المرأة الجديدة ترحب بتشكيل لجنة وطنية لمواجهة العنف وتصدر توصيات لتشكيل وتفعيل اللجنة

بعد اغتصاب سائحة بريطانية .. مصر تعد أول قانون ضد التحرش الجنسي
مارس 30, 2014
منظمات ومجموعات نسوية وحقوقية تطالب بإستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة وقانون يتضمن كافة أشكال العنف الجنسي
مارس 31, 2014

ترحب مؤسسة المرأة الجديدة بتصريح مستشارة الرئيس لشئون المرأة الأستاذة / سكينة فؤاد بخصوص تشكيل لجنة وطنية لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة، فوجود هيئة وطنية على مستوى عال تكون مسئولة عن التنسيق بين كل الجهود الحكومية وغير الحكومية أمر أصبح ضروريًا فى ظل تزايد موجات العنف ضد النساء فى السنوات الأخيرة.

الأمر الأساسى أن يتم تشكيل اللجنة بشكل يجعل لها صلاحيات فعلية فى التصدى لقضية العنف ضد النساء بشكل شامل، بمعنى قدرتها على وضع سياسة وطنية شاملة و التفاوض على ميزانية لتفعيل مثل تلك السياسة في الواقع.  كما لابد أن تكون هناك صلاحيات واضحة للجنة فى متابعة المؤسسات الحكومية المعنية، والتزام تلك المؤسسات بالتفاعل مع مطالب الجنة وتساؤلاتها. من جانب آخر ينبغى أن يكون تشكيل اللجنة متوازنًا بين الأطراف  الحكومية وغير الحكومية يتيح للمنظمات غير الحكومية أن تلعب دورًا حقيقيًا فى اتخاذ القرار؛ انطلاقًا من الخبرة المتميزة لتلك المنظمات مع قضايا العنف ضد النساء عبر ما يزيد على عقدين من الزمان.

من جهة أخرى لابد أن يتم العمل على صياغة وثيقة سياسة وطنية عبر عملية تشاور واسعة مع كل الأطراف المعنية   تؤكد على مسئولية الدولة والتزامها بمناهضة جميع أشكال العنف ضد النساء ووضع خطة معلنة للرأي العام للقضاء على العنف ضد النساء.

لتحميل ورقة  الجنة الوطنية المصرية لمناهضة ا لعنف ضد النساء-2

لتحميل ورقة  السياسة الوطنية لمناهضة العنف ض د النساء فى مصر