انطلاق مبادرة “مستقبلنا” حول قضايا الشباب وتحدياتهم


القاهرة في 9 نوفمبر/تشرين الثاني – أطلقت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية مبادرة “#مستقبلنا” التي تهدف إلى إتاحة منصة للحوار على شبكات التواصل الاجتماعي بين الشباب في العالم العربي حول رؤيتهم للمستقبل ولتبادل الآراء والأفكار معهم وفيما بينهم حول أولويات وتحديات التنمية في مجتمعاتهم المحلية وبلدانهم وفي المنطقة عموماً.
 
الهدف من هذه المبادرة هو  إشراك الشباب في مناقشة أهم قضايا مجتمعاتهم وإعطاء صوت لمن لا صوت لهم من الجيل الجديد على الصعيد الدولي، وكذلك تعزيز التفاهم والتعاون معهم من خلال التواصل والمشاركة والحوار، والمساهمة أيضا في توفير بديل لظاهرة الإنزلاق في العزلة والإحباط بين الشباب وتوفير مساحة لسرديات وأفكار بديلة.
 
الجمهور المستهدف بهذه المبادرة هو بشكل رئيسي الشباب ما بين سن 18 و 40 نظراً لأنهم يمثلون شريحة كبيرة من سكان المنطقة ولأنهم شركاء أساسيون ولا غنى عنهم في أية عملية إنمائية ولأن لديهم باستمرار أفكار وحلول جديدة ومبتكرة. علاوة على ذلك، يتيح هذا النقاش للشباب ساحة آمنة للحوار وفرصة لتبادل الآراء والأفكار بدلاً من الإدلاء بتصريحات منفردة وتوجيه أقوال أحادية الأطراف.
 
تشمل المسائل والقضايا التي سيتناولها الحوار القضاء على الفقر المدقع والجوع، أثر تغير المناخ على التنمية، علاقة الفقر والجوع بالفساد وتراجع الأداء الاقتصادي والتطرف، الهوية والمواطنة، الطائفية والتعددية، دور تطوع الشباب ومشاركتهم في تحقيق هذه الأهداف، تأثير الزيادة السكانية على العملية الإنمائية، تاكفؤ الفرص بين الجنسين، وذلك ضمن موضوعات أخرى. وسوف يُتوج النقاش بفعاليات على الانترنت تتم فيها استضافة خبراء وقيادات ومسؤولين للإجابة على أسئلة الشباب.
 
وسوف تسعى المبادرة إلى التواصل والتعاون مع شبكات شبابية ومنظمات غير حكومية ومؤسسات أكاديمية من أجل ضمان أوسع نطاق ممكن من الانتشار للحوار، كما سيتم توثيق وتدوين أفكار ورؤى الشباب ثم نشرها عبر القنوات متعددة الوسائط.
 
منظومة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، اللتان ترعيان وتدعمان هذه المبادرة، تناشدان الشباب وجميع الناشطين ومنتدياتهم ووسائل الإعلام والمؤسسات المهتمة بشؤونهم أن يشاركوا في هذا الحوار الهام وأن يعرضوا ويطرحوا كل ما لديهم من إسهامات وتفاعلات لأن المبادرة تهدف في نهاية المطاف إلى نقل أفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم إلى زعماء العالم وقيادات المجتمع الدولي.
 
يمكن المشاركة في الحوار على موقع “فيسبوك” عبر هذا الرابط https://www.facebook.com/Mostakbalna2030/?ref=br_rs
وعلى موقع “تويتر” عبر الرابط    https://twitter.com/Mostakbalna2030
 

Leave a Reply

12 − تسعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

عن المرأة الجديدة

LOGO-NWRCمؤسسة المرأة الجديدة منظمة مصرية غير حكومية ذات توجه نسوي وقد بدأت نشاطها عام 1984 بتشكيل مجموعة غير رسمية ثم قامت بالتسجيل عام 1991 كشركة مدنية غير هادفة للربح باسم مركز دراسات المرأة الجديدة ثم سجلت كمؤسسة خاصة طبقا للقانون رقم 84/ 2002 مع وزارة الشؤون الاجتماعية بإسم مؤسسة المرأة الجديدة