خلال جلساته عدة أوراق بحثية وقانونية حول الأوضاع المؤثرة في مجابهة ختان الإناث في مصر، فضلاً عن التطرق لأوجه القصور القانونية، أو التحديات الثقافية والاجتماعية غير الداعمة.

تناقش الجلسة الأولي من المؤتمر ورقة عمل حول المجهودات التراكمية للمجتمع المدني في مجابهة ختان الإناث، ومناقشة الاستراتيجيات والجهود الوطنية لمكافحة ختان الإناث، وتستعرض خلال الجلسة الثانية ورقة عمل حول قانون ختان الإناث “هل ساهم تغليظ العقوبات في الإفلات من العقاب” ؟؟؟
، وتأتي الجلسة الثالثة والأخيرة تحت عنوان (ختان الإناث بين القانون المغلظ والمجتمع القابل للجريمة) وتتشارك في النقاش عدد من نائبات البرلمان المصري.

  ” قوة العمل المناهضة لخنان الإناث ” تم تدشينها في 6 فبراير 2018 من خلال المؤسسات والمنظمات والائتلافات التالية:

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية -مؤسسة المرأة الجديدة -مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي -مؤسسة قضايا المرأة المصرية – مبادرة الحب ثقافة -مبادرة المحاميات المصريات -مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية -الائتلاف المصري لحقوق الطفل -الجمعية المصرية للتنمية الشاملة – مؤسسة سالمة لتنمية النساء -الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة لمناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل -ائتلاف الجمعيات الأهلية لمناهضة ختان الإناث